Apple وPrison Break.. أشياء ما كانت لتحدث لولا وجود المسلمين في أميركا

تم النشر: تم التحديث:
TRAMB
social media

سمعنا عن خطط الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض الرقابة الشديدة على مسلمي أميركا، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بهم، وحظر المسلمين واللاجئين من السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وعلى ما يبدو، كان ترامب جاداً؛ فأصدر قراراً خلال اليومين الماضيين بمنع 7 دول من الدخول لأميركا، تحت بند حماية الوطن والتصدي للإرهاب، وشمل الحظر كلاً من العراق وإيران وليبيا والسودان والصومال واليمن وسوريا.

أثار هذا القرار التمييزي احتجاجات كبيرة بالداخل والخارج؛ إذ يعتبر الإسلام ثالث أكبر ديانة في الولايات المتحدة، بعد المسيحية واليهودية، وهناك 3.3 مليون مسلم يعيشون هناك، إذ يشكلون 1% من سكان الدولة.

المسلمون متواجدون منذ تأسيس أميركا، كذلك ساهموا في بعض الأحداث العظيمة، ومع ذلك لنتخيل ماذا كان سيحدث، لو مُنع المسلمون من الدخول لأميركا، منذ بداية تأسيسها، أو لم يكن هنالك مسلمو أميركا.


مستر روبوت Mr. Robot


كل من المُنتج سام إسماعيل، والممثل الرئيسي رامي مالك بمسلسل Mr. Robot، الذي حقق نجاحاً وشهرة كبيرة، هما من أصول مصرية.

ويتحدث المسلسل حول شخص يعاني من اضطرابات، ومشكلات في التواصل مع الآخرين؛ لكنه يمتلك مهارات في القرصنة، ويطلق على نفسه مستر روبوت.



iphone

ولك أن تتخيل كيف كان سيظهر هذا المسلسل دون سام أو حتى رامي مالك، الذي قام بدوره بشكل لا يصدق، ولا يمكن التفكير بممثل آخر، يمكنه تنفيذ مثل هذا الدور مثلما فعل رامي.


آبل والآيفون الذي تستخدمه


أسس شركة آبل، عملاق التكنولوجيا، التي توفر وظائف لكثير من الأميركيين، وتساعد الاقتصاد الأميركي، ستيف جوبز، وهو من أصل سوري، وهو الذي صنع الآيفون، فخر الصناعة الأميركية.



iphone

ليس هذا فحسب؛ بل أن اللبناني طوني فاضل، كان أحد المهندسين وراء بناء جهاز الآيبود، فكيف سيكون مجال التكنولوجيا بأميركا، لو لم يظهر ستيف جوبز، ويؤسس شركة آبل؟


أسطورة الملاكمة محمد علي


"حلِّق كالفراشة، والسعْ كالنحلة"، على مدار أكثر من نصف قرن، استمتعنا بأسطورة الملاكمة محمد علي، وبأقواله الساخرة.

اعتنق الأميركي محمد علي الإسلام عام 1964، وفاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات، بل وتوّج بلقب رياضي القرن عام 1999، متفوقاً على أسطورة كرة القدم الأرجنتيني مارادونا.



muhammad ali

لكن هل كنا سنرى هذا الرياضي "الأسطورة"؛ إذا طبق قرار منع تواجد المسلمين بأميركا؟


لورنس العرب عمر الشريف


عُرف الممثل المصري الأسطوري، عمر الشريف، على نطاق واسع في العالم؛ لدوره في الفيلم الإنكليزي Lawrence of Arabia، فلعب دور الشريف علي، ومثّل أيضاً بفيلم Doctor Zhivago، الذي يحكي قصة طبيب واقع في غرام امرأتين خلال الثورة الروسية.





الفيلم هو ثامن أعلى الأفلام من حيث الإيرادات في تاريخ السينما الأميركية على الإطلاق.

ومع هذا القرار، كان الاقتصاد الأميركي سيعاني من خسارة هذه الأرباح الكبيرة في ذاك الوقت.


لاعب كرة السلة شاكيل أونيل


"شاكيل أونيل"، أميركي مسلم، وهو أحد الأسماء الأسطورية المعروفة في عالم كرة السلة للمحترفين، عُرف بشخصيته المرحة، كما لعب لعدد من الفرق الأميركية المعروفة، منها ميامي هيت، وفينيكس صنز، وغيرهما.



shaquille oneal

ولو طُرد أونيل بسبب ديانته؛ لما شاهدنا هذه الأسطورة، ولما استطاع فريق لوس أنجلوس لايكرز الفوز بالرابطة الوطنية لكرة السلة ثلاث مرات متتالية، مع هذا الاسم البارز.


مسلسل Prison Break


سوف يعود المسلسل التلفزيوني الشهير Prison Break، الذي حقق نجاحاً ساحقاً عندما عُرض عام 2005 وحتى 2009، للحياة عبر جزء جديد قريباً.





لكن هل تعلم أن بطل المسلسل، "وينتورث ميلر" والدته سورية – لبنانية الأصل، ولديه بعض الأقرباء هناك، لذا كيف يمكن تخيل مسلسل Prison Break دون شخصية "ميلر" الرائعة، التي كانت متقنة بشكل خيالي.