النظام الغذائي شبه النباتي يساعد في خسارة الوزن.. كيف تتبعه؟

تم النشر: تم التحديث:
VEGTABLES FISH
Selection of food that is good for the heart, white wood background | a_namenko via Getty Images

تساعد خسارة الوزن على تحسين صحة القلب، وتحسين صحة الجسم بصفة عامة، وهذا إن دل على شيء، فإنه يدل على فوائد خسارة الوزن الجمة عند اتباع نظام غذائي نباتي.

علاوة على ذلك، تعتبر الحمية الغذائية النباتية مفيدة أيضاً للطبيعة، فضلاً عن أنها تحمي حقوق الحيوانات، بحسب موقع Medical Daily.

وعلى الرغم من فوائد هذا النوع من الحميات الغذائية المثبتة علمياً، فإن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يملكون الإرادة الكافية للتخلي نهائياً عن المنتجات الحيوانية.

وفي هذا الإطار، إذا كنت تظن أنك غير قادر على الالتزام بمقومات النظام الغذائي النباتي، الخالي تماماً من المنتجات الحيوانية، فقد ترغب في الاطلاع على النظام الغذائي شبه النباتي.


نظام شبه نباتي


في الواقع، يقوم النظام الغذائي شبه النباتي بالأساس على المنتجات الغذائية النباتية والخضر والغلال، لكنه لا يلغي المنتجات الحيوانية نهائياً.

وفي هذا الصدد، تؤكد بعض الدراسات أن استبدال اللحوم بخضراوات قليلة السعرات الحرارية يساعد المرء على تخفيف الوزن، والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة. وقد أكدت التقارير الصادرة عن مجلة "يو إس نيوز"، هذه الحقيقة، حيث بيّنت أن الأشخاص "النباتيون" يتمتعون -في أغلب الأحيان- بوزن أقل بنحو 15 في المائة من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم.

وفي هذا السياق، صرحت إخصائية التغذية بام نيزفيتش بيد، لمجلة "شايب"، قائلة: "أنا أحب النظام الغذائي شبه النباتي؛ لأنه لا يجعل المرء يتبع حمية غذائية أحادية، ترتكز فقط على مصادر الغذاء النباتية. فنحن نعلم أن الحمية النباتية أو الخضرية هي حميات غذائية محدودة المصادر، وقد تقيدك للغاية في بعض الأحيان. إذاً، كلما كانت الحمية الغذائية مرنة أكثر، زادت فرصة تزودك بالمغذيات اللازمة لبناء جسمك والحفاظ على صحتك".



fish vegtables

والسؤال المطروح في هذا السياق: ما الذي يمكن أن يتناوله أي شخص يريد اتباع الحمية الغذائية شبه النباتية؟

وفقاً لكتاب داون جاكسون بلاتنر "الحمية شبه النباتية"، من المفترض ألا يتناول الأشخاص الذين يتبعون مثل هذه الحمية البروتينات الحيوانية، على الأقل يومين في الأسبوع، بينما يتناولون حصة من البروتين الحيواني طيلة الأيام الخمسة المتبقية، والتي تعادل 26 أوقية.


هل ترتقي هذه الحمية الغذائية إلى سقف توقعاتك؟


أوردت مجلة "شايب"، في تقرير لها، أن النظام الغذائي شبه النباتي "المتقدم"، يسمح بتناول الخضراوات لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أيام في الأسبوع، وأخذ حصة من البروتين الحيواني لا تتعدى 18 أوقية في بقية الأيام.

ومن ثم، إذا أردت أن تكون خبيراً في النظام الغذائي شبه النباتي، فعليك أن تتناول ما مقداره 9 أوقيات فقط من البروتين الحيواني، لمدة لا تتجاوز يومين في الأسبوع، لكن هذا لا يعني أن عدم اتباعك تعاليم الحمية حرفياً سيحرمك من الحصول على النتائج المرجوة من عملية إنقاص الوزن.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Medical Daily الأمريكي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.