"السيسي كوميكس".. ماذا قال رواد المواقع الاجتماعية عن ارتجال الرئيس المصري في خطاب أسوان؟

تم النشر: تم التحديث:
S
س

على غرار مؤتمر الشباب والمؤتمر الشهري الأول، أثارت تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال المؤتمر الشهري الثاني المقام في محافظة أسوان، سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد حديثه عن الجنة والنار لأهل الشر، وأحوال البلد الاقتصادية، وتأكيده أن "مصر فقيرة وعلى الشعب سداد ثمن الخدمة الحقيقي".

"محدش قالك إنك فقير قوي؟ يا ساتر على أهل الشر"، كانت أبرز الجمل التي نالت سخرية رواد السوشيال ميديا، وكالعادة تفاعل الناشطون مع كلمات السيسي المرتجلة التي تتحول إلى ملتقى ساخر لرواد تلك المواقع.


السيسي منفعلاً: "إحنا فقراء أوي"


وخلال مشاركة الرئيس المصري اليوم في الندوة المعدّة للحديث عن الصناعات الصغيرة والمتوسطة للصعيد، انفعل السيسي أثناء مشاركته بالندوة قائلاً: "إحنا فقراء أوي.. ودولة فقيرة.. ولازم تفهموا إن أهل الشر مش عايزينكم تعيشوا"، وفي حديث وجّهه لمن أطلق عليهم أهل الشر ذكر أنه "بالرغم من فقرنا إلا أننا سنتقدم وهنكبر وهنكمل".

وشدد رئيس الجمهورية على أن هناك مَنْ يرغب في زرع الفتن بين أبناء مصر، موضحاً: "إوعوا تكونوا مش مصدقين إننا هنبقى بلد عظيم، ودا بينا كلنا، إوعى عدو يدخل بينا".

وعقب انتشار كلمات الرئيس على مواقع التواصل الاجتماعي انفجرت موجة من السخرية من تلك الكلمات، وعبّرت بعض التعليقات عن رفض تلك الكلمات، كون مصر بلداً غنياً يفقرها الفساد وسوء الإدارة.

المهندس طارق الملط، عضو مجلس النواب السابق، كتب على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "عفواً سيادة الرئيس.. #مصر_غنية_بمواردها.. #مصر_غنية_بالكفاءات_البشرية_المحترفة.. ولكن للأسف هي بالفعل #فقيرة_فيمن_يصلون_الى_قيادتها".

"مصر ليست فقيرة يا ريس وبها كافة المقومات اللازمة لتكون من أغنى دول العالم، ولكن حكوماتها فقيرة فكرياً ومضروبة بالفساد"، هكذا تحدّث جرجس بشرى في تعليقه على تلك الكلمات.

فيما قام عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعمل فيديوهات ساخرة عن تلك الكلمات، ومنهم عبدالله مضر الذي سخر من كلمات السيسي موجهاً حديثه للجمهور "أنت فقير"، وقام بتصميم فيديو يربط تلك التصريحات بأحد مقاطع أفلام نجم الكوميديا محمد سعد في فيلم اللمبي.


"المصري يشمر ويخش".. تشعل السخرية


ولم تتوقف سخرية المصريين عند مقولة الفقر فقط، حيث أثارت كلمات الرئيس المرتجلة عن قدرة المصريين على مواجهة الأزمات، حيث قال في حديثه عن التحدي الذي يواجه المصريين: "المصري لو عرف مشكلته فين هيخش ويشمر ويخلص"، وهو الأمر الذي أثار السخرية على السوشيال ميديا.

محمد كامل كتب ساخراً على صفحته الشخصية في تعقيبه على تلك الكلمات: "ياجدعااااان اللى عارف المشكله فين يخش ويشمر ويخلص".

فيما ظهرت فيديوهات السخرية مع صفحة الشاب أشرف الذي دمج كلمات السيسي بأحد مقاطع أفلام الممثل الشهير عادل أدهم للتعبير عن السخرية من تلك الكلمات.


الكوميكس شعار مستمر


وكانت للسيسي مواقف سابقة استعمل فيها أسلوب الارتجال الذي أثار سخرية المصريين حينها، ومن أبرز تلك الكلمات قوله: "إنه مكث 10 سنوات وثلاجته ليس فيها إلا الماء ولم يسمع أحد صوته لأن عزة النفس وعفتها أمر ليس سهلًا".

وحينما التقى السيسي بفتاة العربة الإسكندرانية "منى السيد"، في نوفمبر/تشرين الأول الماضي بمقر رئاسة الجمهورية، مبدياً إعجابه بكفاح منى، مازحها قائلًاً: "إنتي مبتكليش خالص؟"، لترد منى بأنها تأكل مرة واحدة باليوم في الصباح، وتظل على الوجبة حتى تذهب إلى البيت لتجد زوجة أخيها تحضر لها وجبة الغداء بالمنزل.