لماذا يخبرك بالذهاب من طريق دون آخر؟ وكيف يتنبأ بالزحام؟.. تعرَّف على أسرار "خرائط جوجل"

تم النشر: تم التحديث:
GOOGLE MAPS TRAFFIC
Blackzheep via Getty Images

خرائط جوجل هو أحد أقوى التطبيقات الموجودة في جوجل، والذي بدأ العمل رسمياً في 8 فبراير/شباط عام 2005، وأصبح المساعد الأول والأساسي في التنقل من مكان لآخر.

كما يساعدك على معرفة الطرق التي ينبغي عليك سلوكها داخل المدن وخارجها؛ خصوصاً مع تفعيل خاصية "حركة المرور" بداخله والتي تمكنك من معرفة الوقت المتوقع الذي سيتم استغراقه للوصول إلى وجهتك، وكذلك يُمكن الاعتماد عليه في معرفة أماكن الزحام، والشوارع المغلقة لأعمال الصيانة أو الحوادث، والطرق البديلة الأسرع للوصول إلى هدفك.


كيف يقوم جوجل بهذا؟




google maps traffic

ولكن كيف يقوم جوجل بمعرفة الأماكن التي سيكون بها زحام مروري عند الوصول إليها وليس الآن؟، كيف يعرف أن وصولك إلى عملك سوف يستغرق ساعة مثلاً، أو أنك إذا مررت على طريق غير مزدحم الآن على خرائطه، سيكون أثناء مرورك به بعد نصف ساعة مزدحماً.

إذ يقوم البرنامج بإخبارك بالطرق البديلة والوقت المتوقع للوصول في حالة استخدام البدائل المختلفة، فطبقاً لما صرحت به أماندا ليشت المدير العام لبرنامج خرائط جوجل خلال مقابلة فإن: "الأمر ليس متعلقاً بكيف تكون حركة المرور الآن، ولكن كيف نتوقع أن تكون عليه بعد ساعة أو ساعتين من الآن، ويقوم البرنامج بحساب الوقت المستغرق للوصول والذي يعتمد على الكثير من الخوارزميات الذكية لحساب التوقعات".

السر يكمن في أن البرنامج يعتمد على أجهزة الموبايل المُفعل عليها، مما يتيح معرفة موقع الهاتف المحمول؛ إذ يقوم مئات الملايين من الأشخاص الذين يستخدمون البرنامج بإرسال بيانات عن موقعهم، وسرعتهم مما يتيح للبرنامج معرفة حالة الطرق الراهنة بتحليل البيانات، ومعرفة عدد السيارات التي تسير بطريق ما وسرعتها، هذا يعني أنه كلما زاد عدد المستخدمين كانت التوقعات أكثر دقة.

أما بالنسبة للتوقعات التي يقوم البرنامج بإجرائها فإنها تعتمد على العديد من العوامل والبيانات المتوفرة عن المنطقة المراد معرفة حالة الطرق بها مثل الحدود الرسمية للسرعة، والسرعة التي ينصح بالسير عليها بالمقارنة مع طرق شبيهة لها، وكذلك قام برنامج خرائط جوجل خلال السنوات الماضية، ببناء نمط لحركة الطرق المختلفة على مدار اليوم لمعرفة كيف ستتغير حالة الزحام مع الوقت. كما يقوم البرنامج باستخدام كل البيانات المتاحة ومقارنتها سوياً للحصول على أدق التقديرات لإرسالها للمستخدم.


صفقات لتحسين الخدمة




google maps traffic

لتطوير البرنامج وتحسين الخدمة التي يقدمها للمستخدمين، وأيضاً لزيادة دقة البيانات والتوقعات، يقوم برنامج خرائط جوجل باستخدام بيانات حركة المرور مثل الحوادث والتقارير المرورية من برنامج وايز Waze.

وبرنامج وايز هو برنامج ملاحي قامت شركة جوجل بشرائه في صفقة بلغت أكثر من 1.3 مليار دولار أميركي عام 2013. ويقوم بالحصول على المعلومات من المستخدمين الذين يقومون بالإبلاغ عما يحدث على الطرق أثناء سيرهم عليها مثل الحوادث والاختناقات المرورية. بالإضافة إلى ذلك فإن برنامج خرائط جوجل يقوم بالحصول على البيانات والتقارير من إدارات المرور المحلية.


زيادة ثقة المستخدمين


إن زيادة ثقة المستخدمين في البيانات التي تقدم لهم، والطرق البديلة والتوقعات خلال استخدام البرنامج على قمة أولويات فريق العمل الآن.

لذلك قام البرنامج بإضافة تفسير يمكن الرجوع إليه لمعرفة لماذا يتم توجيهك إلى طريق دون الآخر إذ إنه "عندما تخبر الناس أن يتخذوا طريقاً جانبياً، فإنه من المهم جداً لنا أن نعلم أن السبب هو وجود حادثة على الطريق أمامك، ما يزيد من الثقة في البرنامج"، طبقاً لتصريح أماندا.

هناك برامج ملاحية أخرى تستخدم نظام GPS مثل: خرائط آبل، وكذلك خرائط هنا، وبالإضافة إلى خرائط Mapquest، ولكن خرائط جوجل تكتسب ميزة التفوق من عدد الأشخاص الذين يستخدمون البرنامج، وكذلك معدل البيانات الضخم الذي يتم الحصول عليه.

على الرغم من حجم البيانات المتوفرة لدى برنامج خرائط جوجل، تظل قدرة البرنامج على التنبؤ بمواعيد دقيقة تماماً أمراً لم يتم تحقيقه بعد، فالبرنامج لن يعرف بأمر حادث اصطدام السيارة أمامك الذي وقع حالاً.

كذلك لن يقوم بمعرفة كم مرة سيتوقف أتوبيس المدارس أمامك، والذي بالطبع يؤثر على وقت الوصول الفعلي طبقاً لما نشره ريتشارد راسل المهندس السابق بشركة جوجل.