يستخدم الكاميرا للكشف عن كمية السكر التي تحتويها أطعمتنا.. قهوة ستاربكس تحتوي 20 مكعباً!

تم النشر: تم التحديث:
ASSKR
sin azucar

أسس المصور الإسباني انطونيو استرادا موقعاً الكترونياً وصفحة على فيسبوك، للكشف عن الكم الهائل من السكر الذي تخفيه الأطعمة الاصطناعية، إذ تكشف الصور أننا نأكل كميات ضخمة من السكر يومياً!

استرادا المهتم بالتغذية الصحية - كما يعرّف نفسه -، قال في حديث مع النسخة الإسبانية لـ "هافينغتون بوست”، إنه عندما "اكتشفت كميات السكر المختفية في داخل الأطعمة، وددت أن أنشر هذا بأفضل طريقة أستطيع القيام بها، وهي التصوير".

موقع "بدون سكر" أو كما يطلق عليه بالإسبانية sinAzucar.org، يعتمد على الكشف عن كمية السكر التي توجد في الأغذية الاصطناعية من خلال الصور، فمثلاً تحتوي 4 قطع من الكوكيز، على 9 مكعبات من السكر.



azucar

استند استرادا في جلب هذه المعلومات على دراسته بمعهد علوم التغذية والصحة، كما استعان بعدد من أصدقائه من خبراء وأخصائيي التغذية، "وكنت أتواصل معهم للتأكد من المعلومات التي أشك في صحتها، لأنني أدرك جيداً تداعيات الخطأ في هذا الأمر".


مقدار السكر الذي نحتاجه يومياً


وعلى الرغم من أن الموقع يقدم الكميات التي تمثلها الأطعمة من السكر إلا أنه لا يحتوي على مصادر تخبرنا بالمقدار الذي تحتاجه أجسامنا من السكر يومياً، لذلك تواصلت النسخة الإسبانية من "هافينغتون بوست" مع الجمعية الإسبانية للغدد الصماء والتغذية SEEN، لمعرفة توصيات الخبراء بشأن اتباع النظام الغذائي الصحي.

فيما نصحت الطبيبة د. ماريا باليستيروس، بألا تزيد نسبة السكر عن 10% في الأطعمة التي نتناولها، هذه النسبة تنخفض إلى النصف في الحالات التي يشكل فيها السكر خطراً على صحة المريض.

وتابعت، "يحتوي كل غرام من السكر على 4 سعرات حرارية، وبهذا سيكون المقدار اليومي أقل من 50 غراماً"، مؤكدةً أن 25 غراماً كمية مثالية في اليوم.

وبالنسبة لمن يستخدمون مكعبات السكر فإن 6 مكعبات في اليوم، أي ما يساوي 24 غراماً تعد كافية جداً.

وبنفس الطريقة، إذا نظرنا إلى النماذج المعروضة على sinAzucar.org نجد أنه عند شرب زجاجة كوكا كولا، فإننا نستهلك ما يعادل 13 مكعباً من السكر، أي 54 غراماً، وعند شرب قهوة ستاربكس التي تعادل 20 مكعباً من السكر فإننا نكتسب 80 غراماً.



sugar

أما الزبادي الخالي من الفاكهة فيحتوي على ما يعادل 4 مكعبات من السكر أو ما يساوي 12 غراماً.


حساب السكر في الأغذية


ترحب د. باليستيروس بإنشاء مثل هذه المواقع، التي تحتوي على معلومات لا يعرفها أغلب الناس، ما يسهل الوصول إليها بشكل مبسط للغاية.

إذ قالت الطبيبة، "لا يستطيع أغلبية المستهلكين قراءة البيانات الغذائية على أغلفة المنتجات، لذلك من المفيد أن يتم تلخيص هذه المعلومات بشكل مبسط؛ إذ ينبغي أن ندرك ما تحتويه الأطعمة الجاهزة وليس فقط ما نعده بأنفسنا".

وأضافت، "ما يجب علينا فعله ببساطة هو أن ننظر إلى الملصق الخاص بالعناصر الغذائية، وبالتحديد إلى البيانات التي تشير إلى السكريات في الكربوهيدرات".

فيما حذرت من الإفراط في التدقيق؛ إذ إن أي نظام غذائي يسمح فيه بالقليل من الاستثناءات، "فلا بأس من تناول وجبة دسمة مرة واحدة في الأسبوع، أو كل أسبوعين، لكن المشكلة أن تكون هذه هي العادة اليومية".


Close
اكشتف كمية السكر التي تحتويها أطعمتنا.. قهوة ستاربكس تحتوي 20 مكعباً!
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية


هذا الموضوع مترجم بتصرف عن النسخة الإسبانية لـ "هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.