وداعاً لأيقونات آبل المهملة.. 16 تطبيقاً بديلاً لهواتف iPhone

تم النشر: تم التحديث:

تُحمّل أبل كل هاتف آيفون بكومة من تطبيقاتها الخاصة، ولكن لحسن الحظ يفيض متجر أبل ستور بالتطبيقات البديلة، وكثيرٌ منها أفضل من تلك الخاصة بأبل.

سواء أكنت تبحث عن تنظيم صورك، أو القيام ببعض المهام، أو التجول في أنحاء المدينة، فإليك أفضل التطبيقات الموجودة بالمتجر بحسب موقع Business Insider، التي تعتبر أفضل من تلك التطبيقات التي وضعتها أبل مسبقاً.


Microsoft Outlook بدلاً من تطبيق Mail


في ديسمبر/ كانون الأول من عام 2014، اشترت مايكروسوفت أحد أكثر أفضل تطبيقات البريد الإلكتروني Acompli. في الواقع Outlook أساساً عبارة عن هذا التطبيق مع غلاف جديد عليه.

ومع هذا لا يزال هذا التطبيق هو أقوى وأرقى تطبيق موجود للبريد الإلكتروني. يمكنك إنشاء مرشحات سريعة لرسائل البريد الإلكتروني التي علمتها، والرسائل غير المقروءة، وتتحقق من كل المرفقات والملفات التي أرسلت إليك بالبريد الإلكتروني في مجلد واحد مخصص لذلك.

كما يمنحك علامات تبويب للتقويم ولجهات الاتصال الخاصة بك، وهي إضافات لطيفة يمكنها أن تحسن من الإنتاجية.

(Microsoft Outlook، مجاني)


Email من EasilyDo بدلاً من Mail


يعتبر تطبيق Email من EasilyDo، من أسرع تطبيقات البريد الإلكتروني الموجودة على متجر أبل.

التطبيق سريع بطريقة لا تُصدق، ذو قابلية عالية للتخصيص، والأهم من ذلك، التطبيق أكثر ذكاء وأكثر فاعلية من أي تطبيق بريد إلكتروني آخر.

يقوم تلقائياً بالبحث في رسائل البريد الإلكتروني عن طلبات الشراء، والإيصالات، والملحقات، ومواعيد التقويم، وأكثر من ذلك، وسيضع كل هذه الرسائل تلقائياً في مجلدات منفصلة وموصوفة بشكل مناسب، وتظهر على الشريط الجانبي. أنيق للغاية. يمكنك قراءة مراجعة عنه من هنا.

(Email من EasilyDo، مجاني)


Google Calendar بدلاً من Calendar


عندما تستخدم تطبيق Google Calendar ستشعر بالألفة كأنك في بيتك، كما أنه ذو منظر جميل وسهل الاستخدام.

مثل تطبيق Calendar الخاص بأبل، يمكنه سحب البيانات من جوجل وفيسبوك، وآي كلاود، ولكنه يقدم جميع المعلومات بطريقة أكثر فائدة بكثير من تطبيق أبل الافتراضي. يُظهر لك النصف العلوي من الشاشة الشهر بأكمله، بينما يُظهر لك النصف السفلي من الشاشة الأحداث المقبلة.

يمكنك التمرير لأسفل لرؤية الأمور القادمة، ويمكنك الضغط على الزاوية اليمنى العليا من الشاشة للذهاب إلى اليوم الحاضر. كل هذه الأشياء سهلة الاستخدام وبديهية.

( Google Calendar، مجاني)


Evernote بدلاً من تطبيق Notes




4

تحسن مستوى تطبيق Notes الخاص أبل على نظام تشغيل iOS في السنوات الأخيرة، ولكن Evernote لا يزال الأفضل لإنشاء أنواع مختلفة من الملاحظات وإبقائها منظمة في جميع أجهزتك.

