بطل عالمي غير مسلم صلى بمسجد في دبي.. فكانت هذه النتيجة

تم النشر: تم التحديث:
SOCIAL MEDIA
social media

رغم كونه غير مسلم، تعرَّض بطل العالم بالملاكمة البريطاني أنتوني جوشوا لحملة إساءة في إطار الإسلاموفوبيا (العداء للإسلام)، بلغت حد المطالبة بترحيله خارج بريطانيا.


وكان حامل لقب الاتحاد الدولي للملاكمة قد استغل استراحة أثناء التدريبات ليزور مسجداً في دبي، ثم نشر صورة له وهو يصلي في المسجد على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، فتعرَّض لوابل من الانتقادات من مستخدمين كانوا يدعون أنهم من مشجعيه.

وأنتوني جوشوا البالغ من العمر 27 عاماً ليس مسلماً، حيث ذكر سابقاً أنه لا يتبع أي ديانة، لكنه مهتم بالأديان بشكل عام، وفق تقرير لصحيفة ديلي ميل البريطانية، الأربعاء 18 يناير/ كانون الثاني 2017.

وبدأ الأمر حين غرَّد الملاكم البريطاني بصورة يظهر فيها مع رجلين آخرين يصلون في مسجد أثناء استراحة نادرة من التدريبات الاستعدادية للنزال الكبير ضد الملاكم فلاديمير كليتشو يوم 29 أبريل/ نيسان، الذي سيقام على ملعب ويمبلي بلندن.

وكتب الملاكم تعليقاً على الصورة "إلى جانب الحظ والعمل الجاد والموهبة، تعتبر الصلاة أمراً أساسياً".

وأضاف: "سررت بالانضمام لصلاة الظهر وراء أخي".

ولم يمض وقت طويل قبل أن تتعرض الصورة لسيل من التعليقات اللاذعة من أشخاص قالوا إنهم من مناصري الملاكم.

فقد طالب رجل يسمي نفسه تيري جونسون رئيسة الوزراء تيريزا ماي بترحيل جوشوا بسبب معتقداته الدينية، إذ قال "اخرج من بلادي".


أما مارك وارين فقد عبَّر في تغريدته عن اشمئزازه من فكرة أن جوشوا مسلم، معلناً أنه لن يدعم الملاكم من الآن فصاعداً.

وقال المستخدمان لي وولي ومات سي إنهما سيشجعان كليتشو في النزال المرتقب، فيما قال مستخدم يدعى رايت وينغ روي، إنه لن يشاهد نزالات جوشوا بعد هذه التغريدة.

وعبَّر مستخدمون آخرون عن نفس المشاعر حيال جوشوا، لكن آخرين كثرين دافعوا عنه، إذ قال ناز رشيد "إلى جميع الكارهين: محمد علي كان مسلماً وأفضل ملاكم على الإطلاق، هل تكرهونه أيضاً؟"

وفي مقابلة أجراها العام الماضي قبل نزاله ضد الملاكم دومينيك بريزيل، قال جوشوا "الصلاة طريقة تمارس منذ قديم الزمان، لذا فهي مهمة جداً بالنسبة لنا للحفاظ على العلاقة الروحانية، وهو شيء فعله الناس والمجالدون على مر الأزمان، لذا فنحن نحافظ على هذه الطقوس الآن".

وتابع "لن أنتقد أي أحد لقناعاته وإيمانه، لكني أؤمن بشدة أن الدين شيء مهم في الحياة سواء آمنت بذلك أم لا، فهو يعد ركيزة أساسية لكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية. الصلاة والإيمان وكل ذلك مهم جداً بالنسبة لي".

وقال: "ليست لدي ديانة مفضلة على أخرى، فيجب أن أبحث لأقرر. ولدت على الديانة المسيحية، لكني مع مرور الوقت تجنبت تعريف نفسي بأي ديانة، لكني إنسان مؤمن دون شك. وسأختار ما يناسبني منها".

social media


ومن المعروف عن جوشوا أنه يخصص وقتاً للتعلم من خلال التحدث للملاكمين المعتزلين أو الأكثر منه خبرة، ومن خلال مشاهدة نزالاتهم.

كما نجح جوشوا في تجنب العديد من المشكلات التي تواجه الملاكمين الكبار، وهو شيء يمكن تفسيره لإصراره على التعلم خارج إطار حلبة الملاكمة لتجنب فقدان الاتصال مع العالم الخارجي.

وأوضح جوشوا يوماً حين قال "الصلاة نوع من التأمل، أليس كذلك؟ الأمر يتعلق بقانون الجذب الفكري؛ فكل ما تضعه في الكون يعود إليك. الأمر عبارة عن إطلاق أفكارك إلى العالم الخارجي".

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.