مُثبَّت بـ2.5 مليون مسمار.. ويُضاء بـ20 ألف مصباح.. وكان الأطول بالعالم.. برج إيفل في أرقام

تم النشر: تم التحديث:
EIFFEL
Eiffel Tower in Paris, France | Nikada via Getty Images

من منا لم يحلم قط بزيارة عاصمة الأنوار والحب باريس والتمتع بمشاهدة شوارع الشانزليزيه، وساحة مارس، ونهر السين من أعلى برج إيفل، الذي يستقبل الملايين من الزوار سنوياً من جميع أنحاء العالم؟

خلال هذا التقرير سنتعرف على برج إيفل الذي أطفأ هذا الشهر شمعته الـ127.


تصميم البرج وبناؤه




eiffel

بمناسبة المعرض الصناعي الدولي لباريس عام 1889، قررت الحكومة الفرنسية إجراء مسابقة لاختيار أفضل تصميم لصرح تقام فيه الاحتفالات بالذكرى المئوية للثورة الفرنسية، ويكون رمزاً للقوة والتطور الفرنسي التكنولوجي والصناعي.

ومن بين كل الاقتراحات المقدمة، فاز في المسابقة المهندس غوستاف إيفل، الذي اقترح بناء برج حديدي في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب دي مارس Champ De Mars (ساحة مارس) القريبة من نهر السين.


بُني في 26 شهراً


فيما بدأت أعمال البناء في 26 يناير/كانون الثاني 1887، واستمرت سنتين وشهران و5 أيام، أي ما إجماليه 26 شهراً، لتنتهي في 31 مارس/آذار 1889، لكن البرج افتُتح رسمياً في 6 مايو/أيار من السنة نفسها.


50 مهندساً أشرفوا على العمل


وقد شارك في بنائه ما يقارب 50 مهندساً و300 عامل، فيما يتكون البرج من 18038 قطعة من الحديد، مثبَّتة بواسطة 2.5 مليون مسمار، ويقدر وزنه الجملي بـ10.100 طن.


بـ300 متر كان الأطول بالعالم




eiffel

أما مساحته، فهي 15.625 متراً مربعاً، ووصل ارتفاعه وقت إنشائه 300 متر، ثم بعد إضافة الهوائي الخاص بالبث الإذاعي والتلفازي، أصبح ارتفاعه 324 متراً، ما جعله في تلك السنوات يُعد من أطول بنايات العالم.

وظل برج إيفل أطول مبنى في العالم 41 عاماً، حتى سنة 1930 تاريخ تشييد مبنى كرايسلر في مدينة نيويورك.


كلف 8 ملايين فرنك ذهبي


بينما بلغت تكلفة بناء برج الـ300 متر -كما كان يعرف قديماً- نحو 8 ملايين فرنك ذهبي فرنسي، أي ما يعادل حالياً 34 مليون دولار أميركي.


20 ألف مصباح


يحتوي برج إيفل على 20 ألف مصباح، فيما يستهلك سنوياً 7.8 مليون كيلووات.

هناك شخص يدعى إيفان تشتشيجلوف حاول تفجير برج إيفل باستخدام الديناميت، والسبب هو أن إضاءة المصابيح تمنعه من النوم ليلاً، لكنه اعتُقل قبل تنفيذ العملية.


برج إيفل من الداخل






ويتكون من 3 طوابق، فيما يحتوي كل من الطابق الأول والثاني على مطعم Le 58 Tour Eiffel، وLe Jules Verne. أما الطابق الثالث، فهو مخصص لهوائيات البث الإذاعي والتلفازي.

للوصول إلى الطابق الأول والثاني، يمكن استعمال السلالم التي تحتوي على 1665 درجة. أما الطابق الثالث، فلا يمكن الوصول إليه إلا بالمصعد، ويحتوي البرج على 8 مصاعد.


لكل طابق سعره


وتختلف أسعار زيارة برج إيفل حسب العمر، وحسب الطوابق، كما أن هناك فرقاً في الأسعار بين استخدام السلالم والمصعد، فمثلاً بالنسبة لمن هم أكبر من 24 سنة، يبلغ سعر تذاكر الصعود للطابق الثاني مشياً على السلالم 7 يوروات، بينما يصل السعر إلى 17 يورو إذا أراد أحدهم استخدام المصعد.


أعمال الصيانة تستغرق 15 شهراً


لصيانة برج إيفل وحمايته من الصدأ، يجب طلاؤه بصورة دورية كل 7 سنوات، وتستغرق عملية الطلاء 15 شهراً، وينفذها يدوًيا 25 عاملاً، مستخدمين على الأقل 60 طناً من الدهان.


حقائق لا تعرفها عن برج إيفل




eiffel

- كان من المقرر بناء برج إيفل في برشلونة، لكن المسؤولين الإسبان رفضوا المشروع.

- كان مقرراً أن يبقى البرج في باريس مدة محددة فقط ثم يُزال، لكن بعد استخدامه كبرج اتصالات وبعد استخدامه أيضاً من قِبل الجيش الفرنسي أُلغيت الفكرة، وأصبح مقراً للبث الهوائي الإذاعي ثم التلفازي.

- مصمِّم البرج غوستاف إيفل يملك شقة صغيرة في الطابق الثالث.

- مصمم برج إيفل هو نفسه من صمَّم تمثال الحرية الذي أهدته فرنسا إلى الولايات المتحدة الأميركية سنة 1886.

- لقي برج إيفل حين تم بناؤه نقداً لاذعاً من قِبل المواطنين الفرنسيين، وأبرزهم الروائي غاي ديي موبسان، الذي كان يواظب على تناول فطوره يومياً داخل البرج، وعندما سُئل عن السبب أجاب: "إنه المكان الوحيد في باريس الذي لا يمكن رؤية برج إيفل منه".

- في الصيف، يزداد طول البرج بـ15 سم، يعود ذلك إلى تمدد الهيكل المعدني للبرج مع الحرارة.

- حاولت امرأة الانتحار بالقفز من أعلى البرج، لكنها نجت بأعجوبة عندما سقطت على سيارة كانت متوقفة أسفل البرج، وبعد شفائها تزوجت صاحب السيارة.

- نصّاب تشيكي الأصل يدعى فيكتور لوستيج، باع برج إيفل إلى تاجر خردة.

- خلال الحرب العالمية الثانية وبعد احتلال باريس، قطع الفرنسيون أسلاك مصعد برج إيفل حتى لا يتمكن هتلر من الصعود، لكنه وصل إلى قمة البرج مستخدماً السلالم.



eiffel