مع Evernote، يمكنك استخراج ملاحظات من الصور أو النصوص، والتعليم على الملاحظات للعودة إليها في وقت لاحق، وضبط منبهات لنفسك، وترتيب الملاحظات بطرق مختلفة لإبقائها منظمة.

والأفضل من ذلك، إذا التقطت صوراً من الوثائق وحملتها على Evernote، يمكن لأداة البحث القوية به أن تمسح وتبحث بهذه الملفات بصيغة PDF وغيرها من الوثائق. وبالطبع Evernote يتزامن عبر جميع الأجهزة- الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

(Evernote، مجاني)


Google Maps بدلاً من تطبيق Maps


أصبح تطبيق الخرائط والملاحة الخاص بشركة أبل أفضل كثيراً في الآونة الأخيرة، ولكن Google Maps لا يزال تطبيق الخرائط والملاحة الأكثر موثوقية والأكثر تفصيلاً والأسهل في الاستخدام للانتقالات، وهذا سواء أكنت تسير أو تقود سيارة أو تركب دراجة أو تستقل حافلة أو سيارة.

تقول جوجل إن تطبيق خرائطها يمتلئ بالبيانات التي تأتيه من "حشد من هواتف أندرويد التي تتحرك خلال العالم"، التي تتم معالجتها بواسطة خوارزميات تعلم آلي تدرس أنماط حركة المرور لترشدك إلى الطريق الأسرع في كل مرة.

(Google Maps، مجاني)


Recordium بدلاً من تطبيق Voice Memos


تطبيق Voice Memos التابع لأبل لطيف، لكنه لا يوفر لك طريقة جيدة لتنظيم أو تعليم جميع تسجيلاتك.

جرب تطبيق Recordium، الذي يتيح لك تحرير المقاطع الصوتية داخل التطبيق نفسه وتعليم أي جزء منه. بل إنه أيضاً يتزامن مع خدمة التخزين السحابي المفضلة لديك مثل Google Drive أو Dropbox.

(Recordium Pro، سعره 9.99 دولار)


Spotify بدلاً من تطبيق Apple Music




5

Apple Music هو تطبيق سماع الموسيقى المدمج بأجهزة أبل- لا يزال بإمكانك تحميل ما تريد مع مقاطعك الموسيقية من مكتبة iTunes مجاناً، ولكن إذا دفعت 10 دولارات في الشهر سيمكنك الوصول إلى مكتبة أبل الموسيقية بأكملها. على الرغم من ذلك لا يزال Spotify هو أفضل تطبيق موسيقي موجود، وفي رأيي هو أفضل تجربة تستحق فعلاً أموالك.

يكلف Spotify Premium تقريباً نفس القيمة الشهرية مثل Apple Music، ولكن Spotify ينظم الموسيقى بطرق ذكية لا تقوم بها أبل. بصرف النظر عن التصفح حسب نوع الأغاني، أو ما يتصدر القوائم، يجمع Spotify معاً قوائم تشغيل "اكتشافات أسبوعية" فريدة خصيصاً لك كل يوم إثنين، وذلك اعتماداً على أساس عادات استماعك، وقوائم "مطلقات الرادار" كل يوم جمعة من الموسيقى الجديدة التي قد تعجبك.

ليس من السهل العثور على موسيقى جديدة، ولكن من خلال الفهرسة والتصميم الذكيين يجعل تطبيق Spotify الموسيقى قابلة للبحث أفضل من أي تطبيقٍ آخر في هذا المجال.

(Spotify، مجاني)


Dark Sky بدلاً من تطبيق Weather


يعمل تطبيق Weather التابع لأبل بشكل حسن معظم الوقت- فهو يستلم نفس المعلومات كأي تطبيق طقس آخر، وخاصة خدمة Weather Underground- ولكن أكثر تطبيق تفصيلاً ودقة استعملته هو Dark Sky. يمكنك الحصول على تنبؤات دقيقة بدقيقة لمدة ساعة قادمة، وتوقعات ساعة بساعة لليوم أو الأسبوع التالي.

