لا تضع هذه الأطعمة في الميكروويف تجنباً للتسمم وأمراض القلب.. الهامبرغر من ضمنها!

تم النشر: تم التحديث:
MICROWAVE
grzymkiewicz via Getty Images

نستخدم جميعاً جهاز الميكروويف دون التفطن إلى الأضرار الكبيرة التي قد تنتج عن تسخين بعض الأطعمة فيه؛ إذ نعتقد أنه لا دليل قاطع على أن ذلك يمثل تهديداً لسلامة صحتنا.

لذا قامت مجلة Mujer Hoy الإسبانية بنقل 5 أنواع من الأطعمة ستصبح خطرة على صحتنا إن قمنا بتسخينها في الميكروويف، تعرف عليها:


1- الأرز


من منا لا يقوم بتسخين الأرز في جهاز الميكروويف؟

لكن هذا الأمر خاطىء، إذ يؤكد العلماء أن تسخين الأرز في الميكروويف عادةٌ خاطئة تماماً، ومضرة بالصحة.

إذ بين العلماء أن الأرز يحتوي على البكتيريا العصوية الشمعية، التي تنتج جراثيم لها قدرة عالية على مقاومة الحرارة، والتي تتكاثر بشكل خطير عقب إخراج الأرز من جهاز الميكروويف.

علاوةً على ذلك، تفرز البكتيريا العصوية الشمعية نسبة عالية من السموم، يمكن أن تُسبب الإسهال والغثيان والقيء، ولذلك، من المستحسن تسخين الأرز المطبوخ على الطريقة التقليدية.


2- اللحوم المصنعة




hotdog

تتحول اللحوم المصنعة إلى وجبة مضرة بالصحة في حال تم تسخينها في الميكروويف.

وبصفة عامة، تحتوي النقانق والهامبرغر وغيرها من اللحوم المصنعة، على مواد حافظة وأخرى كيميائية؛ بهدف تمديد فترة صلاحيتها، فيما تتحول إلى مواد سامة بمفعول حرارة الميكروويف.

إذ توصلت إحدى الدراسات إلى أن تسخين اللحوم المصنعة في الميكروويف ينتج عنه الكولسترول المؤكسد المضر بالشرايين، الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


3- الدجاج واللحوم النيئة


طهي الأطعمة التي تحتوي على كثير من البكتيريا، مثل الدجاج وغيره من اللحوم النيئة، في جهاز الميكروويف، يؤدي في معظم الأحيان إلى بقاء الكثير من البكتيريا الحية في الطعام.

ولهذا السبب، تعتبر هذه الطريقة في تحضير الدجاج وغيره من اللحوم النيئة تهديداً مباشراً لصحة الإنسان.

وأخضعت إحدى الدراسات الحديثة نحو 30 شخصاً لتجربة؛ للكشف عن مدى خطر طهي اللحوم النيئة في الميكروويف، وتبين من خلال هذه التجربة أن نحو 10 أشخاص من ضمن هذه المجموعة، الذين تناولوا اللحوم المطهوة في الميكروويف، أصيبوا بتسمم غذائي.

وفي المقابل، لم يتعرض بقية الأشخاص في المجموعة لأي مضاعفات تُذكر، وهم الذين تناولوا اللحم المطهو على النار.


4- الخضراوات


في حال كان لديك بالبيت خضراوات، من قبيل السبانخ والكرفس والبنجر، وغيرها من الخضراوات المطبوخة، تجنَّب تسخينها في الميكروويف.

إذ تحتوي الخضراوات المطبوخة على النترات التي تتحول إلى النيتروزامين، المسبب للسرطان، إثر تسخينها في الميكروويف.


5- حليب الأطفال




baby

في حال أقدمت على تسخين حليب الرضع في هذا الجهاز، فقد ينتهي الأمر بطفلك مصاباً بحروق خطيرة؛ إذ إن الطعام والمشروبات لا تسخن بشكل متساوٍ داخل الميكروويف، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصبح شديدة الحرارة.

لذلك، ينصح الأطباء بتسخين الحليب بالطريقة التقليدية؛ حفاظاً على سلامة الأطفال.

هذا الموضوع مترجم عن مجلة Mujer Hoy الإسبانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.