من سيصبح رئيساً لأميركا في حال اغتيال ترامب؟ سي إن إن وضعت سيناريو كاملاً ففتحت على نفسها النار

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
| Mike Segar / Reuters

وُجهت اتهامات لشبكة "سي إن إن" الأميركية بالتحريض على العنف ضد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بعدما قالت الشبكة الإخبارية إنَّ مسؤولاً مُعيَّناً من قِبَل باراك أوباما سيتولَّى السلطة حال مقتل الرئيس المنتخب في حفل تنصيبه.

وتَكهَّن التقرير المُروِّع، الذي حمل عنوان "كارثةٌ قد تدفع بالمسؤول المُعيّن من قبل أوباما لتولي السلطة في المكتب البيضاوي"، بالسيناريو المحتمل حدوثه إذا قُتل ترامب ومايك بنس وقادة الكونغرس الأميركي خلال مراسم تنصيب الرئيس المنتخب، وفقاً لما جاء بصحيفة الديلي ميل البريطانية.

وخلال التقرير، استخْدمت "سي إن إن" مقاطع من مسلسل "Designated Survivor"، الذي يُعرض على قناة "إيه بي سي". ويصور المسلسل ما قد يحدث حال تفجير مبنى الكابيتول، الذي سيتلو فيه ترامب القسم الرئاسي، وقتل القائد العام للقوات المسلحة.

وخلص التقرير إلى أن مسؤولاً من الحزب الديمقراطي سيتولى منصب نائب الرئيس في البيت الأبيض في حالة حدوث هجومٍ مماثلٍ، ما أثار مخاوف البعض بشأن تحريض بعض معارضي ترامب الحاقدين على تنفيذ هجومٍ غادرٍ ضده خلال مراسم التنصيب.


سي إن إن انحازت لهيلاري


ويرى المنتقدون أن هذا بالضبط ما تتمناه "سي إن إن"، التي سخر البعض منها بسبب انحيازها لهيلاري كلينتون خلال الحملة الانتخابية بأن أطلقوا عليها اسم "شبكة كلينتون الإخبارية"، والتي رفض ترامب الإجابة على أسئلتها خلال مؤتمره الصحفي الأخير.

علّق أحد مستخدمي موقع يوتيوب على التقرير قائلاً: "ألا تقترحين القيام بأي فعل هنا يا سي إن إن؟"، واصفاً نفسه بأنَّه أحد "الشائنين" (Les Deplorables)، وهو اللفظ الذي كانت هيلاري كلينتون قد استخدمته لوصف بعض أنصار الرئيس المنتخب دونالد ترامب سابقاً.

وقالت أليكسا فاسكيز إنها أبلغت عن الفيديو لدى قسم الشكاوى بإدارة يوتيوب لـ"تحريضه على العنف". فيما وصف المستخدم Uniblonder الشبكة الإخبارية بأنها "مثيرة للاشمئزاز وخائنة".

فيما كتب مستخدم آخر: "لقد أبلغت عن محتوى الفيديو بكونه يشكل خطراً على حياة الرئيس المنتخب ويُحرّض على العنف".

وقال مُستخدم آخر يدعى Lemon Goat: "لقد فعلتُ المثل. تريد سي إن إن لهذا السيناريو أن يتحقق. لن يكون مفاجئاً إذا دفعت الشبكة الإخبارية لشخصٍ ما مقابل تنفيذ هذه المهمة".

وقال البعض إن عدم حضور عددٍ من نواب الكونغرس الديمقراطيين، ومنهم النائب جون لويس، حفل التنصيب ربما ينبئ بوجود مؤامرة تُحاك بالفعل.

إذ قال مستخدم اسمه "مافريك إكس 7": "لن يحضر أكثر من 60 نائباً ديمقراطياً مراسم التنصيب. فلتخبرني ما الذي يحرضون عليه".


لهذا السبب سيكون الرئيس ديمقراطياً


ويشرح تقرير "سي إن إن" أنّه في حالة مقتل الرئيس ونائبه، يُمرر المنصب إلى المسؤولين الأدنى في سلسلة القيادة بدءاً من رئيس مجلس النواب، يليه الرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ.

وإذا قُتل الاثنان، يؤول المنصب إلى أعضاء الإدارة، بدءاً من وزير الخارجية. لكن إذا قُتلوا جميعاً خلال حفل تنصيب الرئيس المنتخب، تصبح البلاد بلا قيادة.
ولهذا السبب، لا يحضر أحد هؤلاء الوزراء حفل التنصيب، إذ يُبعد في منشأة حكومية مؤمنة وتحت حراسة مُسلّحة ومُشدّدة، ليقوم بدور "خليفة الرئيس المُعيَّن".

وقالت "سي إن إن" إن هذا الشخص، والذي لن يتم الإفصاح عن هويته قبل حفل التنصيب، سيكون مُعيَّناً من قبل أوباما لأنه لم يُدل أي من خلفاء ترامب القسم الدستور حتى الآن.
وفي حالة تولي الخليفة المُعيَّن السُلطة، تنص القوانين على إجراء انتخابات تشريعية خاصة والتي قد تستغرق أشهر، وهو ما ينذر بحدوث "فوضى"، وفقاً لما قاله الباحث نورمان أورنستين لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

شكّلت فكرة الخليفة المُعيّن الأساس الذي بنيت عليه الأحداث الدرامية لمسلسلِ "Designated Survivor" أو "الناجي المُعيّن" والذي يعرض على قناة إيه بي سي ويقوم بدور البطولة فيه الممثل كيفر ساذرلاند.

وفي المسلسل، يقوم ساذرلاند بدور وزير الإسكان والتنمية الحضرية والذي عُيّن في منصب الرئيس بعد مقتل كل المسؤولين في سلسلة القيادة خلال هجوم بالقنابل على مبنى الكابيتول أثناء إلقاء الرئيس "خطاب حالة الاتحاد" في جلسة مشتركة تجمع أعضاء مجلس النواب والشيوخ.


ترتيب المناصب التي تحل محل الرئيس حال موته في حفل التنصيب:


يُحدد قانون "الخلافة الرئاسية" الصادر عام 1947 هوية من سيتولى منصب الرئيس في حال مقتل أعضاء الإدارة ذوي المناصب الأرفع.
وقد تمَّ إقرار الترتيب بحسب أقدم الإدارات في تاريخ إنشائها، وهو السبب الذي يجعل وزير الأمن الداخلي (الذي يُمكن القول إنه أحد أنسب الأشخاص ليحل محل الرئيس) في آخر الترتيب.
وتستمر مدة الشخص الذي يحل محل الرئيس حتى "انتهاء فترة الرئاسة السارية في ذلك الوقت"، مع أنَّه ليس من الواضح كيف سيجري الأمر في حال حدوث هجوم أثناء تسليم السلطة من الرئيس المنتهية ولايته إلى الرئيس الجديد.
والترتيب كالتالي:
نائب الرئيس
رئيس مجلس النواب
الرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ
وزير الخارجية
وزير الخزانة
وزير الدفاع
المدعي العام
وزير الزراعة
وزير التجارة
وزير العمل
وزير الصحة والخدمات البشرية
وزير الإسكان والتنمية الحضرية
وزير النقل
وزير الطاقة
وزير التعليم
وزير شؤون المحاربين القدامى
وزيرة الأمن الداخلي

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.