في 7 خطوات.. تعلم كيف تشتري كومبيوتر بسعر معقول

تم النشر: تم التحديث:
LAPTOP
Hero Images via Getty Images

يُعد شراء جهاز حاسوب محمول بسعر معقول من الأمور المحيرة، فهناك خيارات لا نهائية، ونادراً ما يُعلَن عن أيٍّ منها، كما أنهم يعرضون كماً هائلاً من التفاصيل التقنية التي يصعب فهمها.

ولكي نساعدك على تفادي أي عقبات، قمنا بتحديد بعض الخطوات السريعة التي قدمها موقع Business Insider لتكون دليلاً لك خلال هذه العملية المحيرة.


1- لا تقم بشراء جهاز طالما لست مضطراً




buy laptop

أعلم أن الحاسوب المحمول يستحق الإنفاق عليه لأنك ستستخدمه في القيام بأشياء مهمة، وسيخضع للكثير من الضغط. ولسوء الحظ، إن السبيل الوحيد للتأكد من أنه يقوم بمهامه على نحوٍ جيد هو أن تدفع أموالاً كثيرة، فلا يمكنك أن تشتري جهاز ماك بوك MacBook مثلاً دون أن تنفق آلاف الدولارات.

ولذلك، إذا كان باستطاعتك أن تتحمل شراء نوع جيد، قم بشراء هذا النوع الجيد، إذا كنت تحتاجه فعلاً.


2- أخذ جهاز Chromebook بعين الاعتبار


إذا كنت ستستخدم الجهاز لتصفح الإنترنت أو للتسلية، مثل التحميل من على موقع Netflix، فقد يكون Chromebook هو الخيار الأفضل، وبما أنه الأفضل فإن هذه الأجهزة التي تعمل بنظام جوجل تعتبر أسرع وأفضل في تصميمها، وكذلك أرخص من أنظمة التشغيل الأخرى.

في الغالب، يرجع السبب في ذلك إلى أن نظام التشغيل الخاص بها، كروم أو إس Chrome OS، ما زال عبارة عن نسخة ممتدة لمتصفح جوجل كروم Google Chrome، بمعنى آخر، إنها مرتبطة كثيراً بالأشياء التي تقوم بها على الإنترنت، وهذا يقلل من تكاليف الإنتاج.

وبالنسبة للكثيرين، يعد هذا كافياً، إذ يمكن القيام بمهام الفيسبوك والبريد الإلكتروني ومعالجة النصوص في نظام كروم Chrome.

ورُغم هذا، من أواخر يناير/ كانون الثاني فصاعداً، ستكون جميع أجهزة كروم بوك Chromebooks (بالإضافة إلى العديد من الأجهزة الحالية) قادرة على تشغيل الآلاف من تطبيقات أندرويد.

لن يكون هذا الانتقال سهلاً، ولكن سيعمل ذلك على سد العديد من الفجوات في نظام كروم أو إس Chrome OS، مثل تحرير الصور والألعاب والقيام عموماً بالعديد من المهام دون الاتصال بالإنترنت.

ولاستغلال ميزة تطبيقات أندرويد، ستكون بحاجة إلى جهاز كروم بوك Chromebook الذي يتمتع بشاشة تعمل عن طريق اللمس، لا يوجد العديد من هذه الأجهزة الجيدة بسعر زهيد حالياً، ولكن سيتغير هذا في القريب العاجل.

ومن أفضل الأجهزة الحالية Dell’s Chromebook 13، ولكن تعتبر تكلفته عالية نسبياً، وهناك أجهزة أخرى تدعم تطبيق Play Store حالياً؛ ومنها Acer Chromebook R11 الذي يعد الاختيار الأمثل، ولكن تعتبر شاشته، التي يصل حجمها إلى 11 بوصة، صغيرة جداً بالنسبة للغالبية.


كما ستقوم جوجل بإطلاق صيحة Android-on-Chrome-OS فعلياً مع اثنين من سامسونغ كروم بوك Samsung Chromebooks.

أما إذا كان باستطاعتك التخلي عن شاشة اللمس، إذاً فإن جهاز Acer Chromebook 13 يعتبر بديلاً مناسباً، وفي كلتا الحالتين، حاول العثور على جهاز كروم بوك يتمتع بنظام واي فاي 802.11ac وذاكرة دخول عشوائي (RAM 4GB) على الأقل ومعالج Intel الجديد.

ويفي معالج Celeron عادة بالغرض، بينما يعتبر معالج Intel Core عالي الجودة جيداً جداً، ولكنه عادة ما يتجاوز الحد المطلوب، بينما يعتبر معالج Rockchip أو ARM ضعيفاً جداً في معظم الأحيان.

بالإضافة إلى هذا، إذا كنت ستتصفح الإنترنت فقط، فقد يفي الجهاز اللوحي بالغرض، ومع ذلك يجب ملاحظة أن الأجهزة اللوحية مختلفة تماماً.


3- اعلم أنك ستقدم بعض التنازلات




buy laptop

حسناً، لقد تفهمت التحذيرات، واتخذت القرار بأن الأجهزة التي تتمتع بأنظمة تشغيل عالية الكفاءة هي الأفضل بالنسبة لك، والآن حان وقت تحديد التوقعات بشكل أكثر دقة.

إذ ترتبط جميع الأجهزة المحمولة رخيصة الثمن بتقديم التنازلات. فإذا كانت سريعة -وهي لن تكون أسرع من اللازم- فربما تكون البطارية رديئة، وإذا كانت شاشة العرض جيدة، فقد تكون لوحة المفاتيح سيئة.

كما أن القليل من هذه الأجهزة يكون رفيعاً أو خفيفاً أو صغيراً، فالشركات لا تصنع أجهزة الكمبيوتر المحمولة للأغراض الخيرية.


