يستبدل الكلمات بـ emojis.. ويرتب الصور جغرافياً.. تعرف على أبرز ميزات iOS 10

تم النشر: تم التحديث:
PHOTO
SM

يمتلك نظام تشغيل Apple الجديد iOS 10، عدداً من المميزات الجديدة، مثل الميزات الجديدة في خدمة آي مسج من الرسوم المتحركة والخيارات المتنوعة في إرسال الرسائل النصية، وغيرها الكثير.

فيما نشرت صحيفة The Telegraph البريطانية تقرير مُفصَّل حول المميزات التي لعلكم فوتّوها:


1- إزالة التطبيقات الافتراضية


أخيراً تستطيع إزالة التطبيقات الافتراضية التي تأتي مُنصَّبة مع النظام؛ كي تحصل على مساحة تخزينية للتطبيقات التي تستخدمها بالفعل.


2- Siri يحجز سيارات أوبر


يستطيع Siri الآن الولوج إلى التطبيقات المُحملة عن طريق خدمة التعرف على الصوت التي يقدمها؛ إذ يستطيع المساعد الشخصي Siri أن يحجز لك سيارة من شركة أوبر، أو يرسل رسالة إلى إحدي جهات الاتصال على تطبيق واتساب وفيسبوك، وأيضاً يستطيع تحويل الأموال عبر بعض التطبيقات، مثل تطبيق Square Cash.


3- تصميم جديد للخرائط


أُعيد تصميم خدمة الخرائط أيضاً، وهي الآن أذكى من قبل؛ إذ يمكنها أن تقدم لك الأماكن التي ترغب في الذهاب إليها، فإن كنت تبحث على سبيل المثال عن موقع عبر تطبيق آخر، تعرض لك خدمة الخرائط عنوان نفس الموقع.

كما يمكنها أن تستجيب للأحداث المُدونة على المفكرة الخاصة بك، بل يمكنها مساعدتك في العثور على سيارتك في موقف السيارات، من خلال توصيلها بتطبيق CarPlay، أو عبر البلوتوث.


4- محررون في Apple News


تمتلك خدمة أخبار أبل Apple News حالياً محررين بشراً كي يختاروا أفضل المقالات والتقارير والأخبار، كما يعرض التطبيق أيضاً المقالات الأكثر قراءة، وينظم العناوين حسب الموضوع.

فضلاً عن هذا، يمكنك الاشتراك في خدمة التنبيه عند ورود أخبار عاجلة من ناشرين معينين، ويعرض لك العناوين الرئيسية في الشاشة المغلقة عبر تطبيق مصغر يظهر أمامك.


5- تطبيق الصور أذكى من ذي قبل


صار تطبيق الصور أذكى من قبل من الناحية التنظيمية، إذ يمكن للتطبيق الآن إنشاء ألبوم للصور حسب المكان ويُسمى Places، كما يمكنك عرض مكتبة الصور الخاصة بك كأنها خارطة، ويمكنك تنظيم صورك.


6- التعرف على الوجوه


أطلقت Apple برنامجاً للتعرف على الوجوه عبر نظام iOS 10، يفحص الصور الخاصة بك، ويخصص ملفاً شخصياً لكل شخص يمتلك صوراً بين مجموعة الصور على هاتفك.

ويحتاج التطبيق قليلاً من الضبط الجيد؛ فربما يبدأ بأكثر من ملف لشخص واحد، وأيضاً ربما يبدأ بملف شخصي للغرباء الذين التُقطت وجوههم في الصور المزدحمة بالأشخاص.


7- شاهد التطبيقات بمسحة على الشاشة




photo

يسمح لك التمرير إلى اليسار على الشاشة الرئيسية أن تشاهد التطبيقات المصغرة الخاصة بك. كما يمكن أن تعمل هذه الميزة على الشاشة المغلقة، وأصبحت بعض التطبيقات المصغرة نشطة؛ إذ يمكنك الحصول على تطبيقات مصغرة لحالة الطقس، وعناوين الأخبار، وحالة البطارية. أما التمرير إلى اليمين، فإنه يفتح تطبيق الكاميرا في الهاتف.


8- تطبيقات جديدة




photo

يمكنك الآن استخدام تطبيقات مع تطبيقي آي مسج، وواتساب. ويُمكن استخدام هذا في العديد من الأشياء، بما فيها حجز سيارة من أوبر، أو مشاركة وجهات السفر مع تطبيق CityMapper، أو تحويل الأموال إلى الخارج من خلال تطبيق Circle.


