إيحاءات غير بريئة خلف الـ "M" الذهبية لشعار ماكدونالدز

تم النشر: تم التحديث:
MACDONALDS
Peter Noyce/LOOP IMAGES via Getty Images

في المستقبل، يمكن أن لا تنظر إلى حرف M في شعار ماكدونالدز بنفس الطريقة.

عند النظر إلى الأقواس الذهبية في شعار ماكدونالدز من بعيد، فإن بريقها سيبدو وكأنه يشع من منارة للأمل، ومن الممكن أن تتجلى لك إشارة لشطائر من الجبنة، أو علامة ماك ناغتس.

في الحقيقة، يحمل حرف M في شعار ماكدونالدز معنى أبعد من الأطعمة المالحة، إذ يرمز هذا الشعار إلى ثديين، وعلى وجه الخصوص ثديي الأم، باعتبارهما المصدر الأول الذي يتلقى منه الطفل الغذاء وهذا ليس بالأمر المزعج لكنه مضحك.

وعند اكتشاف هذه الحقيقة في ستينيات القرن الماضي، أكدت الإذاعة البريطانية بي بي سي حينها أن الشركة كانت تفكر في ذلك الوقت في تغيير تصميم شعارها.

وفي المقابل، نصح استشاري التصميم والأخصائي النفسي لويس شيسكين، بعدم اتخاذ هذه الخطوة وتغيير تصميم شعار الشركة، وفعلاً، نجح شيسكين في إقناع شركة ماكدونالدز بالحفاظ على الأقواس الذهبية في شعارها؛ معتبراً أن هذه الأقواس الذهبية ليست مهمة فقط لهوية العلامة التجارية، وإنما لعبت دوراً في استقطاب الزبائن.



macdonalds


"أعطِ يوم عطلة لأمك"، هكذا كان شعارها القديم


مما لا شك فيه أن هذا الشعار يبدو مؤثراً، إلا أن علماء النفس الصناعي وخبراء التسويق يفعلون أشياء من هذا القبيل في كثير من الأحيان لجذب المستهلكين، وماكدونالدز ليست الشركة الوحيدة التي تلعب على عواطف الزبائن، لشراء المنتجات.

فأصحاب الشركات يدفعون الملايين من أجل معرفة كيفية استغلال الزبائن والتلاعب بعواطفهم، ومعرفة "رغباتهم اللاواعية".

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Mirror البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا".