السويد تختبر جهازاً "يحتل" راديو السيارات تلقائياً عند اقتراب الإسعاف

تم النشر: تم التحديث:
AMBULANCE SWEDEN
antonnotphoto via Getty Images

ربما كان يمنعك صوت الموسيقى العالي في سيارتك من سماع تنبيهات سيارات الإسعاف، لكن إن كنت تعيش في السويد، فهذا الأمر لن يستمر طويلاً.

إذ تختبر سيارات الإسعاف في السويد نظاماً جديداً يمكنه حجب الموسيقى في سيارتك، مهما كان صوتها عالياً، وسيُبث بدلاً من ذلك صوت يخبرك بأن سيارة الإسعاف في الطريق، كما ستظهر رسالة نصية على شاشة الراديو داخل السيارات، بحسب تقرير نشرته صحيفة Daily Mail البريطانية.

يربط الجهاز، الذي طوره طلاب في معهد كيه تي إتش الملكي للتكنولوجيا بمدينة ستوكهولم، البث الإذاعي في سيارات الإسعاف بأجهزة موالفة FM القريبة، والمزودة بنظام بيانات الراديو RDS.

ويقول الطلاب إن الجهاز، المعروف بنظام EVAM، قد يصل إلى ثلثي السيارات في الشارع ويمكنه أيضاً التحذير من الحوادث على طول الطريق.

إذ تُرسل الإشارة عبر موجات الإف إم، كما ترسل رسالة نصية تظهر على شاشة السيارة، وستتوقف الموسيقى التي يستمع إليها السائق عبر الأسطوانات المرنة أو الراديو أو البلوتوث، وستُسمع الرسالة التحذيرية.

فيما قال مايكل إيرنيبرغ، أحد مخترعي الجهاز والذي يدرس الهندسة الصناعية في معهد كيه تي إتش: "يتاح لمعظم السائقين ثوانٍ قليلة فقط للتصرف وإفساح المجال لسيارات الإسعاف، ونريد أن نلفت انتباه السائقين في مرحلة مبكرة؛ لتخفيف التوتر الذي يعيق سلامة الطرق".

وأضاف، الطالب فلوريان كورينجا: "تُحقق هذه الأداة 3 وظائف؛ هي: تحرّك سيارة الإسعاف تجاه أول المستجيبين لفتح الطريق، وتحسين السلامة على الطريق، وجعل بيئة العمل أفضل للمهن الخطرة".

ويجري اختبار هذا النظام في ستوكهولم العام الحالي، وإن أثبت نجاحاً فسيُطبق في جميع أنحاء السويد.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.