انتكاسة جديدة لترامب.. محكمة الاستئناف ترفض طلب الرئيس الأميركي إعادة تطبيق حظر السفر

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
AP

رفضت محكمة استئناف فدرالية أميركية الأحد 5 فبراير/ شباط 2017 طلبا قدمته وزارة العدل لمعاودة العمل فوراً بقرار الحظر المؤقت على الهجرة والسفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب.

وأفاد منطوق حكم محكمة استئناف الدائرة التاسعة الأميركية بأن "طلب الطاعنين بإعادة العمل فوراً بالقرار الإداري لحين الدراسة الكاملة لإجراء طارئ لاستمرار العمل به انتظاراً للحكم في الاستئناف مرفوض."

وقالت المحكمة إن رد الوزارة المؤيد للاستئناف العاجل منتظر يوم الإثنين.

وقدمت وزارة العدل هذا الطلب من ضمن الاستئناف الذي رفعته ضد حكم أصدره قاض فدرالي وأمر فيه بتعليق العمل بالحظر المؤقت المفروض على سبع دول ذات غالبية مسلمة.

وكانت وزارة العدل الأميركية قد قدمت طعناً في ساعة متأخرة من مساء السبت 4 فبراير/كانون الثاني 2017 بهدف إعادة العمل بالأمر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب ويحظر على مواطني سبع دول أغلب سكانها من المسلمين دخول الولايات المتحدة كما يفرض حظراً مؤقتاً على قبول لاجئين رغم أن مسافرين كثيرين سارعوا لدخول البلاد أثناء رفع الحظر.

وتحركت الحكومة لإلغاء أمر أصدره قاض اتحادي يوم الجمعة وأبطل حظر السفر وحذرت من أن القرار يمثل ضرراً مباشراً على الناس ويحبط فرض تطبيق أمر تنفيذي ويشكك في حكم الرئيس بشأن الأمن القومي.

ودفع الحكم الذي صدر يوم الجمعة ترامب للتنديد "بهذا المدعو قاضياً" في سلسلة من التغريدات يوم السبت.

وتتألف الهيئة القضائية التي أصدرت الطعن من ثلاثة قضاة أحدهم عينه الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش واثنان عينهما الرئيسان الديمقراطيان السابقان جيمي كارتر وباراك أوباما.