سفير سعودي جديد وعودة للسياح.. الجليد يذوب بين الرياض وبيروت

تم النشر: تم التحديث:
MICHEL AOUN IN SAUDI ARABIA
Handout . / Reuters

قال بيان من مكتب الرئيس اللبناني ميشال عون، إن المملكة العربية السعودية ستعين سفيراً جديداً لها لدى لبنان، وستشجع عودة السياح السعوديين وزيادة رحلات شركات الطيران السعودية إلى لبنان، في إشارة إلى ذوبان الجليد في العلاقات بين البلدين.

وكانت المملكة العربية السعودية حذرت العام الماضي الزوار السعوديين الأثرياء من السفر إلى لبنان، ما حرم البلاد من عائد سياحي كبير.

وقال البيان إن وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان، الذي يقوم بزيارة إلى المسؤولين اللبنانيين، أبلغ الرئيس ميشال عون هذه المتغيرات خلال لقائهما الإثنين 6 فبراير/شباط 2017.

وجاء في البيان أن الوزير السبهان "أعلم الرئيس عون بتعيين سفير جديد للمملكة العربية السعودية في لبنان، وزيادة رحلات شركة الطيران السعودية إلى مطار رفيق الحريري الدولي، وعودة السعوديين لزيارة لبنان وتمضية عطلاتهم السياحية فيه."

وكان عون المتحالف مع جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية المدعومة من إيران، زار في وقت سابق من هذا الشهر المملكة العربية السعودية؛ في محاولة لتحسين العلاقات مع المملكة التي عادة ما تدعم خصوم حزب الله في لبنان.

وقال عون في حينه إن علاقات بلاده مع السعودية تتحسن بعد توترات مرتبطة بالتنافس الإقليمي بين السعودية وإيران، أدت إلى إلغاء الرياض مساعدات عسكرية بقيمة 3 مليارات دولار لبيروت العام الماضي.

وألغت السعودية المساعدات العسكرية في فبراير من العام الماضي عندما لم تنضم الحكومة اللبنانية إلى حكومات عربية أخرى في إدانة هجمات متظاهرين إيرانيين على بعثتين دبلوماسيتين سعوديتين في إيران.