"هل خلت السعودية من الرجال!".. شكاوى من "حساب المواطن" تهدد بإشعال الخلاف بين الأزواج

تم النشر: تم التحديث:
HSABALMWATN
سوشال ميديا

"هل خلت السعودية من الرجال حتى يُزجَّ بالمرأة لتردَّ على الاستفسارات؟!"، لم تكن هذه المشكلة الوحيدة التي واجهت السعوديين بعد بدء التسجيل في برنامج "حساب المواطن" الذي يهدف إلى توجيه الدعم الحكومي للفئات المستحقة في المملكة.

ولكن، هذه واحدة من المشكلات والاعتراضات التي بدت غريبة وغير متوقعة للبعض، في حين اعتبرها آخرون طبيعية ونابعة من المجتمع السعودي، متهمين الذين صمموا البرنامج بأنهم من المستشارين الأجانب الذين لا يفهمون طبيعة هذا المجتمع.

فما إن تم تفعيل موقع "حساب المواطن" السعودي في الساعات الأولى من يوم الأربعاء 1 فبراير/شباط 2017، حتى وصلت أعداد المسجلين فيه قرابة المليون و400 ألف مواطن حتى كتابة هذا التقرير، حيث يستقبل الحساب 30 ألف طلب للتسجيل كل ساعة، الأمر الذي فرض معه مشاكل مختلفة واجهت المسجلين في البرنامج.

وتسبب الإقبال على برنامج "حساب المواطن" الذي طُرح ضمن رؤية السعودية 2030 في العديد من المشكلات، بعضها بسبب كثرة الأعداد المتقدمة وأخرى بسبب اعتراض بعض المواطنين السعوديين على المعايير المستخدمة في البرنامج الذي يهدف إلى توجيه دعم مالي للمحتاجين بناء على حجم دخلهم مع اتجاه المملكة لترشيد الدعم.

إليك أبرز المشكلات التي واجهت السعوديين مع إطلاق البرنامج.


كلمة السر!


نسيان كلمة المرور خلال التسجيل الأول، كان المشكلة الأكثر طرحاً بين السعوديين على الصفحة التي أطلقها البرنامج على تويتر.

القائمون على الصفحة أشاروا إلى أن أي شخص تواجهه المشكلة عليه أن يقوم باختيار "نسي كلمة السر"، فيتم إرسال كلمة جديدة برسالة قصيرة إلى جواله.


أين الرجال؟!


في زحام المشاكل الإلكترونية التي تعرّض لها سعوديون خلال تسجيل، كان لأحدهم انتقاد من نوع آخر حين اتصل بمركز البرنامج للاستفسار، فأجابته امرأة! فكان تعليقه: "هل انقطعت المملكة من الرجال حتى يُزجَّ بالمرأة وترد على استفسارات الرجال؟!".


توظيف دون إعلان


انتقد بعض المغردين توظيف قرابة 635 موظفاً وموظفة دون إعلان مسبق في الصحف عن الحاجة للموظفين!


لا أحد يجيب


وانتقد عدد من السعوديين الموظفات اللاتي قدمنَ لهم المساعدة، كما أن بعض المواطنين اشتكوا من أنهم لم يتلقوا إجابات على اتصالاتهم، وما تزال لديهم استفسارات كثيرة حول آلية التسجيل والالتحاق في البرنامج.


هل يَتِم احتساب مكافأة الطلاب؟


موقع "حساب المواطن"، أوضح أنه عند التسجيل يلزم الإفصاح عن المكافأة التي يحصل عليها طلاب في الجامعة ضمن الدخل، وذلك بعد أن نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ذلك وقالت إن مكافآت الطلاب والطالبات لا تدخل ضمن عملية حساب دخل الأسر.

إلا أن "حساب المواطن" بتويتر حسم الجدل وأكد الخميس 2 فبراير، رداً على أحد المستفسرين، أنه عند التسجيل في "حساب المواطن" يلزم الإفصاح عن مكافأة الطلاب في الجامعة ضمن الدخل.


هديل عايض البقمي، (24 عاماً)، طالبة في جامعة الإمام محمد بقسم إدارة أعمال وموارد بشرية، قالت لـ"هافينغتون بوست عربي": "إن قيمة المكافأة التي نحصل عليها من الجامعة 840 ريالاً، وهي بالكاد تكفي التزاماتنا الجامعية من شراء كتب ومستلزمات المحاضرات، فكيف يُطلب منا تسجيلها في (حساب المواطن)، واعتبارها من الدخل!".

