خبر نُسب إلى BBC كاد أن يوقع بين السعودية والإمارات.. هذه حقيقته

تم النشر: تم التحديث:
ALIMARAT
سوشيال

انتشر خلال الأيام الماضية خبر على لسان مسؤول سعودي رفيع المستوى، يتحدث عن أزمة سياسية وشيكة تطال رأس الحكم في دولة الإمارات العربية، ما أثار ضجة واسعة.

الخبر الذي نشر في البدء على موقع روسيا اليوم، دفع السياسي الإماراتي المعروف أنور قرقاش إلى أن يغرد قائلاً:

في ظل هذا الجدل المتصاعد قام موقع روسيا اليوم بحذف الخبر. لكن "لينك" آخر استمر تداوله على الشبكات الاجتماعية على أنه من BBC.

الصفحة المنسوبة إلى BBC كانت متقنة، حتى إن قرقاش نفسه لم يشكك فيها، بحسب تغريدته. لكن موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC عربي نشر توضيحاً جاء فيه "انتشر في بعض المواقع الإخبارية خبر مزيف يدعي أن موقع بي بي سي عربي نقل تصريحات نسبت لمسؤول استخباراتي سعودي بشأن الأوضاع داخل الإمارات العربية المتحدة".

وشدد الموقع "تؤكد بي بي سي أن هذا الخبر المفبرك نُشر على صفحة مزيفة تحاكي تصميم صفحات موقع بي بي سي"، مضيفاً "توضح بي بي سي لمتابعي موقعها، أن لا علاقة لها بمثل هذه الأخبار المزيفة التي يجري تداولها على شبكة الإنترنت".

واختتم "تحتفظ المؤسسة بحقها في اتخاذ التدابير القانونية ضد أي جهة أو شخص يثبت ضلوعه في مثل هذا السلوك المخالف للقانون وقواعد العمل الصحفي".

بدوره طور قرقاش تغريدته كذلك لينتقد تلفيق الخبر من الأساس، وليس عدم تحري دقة المصادر فقط، من قبل ما وصفه بـ"قنوات إعلامية مستقلة".