نعم.. يمكن للعقل البشري أن يتَّصل بالكمبيوتر مباشرةً!!

تم النشر: تم التحديث:
ARTIFICIAL INTE
PeopleImages via Getty Images

بالطبع سمعت عن المنازل الذكية وعن السيارات وسفن الفضاء ذاتية القيادة التي يقودها إنسان آلي وتتفوق على البشر وغيرها، لدرجة أن مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك، يرى أن الأجهزة ذات الذكاء الاصطناعي ستتمكن في يوم من الأيام من التمتع بالحواس الإنسانية مثل الرؤية والشعور أكثر من البشر أنفسهم.

وبحسب تعريف كبار الباحثين، فإن الذكاء الاصطناعي هو تصميم وهندسة وصنع أنظمة ذكية لها القدرة على استيعاب بيئتها واتخاذ القرارات المناسبة.

فيما يرتكز الذكاء الاصطناعي على الفهم والتعلم والتفكير وهي نفس العناصر التي يرتكز عليها الذكاء البشري.

وبالطبع، فإن التطور الكبير وثورة الذكاء التي حدثت في عصرنا هذا وانتشارها الواسع في كل أمور حياتنا، بل وتفوقها في بعض الأحيان على البشر وقدراتهم، هو نجاح تكنولوجي كبير بلا شك.

ولكن دعنا ننظر من زاوية أخرى، فبقدر ما يعتبر هذا نجاحاً تكنولوجياً كبيراً إلا أنه أصبح أمراً مخيفاً للغاية قد ينقلب ضد البشر في النهاية.

هذا الأمر جعل عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ، عالم الفيزياء النظرية ومدير الأبحاث في جامعة كامبريدج البريطانية، بالإضافة للمؤسس والمدير التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، إيلون ماسك، يعبران عن قلقهما البالغ مما قد تفعله بنا هذه الآلات الذكية في المستقبل، وأن الأمر قد يصل لحد سيطرتها على البشر أنفسهم والقضاء عليهم في حال أصبحت لها إرادتها وعقولها الخاصة.


كما أعرب بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، أيضاً العام الماضي عن تخوفه من ثورة الذكاء الاصطناعي، ورغبته في بقاء الروبوتات غبية إلى حد ما بحسب وصفه.


وقام إيلون ماسك بتخصيص مليار دولار لتمويل مركز OpenAl عام 2014 بالتعاون مع هوكينغ، بهدف تنمية وتطوير معايير السلامة في قطاع الذكاء الاصطناعي من أجل مصلحة البشرية.

انطلاقاً من هذا الأمر أعلن Elon Mask في 25 يناير/كانون الثاني 2017 في تغريدة له أن هناك نظاماً لربط الدماغ البشرية بالحاسوب أو ما يعرف بـneural lace سوف يتم الإعلان عنه في وقت مبكر من هذا العام.


وقد عرف إيلون ماسك هذا المصطلح في العام الماضي في مؤتمر Recode’s Code على أنه إضافة طبقة ذكاء رقمية للدماغ البشرية.

وقد أوضح أن هذا النظام يجعل فكرة التعايش مع الآلات التي تفوقت على البشر بمراحل أمراً أفضل، ولا شك أن هذه الفكرة سوف تكون نقلة كبيرة في التطور العلمي والتكنولوجي.

وهذا الاتصال بين الدماغ البشري وجهاز الكمبيوتر سيجعل بإمكان البشر مواكبة التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وسيحقق تطوراً وإضافة كبيرة بلا شك، بحسب قوله.
جدير بالذكر أنه في أكتوبر/تشرين الأول، أعلن بريان جونسون، مؤسس شركة AI. Braintree استثمار 100 مليون دولار لنفس الهدف وهو توصيل أجهزة الكمبيوتر بأدمغتنا، ويبدو أن الأمر أصبح سباقاً لاختراق الذكاء البشري!!