إمام المسجد الحرام يتحدَّث عن مواقع الشبكات الاجتماعية.. وهذه أبرز ملاحظاته

تم النشر: تم التحديث:
S
s

قال إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ سعود الشريم في خطبة الجمعة 3 فبراير/شباط 2017، إن وسائل التواصل الاجتماعي أفرزت "ممارسات غريبة" جعلت "أنامل المرء هي صورة فكره أكثر من عقله ولسانه".

وتستخدم وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع في المملكة السعودية.

وأوضح الشريم في خطبته "إن طبيعة وسائل التواصل الاجتماعي أفرزت ممارسات غريبة من اللامبالاة بالآداب والأعراف وخلط الزين بالشين ورفع الكلفة المحمودة".

وأضاف "حتى أصبحت أنامل المرء هي صورة فكره أكثر من عقله ولسانه، لأن الذي يواجه هذه الوسائل يواجهها في جميع أحواله وفي خلواته منفرداً ومثل ذلك حري بأن يعزل صاحبه عن عظم مآلات الكلمة وما يدفع ذلك من مغبات خطرة".
وتابع إن وسائل التواصل الاجتماعي وسرعتها أزالت " كثيراً من التحفظات والحواجز التي لا يستطيع أحد أن ينطق بها بين شفتيه في مجلس ما لكن يمكن أن تجرؤ عليها أنامله من خلال لمسه للوحة المفاتيح الرقمية لتصبح تلك اللمسة أسرع من أعمال الفكر وأكثر شغلاً لصاحبها من محادثة من هو بجانبه".

وفي بداية 2017 قال مفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ بحرمة إقامة الحفلات الغنائية ودور السينما "لما ينطويان عليه من مفسدة للأخلاق والقيم" محذراً من أن الحفلات الغنائية والسينما "لا خير فيها، وهي ضرر وفساد كله مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين"​.

يشار إلى أن إدخال أشكال من الترفيه على السكان مدرج في أهداف خطة إصلاحات وتنويع للاقتصاد (رؤية 2030) التي أعلن عنها في نيسان/أبريل 2016 ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (31 عاماً).