دليلكِ لتتألقي بالحجاب: ارتدي الشال القطني مع الكاجوال.. وهذه اللفة الأنسب للوجه المستدير

تم النشر: تم التحديث:
HIJAB
Eugenio Marongiu via Getty Images

تهتم المحجبات كغيرهن بإطلالاتهن، فانتشرت أنواع مختلفة للحجاب ولفَّاته، وبالطبع لا تناسب كل لفة أو لون أو شكل جميع الفتيات.

في هذا الموضوع يُمكنك التعرف على كل ما يخصُّ الحجابَ من أقمشة والمناسب لكل وجه من لفات وألوان تجعلكِ فراشةً متألقةً بألوان برَّاقة وعصرية.


الأقمشة




photo

تتنوع الأقمشة وفقاً لكل وقت ومناسبة، ولكن يُنصح قبل ارتداء الحجاب بتغطية شعرك مباشرة ببطانة قطنية؛ وذلك لصحة شعرك وضمان تهويته وعدم تقصّفه، وكذلك لثبات الحجاب على الرأس مع بعض الأقمشة.

وإليك أشهرَ أنواع الأقمشة للاستخدام اليومي:

الشيفون

من نوعية الأقمشة الشفافة سهلة اللف والتشكيل والمناسبة للصباح والمساء، وأهم ما يميزه تنوع تشكيلاته ورخص سعره عن الحرير.

الحرير

يتميز بليونته في اللف ونقشاته الجميلة، وهو أقل شفافية، ويخصص للمناسبات أكثر من الاستخدام اليومي، وذلك لسعره الغالي نسبياً.

الكريب

الأكثر استخداماً في الحجاب الماليزي، ولفات الحجاب الطويل، ويتميز بسهولة لفه وكذلك قلة شفافيته، وسعره المعقول نسبياً.

الستان

أحد الأقمشة التي تمتاز بلمعتها فتعطي الوجه بريقاً، في الماضي كان يستخدم في المناسبات فقط، ولكن بعد دخول الحجاب التركي لمجتمعنا العربي أصبح مستساغاً في الإطلالات الصباحية.

القطن

يصلح الحجاب القطني في الصباح مع الملابس غير الرسمية، ولا يصلح في المساء إلا بارتدائه بطانة للحجاب، ويتميز بأنه صحي للشعر ويمنحه الهواء، وأكثر ثباتاً على الشعر.

الجيرسيه

من الأنواع القابلة للمط واللف، وهو صحي على الشعر لأنه يمنحه الهواء، كما أنه ثابت على الشعر، ويأتي بتشكيلات وألوان جميلة؛ ولكن يصلح للصباح وليس للمناسبات أيضاً.


الحجاب من كل بلد




photo

تنوعت أشكال الحجاب وطرقه وأقمشته وفقاً لكل بلد، ولكن تجد في بعض البلدان طابعاً واحداً من الحجاب، ويتنوع في بعضها الآخر، وهنا إليك سرد لأكثر أنواع الحجاب انتشاراً في كل بلد عربي.

الحجاب الخليجي

يتميز بالعباءة والطرحة السوداء، ويكونان دائماً من الأقمشة الناعمة وقد تضاف إليهما الأحجار الكريمة.

الحجاب التركي

تتنوع أشكال الملابس في هذا النوع، ولكن ما يميزه طريقة الحجاب إما المربع الساتان بكل نقشاته الجذابة، أو الشال سواء من القطن أو الساتان.

الحجاب الماليزي

يكون عادة عباءة بألوان هادئة وجميلة مع طرحة طويلة تصل إلى الخصر، مع رفع أحد طرفي الحجاب على الكتف بدبوس أنيق.

الحجاب الهندي

سواء كان الساري، أو التونيك الطويل والبنطال، تظل الأوشحة من قماش الفسكوز بألوانها المميزة والمبهجة تلفت الأنظار.


خمسة أشكال للوجه مع الحجاب




photo

تعرفي إلى شكل وجهك لمعرفة ما يتناسب معه من لفات.

الوجه البيضاوي

الوجه المثالي لكل لفة، يصلح معه جميع الأذواق في لف الطرحة، لأنها لا تؤثر على حجم الوجه، ولكنها إطار يبرز جماله.

الوجه المستدير

يمتاز بامتلاء الخدين واستدارة الذقن، لذلك تجنبي تماماً تغطية الخدين، ويصلح معه الحجاب الإسباني، أو حجاب من الشيفون أو الحرير الفضفاض، فيعطي جمالاً أكثر للوجه.

الوجه المستطيل

يحتاج هذا الوجه إلى لفات تجعله أكثر استدارة بمداراة الخدين قليلاً، ويجب تجنب أن تكون اللفة على الحاجبين أو الجبين بشكل كبير حتى لا يتحول لشكل مربع، ولكن يفضل أن تبدأ من منبت الشعر حتى تعادلي النسب في وجهك.