9- غني برموز الإيموجي


تعد رموز الإيموجي أسرع اللغات نموّاً حول العالم، وقد سهلت Apple التواصل عبر هذه الصور المرحة، إذ يمتلك نظام iOS 10 مجموعة من رموز الإيموجي الجديدة، كما تمتلك ميزة تتيح للمستخدم أن يكتب كلمة ويستبدلها برمز إيموجي.


10- خيارات متعددة للرسائل النصية


توفر لك خدمة آي مسج مجموعة من الخيارات لإرسال الرسائل النصية؛ إذ يمكنك إضافة خلفية متحركة، مثل خلفية تتساقط بها أوراق ملونة أو خلفية لشهاب، تظهر على شاشة المُستقبِل.


11- الرسوم المتحركة


تمتلك خدمة آي مسج ميزة أخرى تتمثل في الرسوم المتحركة؛ إذ يمكن أن يكون لديك فيديو أو صورة لتكون خلفية، مثلما يحدث في تطبيق سنابشات، وتلتقط الصور أو الفيديوهات فوق هذه الخلفية.


12- يرسل الصور حسب طريقة لمسك الشاشة




photo

تُضاف ميزة أخرى إلى آي مسج تتيح لك التعبير عن نفسك عبر ميزة اللمس الرقمية؛ إذ يمكنك أن ترسل بعض الصور اعتماداً على تسلسل اللمس الذي تتبعه، إن ثبتت إصبعين على الشاشة مثلاً، سوف يرسل قلباً نابضاً.


13- رسائل بمؤثرات بصرية




photo

يمكنك أيضاً أن ترسل رسائل نصية تحتوي على مؤثرات بصرية وسمعية مثل فيسبوك، ويمكن أن تكون هذه المؤثرات عالية الصوت وتبدأ كبيرة على الشاشة، كما يمكنك الاختيار بين مجموعة من المؤثرات الرقيقة أو القوية أو البطيئة.


14- تغير بـ Control Center


تَغير مركز التحكم (Control Center) مرة أخرى، ليضم شاشتين. يشبه تمرير الشاشة لأعلى هيئته السابقة إلى حد ما، لكنه معزز باختصارات لمس ثلاثية الأبعاد؛ إذ يمكنك اختيار قوة ضوء الفلاش بين ثلاثة خيارات: قوي، أو متوسط، أو ضعيف.

كما يمكنك لمس عداد الوقت لبدئه فوراً، ويمكنك نسخ الأرقام من الحاسبة. أما الصفحة الثانية بمركز التحكم، فإنها تُخَصَّص للتحكم في الموسيقى، مع وجود قدرة على تغيير تطبيق إير بلاي، ليعمل مع السماعات اللاسلكية.


15- زر الصفحة الرئيسية


غيَّر نظام iOS 10 الجديد طريقة استخدام زر الصفحة الرئيسية. ينبغي عليك أن تضغط مطوَّلاً على زر الصفحة الرئيسية حتى تفتح الهاتف وتنشط مُعرّف اللمس، أو تُدخل الرقم السري.

ولكن إن كان هذا يضايقك، تسهل العودة إلى طريقة iOS السابقة عن طريق الذهاب إلى الإعدادات العامة، ثم إمكانية الوصول، ثم زر الصفحة الرئيسية، وبعد ذلك أغلق سمة الضغط المطول للفتح.


16- يراقب نومك




photo

ترغب Apple في أن تحظى بالوقت الكافي من النوم. فيمكنك الآن استخدام تطبيق وقت الذهاب إلى السرير (Bedtime) لكي تحظى بالقيلولة، وسوف ينبهك التطبيق عندما يحين وقت الخلود إلى النوم، كما سيراقب نمط النوم الخاص بك، لذا قد تشعر بالذنب إذا لم تحظَ بثماني ساعات من النوم.


17- جهاز تجسس


يمتلك iOS 10 جهاز تجسس في المتناول، لهؤلاء الراغبين في أن يصيروا مثل جيمس بوند.

إذ تتيح هذه الميزة للمستخدم، بمجرد تنشيطها، أن يضغط على زر الصفحة الرئيسية ثلاث مرات كي يفتح الكاميراً أوتوماتيكياً ويقرب العدسة إلى النقطة التي يرغب رؤية تفاصيلها، كما يمكن تنشيط هذه السمة عن طريق الذهاب إلى الإعدادات العامة، ثم إمكانية الوصول، ثم تفعيل مكبر الصورة.

هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Telegraph البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.