بما أن تطبيق Dark Sky يتتبع موقعك عبر نظام تحديد المواقع (GPS)، يمكنك الحصول على إشعارات حين توشك السماء على أن تمطر أو يتساقط الثلج في منطقتك -التطبيق جيد جداً بشكل مريب في هذا- ويمكنك حتى مشاهدة رسوم متحركة على رادار لترى كيف تتحرك العواصف.

(Dark Sky، سعره 3.99 دولار)


Mercury بدلاً من تطبيق متصفح Safari




mercury

ربما تكون لم تسمع عنه من قبل، ولكن متصفح الإنترنت Mercury من أجل هاتف أيفون هو بديل رائع لمتصفح Safari أو Chrome على الهاتف المحمول.

التطبيق ممتاز في الأمور المهمة حقاً، فهو سريع للغاية، ولديه الكثير جداً من الميزات المفيدة التي كنت تجدها عادة على جهاز كمبيوتر سطح المكتب فقط.

يمكنك مزامنة كل الصفحات المحفوظة وقوائم القراءة من على كروم أو فايرفوكس، وحفظ الملفات من الإنترنت وإدارتها، واختيار الخلفية، واستخدام علامات تبويب حقيقية (ما يصل إلى 10 صفحات يمكن فتحها في نفس الوقت)، وتتصفح صفحات الإنترنت في وضع الشاشة الكاملة، ويمكن التقاط صور للشاشة وكتابة ملاحظات على أي موقع، والتصفح بشكل خفي. وهناك أكثر من ذلك.

ولعل أفضل شيء هو أن Mercury يدعم مجموعة متنوعة من المكونات الإضافية plug-ins والملحقات extensions مثل LastPass ، Google Translate، و AdBlock.

(Mercury، مجاني)


Word بدلاً من تطبيق Pages


لدى تطبيق Pages التابع لأبل العديد من الأدوات المفيدة، ولكن ليس من السهل دائماً قراءته أو تعديل شكله على شاشات آيفون الصغيرة.

لجلب تطبيق Word إلى آيفون، تأكدت مايكروسوفت من أنه مزود بأنظمة مدمجة به لسهولة القراءة مقارنة بشكل المستند الحقيقي، كما أنه من السهل جداً الكتابة وتنسيق النص والصور والمعادلات على مستنداتك باستخدامه، بالإضافة إلى أنها تبدو بنفس الشكل على جميع الأجهزة الأخرى بسلاسة.

( Microsoft Word، مجاني)


MyFitnessPal بدلاً من تطبيق Health




fitnesspal

تطبيق Health المُقدم من أبل لا يقوم إلا بجمع البيانات من التطبيقات الأخرى، ولكنه يفترض أنك تستخدم العديد من الأجهزة الأخرى الخاصة باللياقة البدنية التي يمكنها عد الخطوات والسلالم.

من الناحية الأخرى يقدم تطبيق MyFitnessPal أكثر من ذلك بكثير في سبيل تتبع لياقتك البدنية. من السهل تتبع نظامك الغذائي باستخدام قاعدة البيانات الهائلة من الأطعمة -يمكنك حتى استخدام المسح الضوئي للباركود- كما يعمل أيضاً بتوافق مع أكثر من 60 جهازاً وتطبيقاً للياقة البدنية، ليزودك بصورة واضحة وعامة عن صحتك.

يمكنك أن ترى تقدمك سريعاً، وأن تضيف ملاحظات إلى "مذكراتك" للرجوع إليها في المستقبل.

بشكل عام، هذا هو التطبيق الأكثر اكتمالاً. يمكنك حتى مشاركة تقدمك على الشبكات الاجتماعية المفضلة لديك في حال كنت تحتاج إلى التشجيع.

