شهدت أحداثاً مفصلية غيرت التاريخ.. 7 ميادين لا تقل أهمية عن التحرير

تم النشر: تم التحديث:
SQUARE
other

لم يكن ميدان التحرير هو أول ميدان في العالم يشهد حدثاً سياسياً بارزاً كثورة 25 يناير؛ فالميادين التي شهدت الثورات والأحداث السياسية كثيرة في مختلف مناطق العالم.

فيما يلي نستعرض أبرز الميادين التي شهدت أحداثاً تاريخية مفصلية، كالثورات والمظاهرات الكبرى:


1- ميدان الكونكورد - فرنسا




1

سمي ميدان الثورة، سابقاً، يتوسطه مسلة مصرية ضخمة، أهداها الخديوي إسماعيل للويس فيليب الأول، الذي أطاحت به الثورة الفرنسية الثالثة في عام 1848.

وقبل أن تتوسط المسلة الميدان الباريسي، كانت المقصلة أو الجيلوتين هي مركزه والتي تجمع حولها الثوار في 21 يناير/كانون الثاني؛ لمشاهدة إعدام الملك لويس السادس عشر وزوجته ماري أنطوانيت والعديد من الأمراء والأميرات والنبلاء المنتمين للأسرة الحاكمة.


2- ميدان الحرية - إيران




1

أو "ميدان آزادي" بالفارسية، أكبر ميدان في العاصمة الإيرانية طهران، مساحته 50 ألف متر مربع، وهو الميدان الذي شهد تجمّع الإيرانيين في عام 1978 وعام 1979؛ لخلع الشاه الإيراني.

كان يطلق على الميدان قبل الثورة، ميدان "شهياد". ولم يقتصر الميدان على تجمعات ثورة 1979؛ بل شهدت المظاهرات المعارضة ضد النظام الإيراني، أشهرها مظاهرات الحركة الإيرانية الخضراء في عام
2009؛ اعتراضاً على تزوير الانتخابات الإيرانية وفوز أحمدي نجاد، بحسب ادعاءاتهم.

تبعات مظاهرات 2009 ما زالت مستمرة حتى الآن؛ حيث اتهم العديد من النواب الإيرانيين أعضاء الحركة الخضراء بالتآمر والتخطيط لقلب نظام الحكم، وتلقيهم أموالاً من الخارج.


3- ميدان السماء - الصين




2

ميدان السماء"تيانانمن"، تجمع فيه المتظاهرون، الذين كان معظمهم من الطلبة الراغبين في الإصلاح السياسي وتحقيق الديمقراطية.

قام الطلبة باحتلال ميدان السماء، بين 15 أبريل/نيسان 1989 و4 يونيو/حزيران 1989، حتى قام الجيش الصيني بالهجوم فجأة على الميدان لإخلائه من المتظاهرين.

لا يُعلَم على وجه الدقة عدد المتظاهرين الذين سقطوا في أثناء عملية الإخلاء، لكن بعض المصادر ترجح أنهم يصلون للمليون متظاهر.

خلال المظاهرات، التقطت إحدى أهم الصور في التاريخ، والتي ظهر فيها طالب صيني يقف أمام دبابة.


4- الساحة الحمراء - روسيا




moscow military parade

أحد أشهر الميادين في العاصمة موسكو الروسية، والذي دائماً ما يشهد العروض العسكرية الروسية، حيث شهد عام 2015، أكبر استعراض عسكري في تاريخ روسيا؛ احتفالاً بالذكرى الـ70 للنصر على النازية.

ما لا يعلمه الكثيرون، أن الميدان شهد تجمع جماهيري في عام 1991؛ لمواجهة انقلاب لجنة الدولة لحالة الطوارئ، التي خطط أعضاؤها للإطاحة بالرئيس السوفييتي آنذاك، ميخائيل غورباتشوف.

واستطاعت الجماهير بقيادة بوريس يلتسن، التمركز في الساحة الحمراء والسيطرة على الدبابات هناك أو على الأقل منعها من التحرك عدة أيام، حتى سقط الانقلاب في نهاية الأمر.


5- ساحة الثورة - كوبا




place de la concorde

أحد أشهر الميادين في العاصمة الكوبية هافانا، شهد العديد من الأحداث السياسية الفاصلة في تاريخ كوبا، وشهد الميدان مظاهرات وتجمعات كبيرة، منها مظاهرات 2016، التي ودعت فيها الجماهير جثمان الزعيم الكوبي فيدل كاسترو، قائد الثورة الكوبية عام 1959.

ويوجد وسط الميدان صورة كبيرة لتشي غيفارا، وفي أسفلها مكتوب جملة "دائماً مع النصر الأبدي".


6- ميدان الاستقلال - أوكرانيا




independence square

يقع ميدان الاستقلال في العاصمة الأوكرانية كييف، واشتهر الميدان في أواخر عام 2004، حيث شهد تجمعات تقدر بالآلاف خلال أحداث الثورة البرتقالية.

لكنن عاد الميدان بعد 10 سنوات ليظهر في نشرات الأخبار مرة أخرى، حيث تجمع الأوكرانيون في فبراير/شباط 2014؛ للإطاحة بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، المدعوم روسيّاً.

رغم الإطاحة بيانوكوفيتش، فإن البلاد شهدت اضطرابات قوية، منها احتلال روسيا جزيرة القرم.


7- ساحات تجمّع الحزب النازي - ألمانيا




nazi party

لن نتكلم هنا عن ميدان أو ساحة معينة؛ بل سنذكر الساحات الألمانية التي شهدت مجموعة من كبرى المظاهرات في التاريخ الحديث.

إحدى أشهر هذه المظاهرات، والتي لا تزال الصور تخلد ذكراها على الإنترنت حتى اليوم، هي تجمعات نورمبرغ، التي كانت تقام بشكل دوري في هذا الوقت، بداية من عام 1923 حتى عام 1938.

أقيمت المظاهرات من أجل الترويج للنظام النازي، واستعراض قوة المؤيدين، وكانت التجمعات تُعقد في ساحة Luitpoldarena ،Ehrenhalle، وEhrentribüne، بالإضافة إلى ساحات أخرى، وكان يطلق عليها "ساحات تجمّع الحزب النازي".

يذكر أن بعض التجمعات تخطى عددها نصف المليون شخص.