الخطوط القطرية تسمح لمواطني الدول المحظورة في أميركا بالمغادرة عبر طائراتها

تم النشر: تم التحديث:
QATAR AIRWAYS
Juha Remes via Getty Images

قالت متحدثة باسم شركة الخطوط الجوية القطرية اليوم السبت 4 فبراير/شباط 2017 إن الشركة ستسمح للركاب المحظور دخولهم الولايات المتحدة وفق أمر أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي باعتلاء الطائرات بعد أن أصدر قاض اتحادي أمس حكماً بوقف تنفيذ الأمر التنفيذي.

وكان ترامب أصدر أمراً تنفيذياً في 27 يناير/كانون الثاني يعلق دخول مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وكان قاضٍ فدرالي في سياتل الجمعة 3 فبراير/شباط 2017 أصدر قراراً يقضي بالتعليق المؤقت لمرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يمنع مواطنين من سبع دول مسلمة من الدخول إلى الولايات المتحدة.

وهذا التعليق المؤقت من قبل القاضي جيمس روبارت سارٍ على كامل الأراضي الأميركية.

واتخذ عدد كبير من القضاة الاتحاديين قرارات مماثلة منذ صدور المرسوم الرئاسي الذي بات محور عدد كبير من دعاوى الاستئناف أمام هيئات قضائية مختلفة.

وقالت شركة الخطوط الجوية القطرية في بيان لها نشر على موقعها الإلكتروني "عملا بتوجيهات إدارة الجمارك وحماية الحدود في الولايات المتحدة الأميركية يسمح لحاملي جنسيات الدول السبع المبينة أدناه وجميع طالبي اللجوء الحاملين لتأشيرات دخول سارية المفعول إلى الولايات المتحدة الأميركية أو من يحملون إقامة دائمة أو جرين كارد بالسفر إلى الولايات المتحدة الأميركية.."السودان.. ليبيا.. الصومال.. سوريا.. إيران.. العراق.. اليمن."

وأكدت المتحدثة أن الشركة ستبدأ في قبول جميع الركاب الذين يحملون وثائق سفر سارية.

من جانبه تعهد البيت الأبيض الجمعة بالرد على قرار القاضي الفدرالي، إلا أن متحدثاً قال إن وزارة العدل الأميركية لن تقدم طلب تعليق طارئ لوقف الحكم الذي أصدره القاضي.

وفي بيان أول، قال المتحدث الإعلامي شون سبايسر إن قرار المحكمة "مخز"، إلا أن التعبير حذف في نسخة محدثة من البيان.

واعتبر سبايسر أن المرسوم "مشروع وملائم"، موضحاً أن وزارة العدل ستطلب وقفاً طارئاً لقرار المحكمة "في أقرب وقت ممكن".

وأضاف أن "المقصود من قرار الرئيس هو حماية الوطن وهو لديه السلطة الدستورية ومسؤولية حماية الشعب الأميركي".