(MyFitnessPal، مجاني)


Videoshop بدلاً من تطبيق iMovie


يجعل تطبيق Videoshop من السهل جداً قطع وجمع بعض المقاطع من عدة فيديوهات وتكوين فيلم واحد، كما يمكنك أيضاً إضافة مرشحات للصورة، وموسيقى، وعناوين متحركة، بل وحتى تطبيق خاصية التصوير البطيء أو السريع على مقاطع الفيديو للحصول على التأثير المطلوب.

وبمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك نشر الفيديو على الشبكات الاجتماعية المفضلة لديك بمجرد ضغطة زر.

(Videoshop، سعره 1.99 دولار)


PowerPoint بدلاً من تطبيق Keynote


يقدم Keynote إمكانية أساسية فقط لتكوين شرائح العرض مع محرر به العديد من حركات الانتقال المتحركة وخيارات التنسيق، لكنه لا يمثل إلا نقطة في بحر PowerPoint.

يتيح تطبيق مايكروسوفت لك إنشاء شرائح عرض يمكن مزامنتها عبر كافة الأجهزة، كما أنه يتيح لك عرض ملاحظاتك الخاصة حين يتم بث العرض التقديمي إلى شاشة أكبر. بل يمكنك حتى رسم ما تريد في جميع أنحاء العرض التقديمي من خلال جهاز آيفون ويظهر في نفس الوقت.

(Microsoft PowerPoint، مجاني)


Khan Academy بدلاً من تطبيق من iTunes U




khan academy

تطبيق iTunes U التابع لأبل عظيم للطلاب أو المهتمين بالتعلّم المهتمين الذين يرغبون في رؤية دورات كاملة من الجامعات الرائدة في أشياء مثل التاريخ والعلوم وحتى اللغات الأجنبية. كما أنه يوفر الكثير من الموارد للمعلمين أيضاً، ولكن مع الكثير جداً من الخيارات، فليس من السهل دائماً أن تعرف من أين تبدأ.

بينما يقدم التطبيق التابع إلى Khan Academy العديد من الميزات نفسها التي يقدمها iTunes U، لكنه يجلب لك كل هذا معاً في واجهة مفيدة للغاية، والتي تمكنك من اختيار ما تريد تعلمه أولاً ثم تتابع في بعض المواد الدراسية، والدورات، ومقاطع الفيديو. كما أن به كم هائل من الموارد الخاصة بالاستعداد للاختبارات، سواء أكنت تستعد لاتخاذ SAT أو MCAT.

(Khan Academy، مجاني)


Stocks Tracker بدلاً من تطبيق Stocks


العديد من الناس يقولون إنهم لم يفتحوا أبداً تطبيق Stocks التابع لشركة أبل. لكن يعتبر تطبيق Stocks بمثابة لعبة أطفال مقارنة مع تطبيق Stocks Tracker، الذي يتابع المؤشرات والعملات والعقود الآجلة، بل وحتى بيتكوين، كل ذلك في الوقت الحقيقي.

يتم تحديث تطبيق Stocks التابع لأبل كل بضع ثوان، ولكنه رغم ذلك لا يصل لسرعة Stocks Tracker. كما أن لدى الأخير تطبيقاً مفيداً لتحويل العملة، ويمكنك إعداد تنبيهات للاطمئنان على إشارات الصعود والهبوط لأي سوق معينة، سواء في الداخل أو في الخارج.


Microsoft Excel بدلاً من تطبيق Numbers




1

تطبيق Numbers من أبل مفيد لإنشاء الرسوم البيانية، ولكن لا يزال Excel هو أفضل تطبيق جداول موجود. كما يمكن مزامنته عبر جميع أجهزتك. التطبيق المخصص لأيفون لديه لوحة مفاتيح للمعادلات الخاصة التي تمكنك من الحساب بسرعة أكبر وأسهل بكثير من العمل مع لوحة المفاتيح القياسية.

(Microsoft Excel، مجاني)

- هذا الموضوع مترجم عن موقع BusinessInsider. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.