4- ابحث عن هذه المواصفات


عادة ما ستجد شاشات بدقة تباين تصل إلى 1366x768، ولا تعتبر هذه الشاشات من النوع حاد التباين طبقاً للمعايير الحديثة، وسيكون من الصعب أن تتناسب مع النوافذ المتعددة للبيانات المفتوحة على الشاشة، وإذا تمكنت من العثور على واحدة، فسيكون النوع 1920x1080 AKA1080p أفضل لك.

وإذا أمكن، احصل على شاشة تتمتع بتقنية IPS، بدلاً من نظام TN، وبوجهٍ عام، يعتبر هذان النوعان أفضل من ناحية الألوان وأسهل في القراءة من الزوايا الأوسع، ولكن، بالتأكيد ليس من السهل العثور عليها بسعر زهيد. كما يُفضل البعض الشاشات ذات السطح الخشن على الشاشات ذات السطح الناعم لأن سطوعها أفضل في ضوء الشمس.

ولا يجب أن تفرِّط في الاهتمام بالشاشة التي تعمل باللمس، إنها مفيدة، ولكن يمكن استخدام نظام التشغيل Windows 10 بشكل كامل دون شاشة كهذه، وتعتبر الأجهزة الرخيصة التي تعمل باللمس عادة أقل جودة من غيرها، فمن الصعب العثور على العديد من أجهزة "2 - في - 1" الجيدة في هذا المعدل.

وبالانتقال إلى الجزء الداخلي، ابحث عن معالج Intel Core i5، دون أن نتطرق إلى الأمور التقنية، إذ يعتبر هذا المعالج قوياً كفايةً للقيام بكافة المهام المتطلبة، وإذا لم تكن تحب الألعاب، فإن معالج Core i3 سيكون جيداً أيضاً.

يقوم Intel بتجديد هذه الشرائح سنوياً، لذا ابحث عن نوع الجيل السابع 7th-gen الحالي كي تؤمن نفسك في المستقبل قدر المستطاع، وتأكد من أن الشريحة من نوع U-series، (مثل: Core i5-7200U). ويعتبر المعالج الذي يحتوي اسمه على حرف "Y" (مثل: Core i5-7Y54) أضعف من غيره، وإذا تمكنت من العثور على نوع قوي به شريحة الجيل السادس 6th-gen (مثل: Core i5-6200U)، فهو يتمتع بقدرة كافية.

كما تعتبر مساحة ذاكرة الدخول العشوائي (RAM) من الأمور المهمة لنجاح التجربة بكاملها، وهنا تحتاج إلى 8GB إذا أمكن، أو إلى 6GB إذا كان باقي الجهاز ليس به أي عيوب تُخل بالصفقة، ولا تكتفي بـ4GB.

أما من ناحية سعة التخزين: فلن تحظى بفرصة الحصول على العديد من وسيط تخزين (SSD) بسعر زهيد، لذا حاول جاهداً العثور على أبطأ وأكبر قرص صلب (HDD)، فالمعياري تصل سعته إلى 500 غيغا بايت، وإذا تمكنت من الحصول على أعلى، فسيكون أفضل، وسيمكنك الجهاز من التحديث إلى وسيط تخزين (SSD) متى توافر المال لديك.

بينما تعتبر معالجات الجرافيك المتخصصة أو GPU نادرة، لذا إذا وجدت وحدة Nvidia GeForce في جهازك، فاعتبرها شيئاً إضافياً فهي من الأشياء المحببة لهؤلاء الذين يرغبون في ممارسة الألعاب.

فيما تعتبر العملية مشابهة لاختيار المخارج والوصلات، لذا ينبغي أن تتأكد من أن جهازك يدعم النظام المعياري 802.11ac WiFi الأسرع، إذا لم يكن شيئاً آخر، فلن تتضرر إذا حصلت على القليل من مخارج USB 3.0 أيضاً.

ومرة أخرى، سيكون من الصعب الحصول على حاسوب محمول رخيص يتمتع بهذه المواصفات، ولكن يقترب جهاز Acer's Aspire E5-575G-53VG من تحقيق هذه المواصفات، ويبلغ ثمنه 550 دولاراً داخل الولايات المتحدة، فهو جيد من ناحية شاشة العرض، ووحدة المعالجة المركزية CPU، وذاكرة الدخول العشوائي (RAM)، وقرص التخزين، والواي فاي، كما أنه يتمتع بمعالج الجرافيك المتخصص GPU من أجل اللعب في بعض الأحيان.


5- حاول الحصول على نسخة ويندوز أصلية




buy laptop

لقد ذكرنا هذا من قبل، ولكن إذا كان باستطاعتك حاول شراء حاسوبك المحمول مباشرة من ميكروسوفت، إذ توفر الشركة نسخة من Windows 10 أصلية تماماً، وهذا يعني شغل مساحة أقل في الذاكرة.


6- تعود على الأشياء التي تختفي


هل رأيت جهاز Acer Aspire من قبل؟ يعتبر هذا الموديل النسخة الرابعة من هذا الجهاز، لكن الشركات عادة ما توقف إنتاج أجهزة الحاسوب المحمولة الرخيصة فجأة وبدون أسباب.


7- السؤال والتجربة قبل الشراء


ينبغي أن تتعلم الكثير من هذه المعلومات، ولكن من المهم أيضاً الاطلاع على تعليقات المستخدمين على الإنترنت، والتحقق من جهازك إذا أمكن، لذا يجب استغلال سياسة إرجاع المنتج، وقم بكافة عمليات البحث الممكنة، وهكذا لن يضيع المال الذي أنفقته هباءً.

هذا الموضوع مترجم عن موقع Business Insider. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.