شركات طيران خليجية توقف بيع تذاكر السفر إلى أميركا لمواطني الدول الإسلامية السبع.. وهؤلاء مستثنون من قرار ترامب

تم النشر: تم التحديث:
ETIHAD AIRWAYS
Manchester, United Kingdom - August 27, 2015: Etihad Airways Boeing 777 wide-body passenger plane (A6-ETF) taxiing on Manchester International Airport tarmac after landing. | Juha Remes via Getty Images

بدأت شركات الطيران الكبرى في منطقة الخليج، تنفيذ القرار الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قبل يومين، بمنع مواطني 7 دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

والجمعة الماضية، وقع ترامب قراراً تنفيذياً يحظر دخول اللاجئين السوريين إلى الأراضي الأميركية، ويمنع إصدار تأشيرات دخول لمواطني ست دول إسلامية أخرى، لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

وذكر البيت الأبيض أن الدول السبع هي سوريا وإيران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن.

وقالت شركة الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبوظبي، إنه نتيجة للأمر التنفيذي الموقع من جانب الرئيس الأميركي، فقد تغيرت متطلبات الدخول الخاصة بدوائر الهجرة في الولايات المتحدة، بالنسبة لمواطني الدول السبع المذكورة.

وأضافت الشركة اليوم الأحد، في إفادة عبر البريد الإلكتروني: "اعتباراً من تاريخه، ربما لن يستطيع مواطنو هذه الدول السفر لأميركا، إلا إذا كانوا يحملون بطاقة صالحة للإقامة الدائمة القانونية (غرين كارد) أو تأشيرة دبلوماسية، جواز سفر من دولة أخرى يتيح دخول الولايات المتحدة إلى جانب تأشيرة دخول صالحة".

الخطوط الجوية القطرية (حكومية)، من جهتها، أوضحت في بيان عبر موقعها الإلكتروني أمس السبت، أنه بناء على مذكرة من السلطات الأميركية فيما يتعلق بالقواعد الجديدة التي تؤثر على مواطني الدول السبع، سيتمكن فقط من السفر إلى الولايات المتحدة من مواطني هذه الدول من لديه إقامة دائمة، أو فيزا صادرة لأعضاء حكومات أو الأمم المتحدة أو منظمات دولية أو حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ومن جانبها قامت شركة طيران الإمارات (حكومية)، بإصدار تعليمات بعدم بيع تذاكر للسفر إلى الولايات المتحدة أو السماح لمواطني الدول السبع الذين لديهم تأشيرات سفر إلى أميركا بركوب الطائرات المتجهة إليها.

وقال متحدث باسم "طيران الإمارات": "بدأت الشركة في العمل بالقرارات الجديدة تزامنا مع إجراءات وكالة الجمارك وحماية الحدود الأميركية التي شرعت في تطبيقها اعتباراً من أمس (السبت).. ونعمل على مساعدة المسافرين المتضررين بقدر المستطاع لتعديل حجوزاتهم".

وأضاف المتحدث الذي فضل عدم ذكر اسمه اليوم الأحد: "هناك عدد قليل من ركاب الشركة تأثر بالإجراءات الجديدة لدخول الولايات المتحدة".