تلقَّت عروضَ تدريب من جوجل وفيسبوك وآبل.. إليك نصائح طالبة بـ"هارفارد" للنجاح في مقابلات العمل

تم النشر: تم التحديث:
SUCCESSFUL INTERVIEW
Robert Daly via Getty Images

تلقَّت الطالبة المستجدة جيسيكا بوينتنغ، من جامعة هارفارد، عروض تدريب من شركات كبرى، من ضمنها جوجل، وآبل، وفيسبوك، ومايكروسوفت، وميكنسي وباين، وجولدمان ساكس، ومورجان ستانلي.

،كما تلقت المتخصصة في الكمبيوتر والفيزياء، رسائل عروض لوظيفة في هندسة البرمجيات، وعلوم البيانات، وإدارة المنتجات، والاستشارات، والخدمات المصرفية، والتجارة والتمويل الكمي.

فيما قامت بوينتنغ بنشر نصائح لمساعدة الآخرين على اجتياز مقابلات العمل بنجاح، بينما نقلها موقع Business Insider.


1- ذاكر كأنك طالب تستعد للإختبار


حرصت بوينتنغ على دراسة الكتب قبل إجراء المقابلات، قائلةً: "قمت بالتعامل مع مقابلات العمل كأنها فصل، وقمت بدراسة المواد من الكتب، كما قمت بحل مشاكل الممارسة قبل الإمتحان (كما هو معروف بالمقابلة)".

مؤكدةً توفر كتاب يُمكنك اللجوء إليه في كل مجال من المجالات تساعد على تجهيز مرشحي العمل، بتغطيتها مواضيع ومشاكل مقابلات العمل.

على سبيل المثال، في مقابلات هندسة البرمجيات فإنها توصي بكتاب Cracking the Coding Interview لغايل لاكمان مكدويل، بينما المتجهون إلى مقابلة في مجال الاستشارات يجب عليهم تقوية أنفسهم بكتاب Case in Point لمارك كوسينتينو.


2- وضع خطة لحل المشاكل


الضغط من المقابلة يجعل النسيان سهلاً جداً عندما تكون في المحادثة مع مدير التوظيف.

لهذا السبب تقول بوينتنغ إنه من المهم جداً تبني عقلية حل المشاكل، وهذه هي البنية التي استخدمَتها للإجابة عن أسئلة في مقابلات الهندسة البرمجية:

· كرر السؤال لكي تتأكد من أنك فهمت ولديك معلومات التفاصيل ذات الصلة.
· وضح المدخلات والمخرجات الوظيفية.
· تحقق من الافتراضات.
· قدّم نهجاً في حل المشكلة.
· ناقش المفاضلات بين النهج.
· اكتب رموز الحل.
· قم باختبار الحل مع حالات عادية.
· اختبر الحل مع حالات متطرفة.

قامت أيضاً بشرح النهج الذي اتبعته في مقابلات الاستشارات:

· كرر السؤال لكي تتأكد من أنك فهمت ولديك معلومات عن التفاصيل ذات الصلة.
· اشرح أهداف القضية واسأل ما إذا كان هناك المزيد من الأهداف.
· اسأل أي أسئلة توضيحية.
· توليد الأفكار والحلول.
· تنظيم وهيكلة الجواب.
· للحسابات أعطِ نظرة ثاقبة على معنى الرقم المحسوب.
· لخّص الحالة في النهاية.

وتوضح الطالبة المستجدة أن هذه الهياكل ضمنت لها النجاح تقريباً في ذكر كل ما تحتاج ذكره في مقابلة ناجحة"، إذ قالت بوينتنغ: "في الاستشارات، إعطاء نظرة ثاقبة لرقم قمت أنت بحسابه يفصل المرشحين الجيدين عن الممتازين".


