آخرهم ممثل إسرائيلي مغمور.. فنانون عرب وأجانب جسدوا شخصية الزعيم المصري جمال عبد الناصر

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

يعكف الكاتب المصري وحيد حامد حالياً على كتابة الجزء الثاني من مسلسل الجماعة، والذي سيعالج تاريخ التنظيم الإسلامي بعد نهاية عهد الملكية في مصر، واختار القائمون على العمل الممثل الأردني ياسر المصري لأداء دور ناصر وهو ما وجّه سهام النقد لصنّاعه، واجهه الجزء الأول من ذات العمل لاختياره الممثل الأردني أيضاً إياد نصار للقيام بدو مؤسس التنظيم حسن البنا.

وردا على تلك الانتقادات أكد حامد في تصريحات صحفية لصحيفة "اليوم السابع" المصرية أن عبد الناصر زعيم عربى وليس مصري، وأن أى فنان عربى له الحق فى تجسيد شخصية جمال عبد الناصر، وهي ليست حكرا على الفنانين المصريين، علاوة على أنها ليست المرة الأولى التى يقدم فيها فنان عربي شخصية الزعيم الراحل حيث قام بها من قبله الفنان السوري جمال سليمان.

ويتناول الجزء الثاني من المسلسل تاريخ جماعة الإخوان المسلمين منذ تولى المرشد الثانى حسن الهضيبى حكم الجماعة، مرورا بعلاقتهم بجمال عبد الناصر ثم الرئيس أنور السادات، وموقف الجماعة من ثورة 1952، وحال الجماعة بعد إعدام سيد قطب.

والجدير بالذكر أن آخر من مثّل دور الزعيم الراحل كان الممثل أمير بطرس، وهو ممثل عربي فلسطيني يبلغ من العمر 33 عاماً يحمل الجنسية الإسرائيلية، لعب الدور في مسلسل أنتجنه Netflix حمل عنوان The Crown وهو عن حياة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، والتي واجهت بلادها الكثير من الأزمات السياسية ومنها تأميم قناة السويس على يد ناصر عام 1956.


من هو ياسر المصري؟




pic

هو ياسر سبتي محمد المصري وهو من مواليد الكويت فى 22 نوفمبر 1970، وهو حاصل على بكالوريوس علوم موسيقية من الأكاديمية الأردنية للفنون، وقدم عددا من الأعمال الفنية الهامة فى مشواره الفني مزجت بين الدراما والأحداث التاريخية.


ناصر فى الدراما


قدمت شخصية عبد الناصر 9 مرات قبل هذا المسلسل ، وكانت المرة الأولى من خلال مسلسل دموع صاحبة الجلالة، عام 1993 وقام بتقديم الدور نبيل الحلفاوي، ثم قدمها الفنان الراحل أحمد زكي من خلال « ناصر 56» الفيلم الذي عرض 1996.

ثم قدمها الفنان نبيل الحلفاوي مرة أخرى في مسلسل أوراق مصرية عام 1998، ثم لعبها الفنان رياض الخولي عام 1999 من خلال مسلسل أم كلثوم، وقدمها الممثل محمود الخولي فى فيلم أيام السادات عام 2001، والفنان ياسر علي ماهر من خلال مسلسل فارس الرومانسية عام 2003، وهو العمل الذي تناول شخصية الأديب الكبير يوسف السباعي.

وقدمها الفنان مجدي كامل مرتين الأولى فى مسلسل العندليب حكاية شعب عان 2006، ومسلسل ناصر عام 2008، وأداها الممثل حمادة بركات فى مسلسل كاريوكا عام 2012، وأخيرا الممثل السوري جمال سليمان فى مسلسل صديق العمر عام 2014.

ولم يقتصرتجسيد الشخصية على العرب، ففي فيلم Suez 1956 ، الذي تناول أزمة قناة السويس بين مصر وبريطانيا، أدى الممثل البريطاني روبرت ستيفنز الدور
1979.

كما جسّدها البريطاني جون ريس ديفيس في الفيلم التلفزيوني “السادات”،عام 1983.


Close
ممثلون عرب وأجانب جسّدوا شخصية الزعيم جمال عبد الناصر
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية