"الخبز مجاناً للفقراء".. سعودي يترك مخبزه دون محاسب.. هكذا استوحى فكرته من مصر؟

تم النشر: تم التحديث:
BREAD
1MoreCreative via Getty Images

ثقته بالناس وحبه لفعل الخير دفعا السعودي غازي طس (45 عاماً) لأن يجعل مخبزه، الواقع في مكة المكرمة، يعمل دون محاسب، "كلّ شخص يضع ثمن ما يشتريه"، على حدّ قوله.

بدأت الفكرة لدى غازي - وهو أب لـ5 أولاد - من برنامج "خواطر" الذي يقدّمه أحمد الشقيري ويدعو فيه لعمل الخير بشتى الوسائل، يقول لـ"هافينغتون بوست عربي" إنّ ذلك دفعه لتقديم الخبز مجاناً للفقراء.

وقد وضع الشاب السعودي لافتةً على واجهة المخبز تقول: "ثقتنا بكم ليس لها حدود"، ألصقها على صندوق أطلق عليه اسم "صندوق الثقة"، ولافتة أخرى تشير إلى أن الرغيف لا يباع لمن لا يملك ثمنه.

وكان الشقيري قبل نحو 8 أعوام عرض، ضمن حلقة من برنامجه، فكرة شبيهة لفكرة هذا الفرن ولكن في مصر، يقول غازي: "لفتتني عبارة قالها حينها إن مجتمعنا السعودي أيضاً يستحق هذه الثقة وهذا ما فعلته أنا".

alkhbz

وأضاف: "منحنا الثقة للناس فزادت مبيعاتنا وإيراداتنا، فبعد أن كنا نبيع أسبوعياً بـ600 ريال، أصبحنا نبيع بعد (صندوق الثقة) بـ1300 ريال أسبوعياً، وهذا يعود أولاً وأخيراً لفضل الله ثم لأولئك الذين منحناهم الثقة فكانوا أهلاً لها".

وعكس ما كان متوقعاً عن تعرضهم للخسارة بعد منح الرغيف مجاناً للفقراء، أوضح غازي أن أغلى صنف من الخبز يتم بيعه يبلغ 11 ريالاً، "لكننا نفاجأ دائماً بوجود فئات 500 – 100 ريال في صندوق الثقة، وهذا يعود لتشجيع الناس وترحيبهم بهذه الفكرة"، على حد قوله.

وهذه البادرة التي أتت بعد عامين من وفاة مؤسس المخبز، والد غازي طس، قبل 10 سنوات، كانت محل إعجاب وإشادة الكثيرين من سكان مكة المكرمة الذين اعتبروها في البداية غريبة نوعاً ما، لكنها كانت محل ثقة وتقدير لهم.