الوجه المربع

لا يصلح مع هذا النوع من الأشكال الحجاب التركي؛ لأنه يجعل الوجه مثلثاً، ولكن يفضل اللفات البسيطة حول الوجه بالأقمشة الناعمة، وتغطية جزء من الوجنتين؛ حتى تعطي الوجه بعض الاستدارة.

الوجه القلبي

يعتبر عكس الوجه المربع، ويعد الحجاب التركي أفضل الأنواع له؛ فتكوين الوجه القلبي عبارة عن مثلث مقلوب وجبهة عريضة وذقن مثلث، ويفضل ثني الحواف عند الجبهة على شكل مثلث، لضبط الأنسب لشكل الوجه.


لإطلالات أكثر جاذبية




photo

تكمل لفات الطرح الملابس وتعطيها رونقاً، وإليك بعض الإطلالات، وما يناسبها من لفات حجاب.

الكاجوال

مثل تونيك وبنطال من (الجينز - القماش) أو تنورة من (الجينز - القماش) مع بلوزة قصيرة، أو فستان قطني (سادة - مشجر)، أو عباءة (قطن - الكتان - جبردين). يصلح مع هذه الإطلالات (الشال القطني - الطرح الجيرسي - الشيفون المشجر).

الكلاسيك

مثل بدلة أو تايير تكون اللفة بسيطة ومحكمة لا تحتاج إلى ضبط كل فترة وتفضل نوعية الطرح المصنوعة من قماش الحرير أو الشيفون. أما إذا كنت ترتدين معطفاً طويلاً على غرار النمط التركي في هذه المناسبات، فيناسبها الحجاب الكريب الماليزي أو الحجاب المربع التركي من الساتان، على ألا يحتوي الحجاب على نقوش كثيرة.

المناسبات

ومع المناسبات، يحتاج فستان السهرة إلى وشاح يميزه، وأفضلها أقمشة الشيفون والحرير والأورجانزا، والتل أحياناً. وتكون لفة الطرح بسيطة تبرز جمال الفستان، أو لفة مختلفة مثل "الاسبنش" وغيرها من الأشكال لتكمله بمكياجها المتناسب مع شخصيتها.


تنسيق الألوان




photo

بين الألوان والنقشات ستجدين أنك دائماً متجددة، فتعلمي كيف تختارين منها لتظهري في أجمل طلة.

الألوان المحايدة

تكون غالباً بين الأسود والأبيض والبيج والرمادي، ويصلح تنسيقها مع غيرها من الألوان، وتناسب جميع أنواع الحجاب والملابس.

ألوان الباستيل

ألوان الفيروزي والسماوي والروز والموف الفاتح والبيج الفاتح، وهي الألوان الرائجة حالياً، وتمنحك إشراقة جميلة مثل الزهرة.

الألوان المتدرجة

لون واحد بعدة درجات، يعطيك أيضاً مظهراً مميزاً؛ ولكن لتحصلي على طلة كاملة يجب تنسيقه مع إكسسوار من الألوان المحايدة.

النقشات

تدخل النقشات في كل من الطرح والملابس، وهناك قاعدة، إذا كانت الملابس غير منقوشة، تكون الطرحة منقوشة بألوان الملابس، أو ألوان مكملة لها. أما إذا كانت بالملابس نقشات فيفضل أن تكون الطرحة سادة، ولا تكون نفس درجة الجزء العلوي من الملابس.

وفي بعض الحالات قد تأتي الطرحة باللون نفسه مع الملابس، ويفضل أن تكون التنورة، فتكون البلوزة فاصلاً بينهما، فلا تتعارض مع طلتك.


إضافات لإطلالة أجمل




photo

الإكسسوارات من القطع المكملة المهمة للمظهر والشخصية، فيكون اختيار الحجاب وربطه مع الطلة بقطعة مميزة أضفتها لملابسك مثل (حزام - عقد- إسورة مميزة بالمعصم - ساعة ذات نقشة مميزة)، أو بجزء من ملابسك مثل (جاكت - كارديجان - فيست)، أو بشيء مختلف عن الملابس مثل (حقيبة - حذاء).



photo

وفي المناسبات، يكون الإكسسوار جزءاً رئيسياً من طلتك، ولذلك يدخل بعض الأحيان في لفة الطرحة، مثل هامة فوق الحجاب، أو يلبس من تحتها فوق البطانة القطنية ويظهر جزء منه على الجبين.

وفي بعض اللفات يمكن إظهار الحلق ليكون مكملاً براقاً للحجاب في لفات الاسبنش أو اللفات المرتخية عن الذقن.