3- ممارسة ووضع استراتيجية




making a plan

تؤكد بوينتنغعلى أهمية التدرّب على جو المقابلة قبل المقابلة، وأضافت: "إن قامت كليتك بعرض مقابلات تدريبية جربها! بعض الشركات تعرض مقابلات تدريبية أيضاً، هناك بعض الخدمات الأخرى مثل ريفداش التي تعطيك مقابلات تقليدية، أجرِ مقابلة تدريبية مع كل فرصة".

وتنصح بوينتنغ بوضع "مقابلة الحلم" في الترتيب الأخير في جدول مواعيدك. بهذا الشكل، كل المقابلات السابقة ستخدم كجلسات تدريبية.


4- ضع خطة بديلة


المقابلات قد تكون مجهدة بالفعل، لذلك كيف لك أن تبقى هادئاً عندما تكون المخاطر عالية؟

تنصح بوينتنغ بوضع خطة بديلة في ذهنك، مؤكدةً على أهمية أن يكون لديك دائماً مسار بديل للمتابعة في حال فشل وظيفتك أو فرصة التدريب.

وقالت بوينتنغ: "إن كانت لديك مقابلة في الصيف وذهبت إلى المقابلة دون أي خطة، فستكون مضغوطاً بشكل كبير في ذلك الحين. بدلاً من ذلك إن كان لديك بالفعل عرض أو فكرة غامضة عن شيء كنت ستفعله في الصيف (مثل السفر)، فإن مخاطر المقابلة ستنخفض حينها".

وتضيف بوينتنغ: "كلما كان لديك المزيد من الاختيارات كنت مسترخياً في المقابلة التي أنت فيها، وارفع بعض الضغط عن نفسك وتأكد من رسم خطة احتياطية".


5- استثمر الوقت


إجراء المقابلات ليست عبارة عن تحديد وقت جانبي للتحدث إلى بعض مديري التنفيذ، لأنه سيتوجب عليك تخصيص وقتٍ للقراءة والتدريب وربما السفر.

قالت بوينتنغ: "سافرت أكثر من 6 مرات في خلال 12 أسبوعاً من أجل مقابلاتي وأمضيت تقريباً 80 ساعة في الطائرات، تأكد دائماً من وجود وقت كافٍ في جدولك للاستثمار في عملية البحث عن فرص التدريب، يجب عليك تخصيص بضع ساعات كل يوم في التدريب للمقابلات، لقد قمت بجدولة وقتي للتدريب على المقابلات كل يوم صباحاً (بعد الروتين الصباحي المنتظم)".


6- إنشاء بنك من الأسئلة


تنصح بوينتنغ المرشحّين للوظائف ببكتابة الأسئلة وإجاباتها بعد كل مقابلة، وكذلك نقاط قوتهم والمناطق التي تحتاج إلى تطوير.

إذ تقول: "في إحدى مقابلاتي في هندسة البرمجيات فاتني هيكل بيانات محدد كان سيمكنني من الإجابة بطريقة فعالة أكثر، ولكنني قمت بكتابته في المذكرة، وفي مقابلة تالية بعد ذلك مررت بنفس السؤال، وتمكنت حينها من استخدام ذلك الهيكل. بعد المرور بالكثير من الحالات والمشاكل ستبدأ في ملاحظة الأنماط وستصبح أكثر ثقةً وسرعة في حل المشاكل".


7- لا تمر بالأسئلة السلوكية مرور الكرام




interview

لا تقصر تركيزك على الأسئلة الخاصة بالمجال، إذ تقول بوينتنغ إن المتقدمين يجب أن يجهّزوا إجاباتٍ عن الأسئلة السلوكية الشائعة.

وتضيف بوينتنغ: "الأسئلة السلوكية تقع عادةً تحت بعض الفئات: القيادة والعمل الجماعي والتحديات والنجاحات، لذا يجب عليك تحديد قصص من حياتك تقع تحت كل من هذه الفئات، ويجب عليك أيضاً كتابة هذه القصص وكل التفاصيل، كما أن كتابة الأجوبة للأسئلة السلوكية قبل المقابلة مهم جداً".

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Business Insider. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.