وأردفت قائلةً: "إنه أمر غير منصف بتاتاً، فتلك مكرمة من الدولة لنا كطلاب ولا تحسب من الدخل أو الراتب"، حسب قولها.


راتب الزوجة


وترى هديل أنه "يجب تسجيل فقط راتب الأب أو الزوج؛ لكونه المسؤول عن نفقات أسرته، ولا تُحتسب أي مكافآت أخرى، من ضمنها راتب الزوجة؛ فهي ليست مسؤولة عن النفقة شرعاً وعرفاً، كذلك الأمر بالنسبة للمكافآت الطلابية".

وأثار احتساب راتب الزوجة استياء المواطنين السعوديين، وخصوصاً المرأة العاملة، باعتبار أن راتبها خاص بها وليس من ضمن النفقة على الأسرة، كما أبدت بعض النساء تخوُّفهن من مطالبة الأزواج لهن بجزء من راتبهن في حال لم يتلقَّ الزوج دعماً؛ نتيجة لاحتساب قيمة راتب الزوجة كجزء من دخل الأسرة.

وأجاب "حساب المواطن" في عددٍ من التغريدات عبر تويتر عن العديد من الاستفسارات والأسئلة حول شروط التسجيل في البرنامج، مبيناً أن الإفصاح عن راتب الزوجة شرط إلزامي لإتمام عملية التسجيل.

حسناء الدغينيي (إخصائية اجتماعية): "تقول إن احتساب قيمة راتب الزوجة غير منصف، فالزوجة غير مسؤولة عن النفقة".

وتضيف: "‏احتساب راتب الزوجة ضمن دخل رب الأسرة نقطة سلبية، فراتبها الذي لا يتجاوز أحيانا 4 آلاف ريال هي أحق به فلديها التزامات أخرى؛ فمنه تدفع للسائق والعاملة المنزلية، فإذا تم احتساب راتب الزوجة فهذا يعتبر تحميلاً للنفقة لها، والنفقة شرعاً تجب على الرجل لا على المرأة، معتبرة أن الموضوع يحتاج إعادة نظر".

وأوضحت أن "المرأة المطلقة أو الأرملة غير مجبَرة على تسجيل راتبها كدخل لها ولأطفالها، عند احتساب الدعم الذي يُصرف لها من برامج مماثلة مخصصة لها".

وقال الكاتب السعودي عبد العزيز السويد، في حسابه على تويتر، إن "من اقترح ضم راتب الزوجة إلى المعيار في #حساب_المواطن، لا يعرف المجتمع السعودي، ربما يكون استشارياً أجنبياً، أو سعودياً، جسده هنا وعقله هناك!".


حرمان البدون


كما أثار خبر حرمان البدون "وهم أشخاص لا يحملون وثائق ثبوتية ولا بطاقات تسمح لهم بالتنقل والعمل"، من التسجيل في "حساب المواطن" ردود فعل متباينة.

وبرر الحساب رفض السماح للبدون بالتسجيل في "حساب المواطن"، بأن البرنامج يشمل فقط الأسر السعودية والأفراد المستقلين وحاملي بطاقات التنقل "القبائل النازحة".

وتساءل عدد من أصحاب البطاقات المتنقلة المنتهية بطاقاتهم هل يحق لهم التسجيل أم سيتم احتسابهم من البدون؟

وقال ‏⁧‫محمد عبر حسابه بتويتر "#حرمان_البدون_من_حساب_المواطن‬⁩ ‏يجب حل مشكلة البدون وبشكل جذري ومساعدتهم أفضل وأولى من مساعدة جنسيات أخرى بدون ذكر أسماء معروفة".


حماية الأسر السعودية


وكانت البوابة الإلكترونية لبرنامج "حساب المواطن" تم إطلاقها الثلاثاء 1 فبراير 2017، وفُتح باب التسجيل فيها اعتباراً من الأربعاء 2 فبراير 2017، ويهدف البرنامج إلى حماية الأسر السعودية من تأثير الإصلاحات الاقتصادية المختلفة وإعادة توجيه الدعم الحكومي للفئات المستحقة.

وأوضح الحساب في تقرير إحصائي، أن عدد الذين أنشأوا حسابات على موقع "حساب المواطن" في اليوم الأول لانطلاق التسجيل بلغ أكثر من مليون مواطن، وأن الطلبات المكتملة بلغت نحو 547 ألف طلب، بينما بلغت الطلبات غير المكتملة نحو 507 آلاف طلب.