برلماني مصري كشف شراء رئيس المجلس سيارات بمليون دولار مهدَّد بإسقاط العضوية

تم النشر: تم التحديث:
EGYPTIAN PARLIAMENT
Anadolu Agency via Getty Images

استدعت لجنة القيم بمجلس النواب المصري، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، البرلماني محمد أنور السادات؛ للتحقيق معه، والاستماع إلى أقواله، الإثنين 30 يناير/كانون الثاني 2017، فيما نُسب إليه من اتهامات بشأن تسريبه نسخة من مشروع قانون الجمعيات الأهلية إلى إحدى السفارات الأجنبية.

ويأتي استدعاء السادات، بحسب "العربي الجديد"، في أعقاب كشفه، الأحد، عن شراء رئيس البرلمان، علي عبد العال، 3 سيارات جديدة، بقيمة 18 مليون جنيه، جرى تمويلها من موازنة العام المالي (2016/2015)؛ إذ لم تكن مُدرجة في مشروع الموازنة، وأضيفت باعتماد إضافي في وقت لاحق، بناءً على تمويل من بنك الاستثمار القومي.

ومن المقرر أن تعقد لجنة القيم اجتماعاً؛ لأخذ قرارها بعد الاستماع إلى السادات، وإعداد تقرير حول العقوبة المقررة بحقه، تمهيداً لإحالة التقرير إلى هيئة مكتب المجلس، برئاسة عبد العال، وتصويت الأعضاء على العقوبة، التي قد تصل إلى حد إسقاط العضوية.

وقالت صحيفة "الوطن" المصرية، مساء الإثنين 30 يناير، إنها حصلت على صورة ضوئية من قرار وزير التخطيط بشأن تخصيص مبلغ 6 ملايين جنيه لشراء سيارة مصفحة لرئيس مجلس النواب، بتاريخ 21 ديسمبر/كانون الأول 2015.

egyptian parliament