"عزَّزت وحدتنا".. وزير فرنسي: انتقادات ترامب جعلت الأوروبيين أكثر قرباً

تم النشر: تم التحديث:
FRENCH FINANCE MINISTER
ERIC PIERMONT via Getty Images

قال وزير المالية الفرنسي ميشيل سابان، الثلاثاء 17 يناير/ كانون الثاني 2017، إن الانتقادات التي وجهها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لأوروبا عززت الوحدة بين الأوروبيين.

وكان ترامب صرح بأن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ارتكبت "خطأً كارثياً" بسياسة الباب المفتوح تجاه الهجرة، وفقاً لما ورد في مقابلة نشرتها صحيفة "بيلد" الألمانية يوم الأحد.

وقال سابان للصحفيين "كلما أدلى (ترامب) بمثل هذه التصريحات زاد تقارب الأوروبيين". مضيفاً أن مثل هذه الانتقادات غير مقبولة.

وأضاف: "الهجوم على المستشارة ليس نقاشاً يمكننا قبوله كفرنسيين أو كأوروبيين".

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت أوروبا ينبغي أن ترد إذا قررت الولايات المتحدة فرض ضريبة نسبتها 35% على الواردات قال سابان "سيكون لدينا جميعاً الوقت لتحديد ما إذا كان هناك فرق بين محتوى تغريدة والقوانين التي سيتم تمريرها".

ونقلت بيلد عن ترامب قوله، إنه سيفرض ضريبة 35% على السيارات ألمانية الصنع التي تستوردها السوق الأميركية، وهي خطة قابلتها برلين بانتقادات حادة، وأدت لهبوط أسهم شركات صناعة السيارات.

وقال ترامب في تصريحات تُرجمت إلى الألمانية "سأقول لبي.إم.دبليو إن كنتم تريدون بناء مصنع في المكسيك وتخططون لبيع سيارات إلى الولايات المتحدة دون ضريبة 35% فلتنسوا الأمر إذاً".