بالصور.. أكثر من 20 قتيلا و441 مليون دولار خسائر أولية لانهيار برج طهران

تم النشر: تم التحديث:
IRAN
STR via Getty Images
Close
انهيار برج طهران
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

قدر مسؤولون إيرانيون، الجمعة 20 يناير/كانون الثاني 2017، حجم الخسائر المادية للبرج التجاري الذي انهار وسط العاصمة الإيرانية طهران إثر حريق ضخم أمس الخميس، بـ 1500 مليار تومان (441 مليون دولار).

فيما تراوح تقديرات عدد الضحايا من رجاء الإطفاء فقط ما بين 20 إلى 30 قتيلا، إضافة إلى عدد من المواطنين.

ويواصل رجال الاطفاء وفرق الانقاذ اليوم الجمعة لليوم الثاني على التوالي جهدهم لانتشال الاشخاص ما زالوا عالقين تحت انقاض مجمع "بلاسكو" التجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، اليوم الجمعة، عن رئيس غرفة اصحاب الحرف الايرانية علي فاضلي أن التقديرات الاولية للجنة الخاصة بمتابعة حادثة مبنى "بلاسكو" تشير الى وقوع خسائر مالية بنحو 1500 مليار تومان (الدولار يعادل نحو 3400 تومان).

وبين أنه ليست هنالك معلومات عن مصير عدد من اصحاب المحال والعاملين في هذا المبنى وان الابعاد المختلفة لخسائر هذه الحادثة تتم دراستها حاليا في اطار اللجنة الخاصة بغرفة اصحاب الحرف الايرانية.


تحت الأنقاض


بدوره أشار المتحدث باسم منظمة الطوارئ الايرانية مجتبى خالدي بان عدد المصابين جراء الحادث بلغ 84 شخصا، تمت معالجة 51 منهم في مكان الحادث وتم نقل الاخرين الـ 33 الى المستشفى حيث عولج 23 منهم وغادروا المستشفى فيما رقد الـ 10 الاخرون لمتابعة العلاج.

واشار خالدي في تصريحات له الى انه وفقا لتخمينات منظمة الاطفاء في طهران فان ما بين 25 الى 30 من رجال الاطفاء بقوا تحت الانقاض.

وبين ان السبب في عدم معرفة العدد الدقيق يعود الى ان البعض منهم شاركوا في عمليات الاطفاء بصورة طوعية ولم يتبين عددهم بالضبط.

وقالت وكالة أنباء "إرنا" اليوم الجمعة إنه وفق احصائيات غير نهائية لقي اكثر من 20 من رجال الاطفاء وعدد غير محدد من الافراد العاديين مصرعهم جراء الحادث (لم تحدد عددهم).

بدورها جددت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، اليوم الجمعة، تقديراتها التي ذكرتها أمس أن ثمة أنباء عن مصرع 30 رجل إطفاء في البرج التجاري (مكون من 17 طابقاً)، الذي انهار إثر حريق ضخم وسط العاصمة طهران، الخميس.


عمليات الإنقاذ


وحول عمليات انتشال الاشخاص العالقين تحت أنقاض مبنى بلاسكو، قال رئيس فرق منظمة الانقاذ والإغاثة اسماعيل اسكندري لوكالة أنباء فارس، "العمليات البحث مستمرة ببطء اثر وجود دخان كثيف وعدم اخماد الحريق بشكل كامل تماماً".

وفيما يخص عمليات البحث عن ناجين تحت الانقاض بواسطة الكلاب البوليسية المدربة، أوضح اسكندري ان فرق الإطفاء مازالت حتى ظهر اليوم مشغولة بإزالة الأنقاض بالتزامن مع عمليات البحث عن الناجين إلا ان العمل يسير ببطء.

وأضاف اسكندري ان حجم انقاض المبنى المنهار المؤلف من 17 طابقا كبيرة جدا، وبالرغم من هذا فقد تم انشاء نفق لانتشال الاحياء واخراج جثامين الضحايا إلا انه لم يتم حتى الآن إخراج اي شخص.

ونشرت وكالة "فارس" أمس مقاطع فيديو للحظات انهيار البرج أثناء محاولة فرق الإطفاء والانقاذ السيطرة على الحريق المندلع به، أظهرت انهيار المبنى بشكل مفاجئ خلال ثوان، الأمر الذي يرجّح فرضية ارتفاع عدد الضحايا.