"عودة الغائبين" شعار 2017.. منير وخالد والرباعي أبرز العائدين هذا الموسم

تم النشر: تم التحديث:
PHOTO
| sm

"عودة الغائبين"، شعار يمكن إطلاقه على الموسم الغنائي لعام 2017، بعد إعلان عدد من مطربي الوطن العربي طرح ألبومات لهم، بعد غياب وصل إلى أكثر من 8 سنوات في بعض الحالات.

"هافينغتون بوست عربي" ترصد أبرز مطربي ومطربات العرب العائدين للساحة الفنية خلال هذا العام بألبومات جديدة، تعِد بمنافسة قوية في ظل وجود أسماء من عمالقة الغناء في سباق العائدين.


نانسي عجرم وألبومها الحادي عشر


بعد غياب دام 3 سنوات، تعود المغنية اللبنانية نانسي عجرم لسوق الألبومات هذا العام، وألبوم "نانسي 9" أو "حاسة بيك"؛ فالاسم لم تحسمه نانسي حتى الآن. وكان آخر ألبوماتها، "نانسي 8"، صدر في 2014.

الألبوم المنتظر صدوره هو رقم 11 في تاريخها الفني، لكن نانسي قررت تأجيل طرحه إلى شهر فبراير/شباط بعد أن كان مقرراً أن يطرح خلال هذا الشهر، وبررت ذلك برغبتها في إضافة تعديلات خاصة بالتوزيع الموسيقي لبعض الأغنيات. وخلال تلك الفترة، تنهي استعداداتها لتصوير عدة أغنيات، أولاها أغنية "حاسة بيك" مع المخرجة ليلى كنعان، وذلك بعد أن أنهت في الأيام الماضية جلسة تصوير خاصة بغلاف الألبوم الذي تعتمد فيه على إطلالة شتوية.

ومع دقات الساعة معلنة أول أيام العام الجديد، وتمهيداً لإطلاق الألبوم، طرحت نانسي أغنية "عم بتعلق فيك"، والذي قارب عدد مشاهديه 2 مليون شخص في أقل من أسبوعين بصفحتها على موقع "يوتيوب".

وعن فترة الغياب، قالت نانسي إن 3 سنوات هي أقل وقت ممكن حتى تحضّر للألبوم الجديد الذي يحتوي على 12 أغنية متنوعة اللهجات ما بين المصرية واللبنانية والخليجية، وتتعاون من خلاله مع عدد من الشعراء والملحنين المصريين للمرة الأولى.


هشام عباس بعد غياب 8 سنوات.. "الفترة اللي فاتت"


ألبوم "متبطليش" الذي طُرح في 2009، كان آخر ألبومات المطرب المصري هشام عباس، والذي يعود هذا العام بعد غياب دام 8 سنوات بألبوم "الفترة اللي فاتت"، والذي انتهى من معظم أغانيه منذ العام الماضي، إلا أنه قرر مع الشركة المنتجة أن يؤجل طرحه إلى 2017.

الألبوم الجديد لعباس يتضمن 14 أغنية يتعاون فيها مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، بالإضافة إلى "دويتو" جديد يجمعه بحميد الشاعري في أغنية تحمل اسم "لاموا لوم"، سيصورها المخرج حسين شوكت، وذلك في تعاون جديد لهما بعد آخر ديو جمع بينهما في أغنية "عيني" التي طُرحت منذ 20 عاماً.

وكانت آخر أغاني هشام عباس بعيداً عن ألبومه الجديد، أغنية "مصر يا بلدي"، والتي طرحها عقب فوز المنتخب المصري على منتخب غانا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم منذ شهرين.


التونسي صابر الرباعي يتراجع..


"زمن الألبومات انتهى، وأعد الجمهور بطرح أغنية جديدة كل شهرين"، هكذا أعلن المطرب التونسي صابر الرباعي منذ فترة، لكنه تراجع عن هذا القرار، وسجل ألبوماً جديداً من المقرر صدوره قريباً، يتضمن أغنيات بلهجات متنوعة بين المصرية واللبنانية والخليجية والتونسية، بالإضافة إلى ضم أغنيتين، سبق أن طرحهما مؤخراً بعنوان "مالي ومال الناس" و"أنا باحن".

آخر ألبومات الرباعي كانت في 2014، بعنوان "أجمل مختصر"، ولكنه خلال الأعوام الثلاثة الماضية لم ينقطع عن جمهوره بشكل تام، حيث حرص على تقديم أغنيتين أو ثلاث خلال العام، مع تصويرها فيديو كليب حتى لا يغيب عن جمهوره.

"أنا باحن" هي آخر أغاني الرباعي طرحها مع بداية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، حققت نجاحاً كبيراً بعد أن قارب عدد مشاهديها على صفحته الشخصية بموقع "يوتيوب" 5 ملايين شخص.


أيمن زبيب 2017.. بعد غياب 5 سنوات


بعد غياب 5 سنوات، كان المطرب اللبناني أيمن زبيب هو أول العائدين للساحة الفنية في 2017، وذلك مع طرحه لألبومه الجديد في بداية العام بعنوان "أيمن زبيب 2017".

ويجمع الألبوم بين أنماط غنائية تتنوع بين الرومانسي والشعبي، وبين اللهجة اللبنانية والعراقية والمصرية. تعاون زبيب في الألبوم مع نخبة من الشعراء والملحنين والموزعين، حيث يضم الألبوم 13 أغنية، من بينها: "مشكلتي بحبك"، و"خاين"، و"الفرقة مرة"، و"بيني وبينك عهد الله"، و"لومي ع كيفك"، و"لا تقوليلي تكبر"، بالإضافة للديو الغنائي "غني معي".


باسكال مشعلاني وغياب متكرر


هذه المرة لم يستمر غياب المطربة اللبنانية باسكال مشعلاني كثيراً، حيث تستعد هذا العام لطرح ألبومها الجديد بعد عامين من آخر ألبومها الخليجي الأخير "باسكال 2015"، والذي عادت به بعد فترة غياب دامت 5 أعوام؛ بسبب الانشغال بالزواج ثم إنجاب طفلها الأول.

مشعلاني تدخل منافسة ألبومات 2017، بـ9 أغانٍ، منها 5 أغنيات لبنانية مختلفة الألوان الغنائية. وكان لزوجها ملحم أبو شديد حصة الأسد في ألحان وتوزيع الأغنيات، وكذلك 3 أغنيات مصرية تتنوع ما بين الشعبي والكلاسيكي والبوب والدرامي، بالإضافة إلى إعادة توزيع أغنية "عالله تحن عالله" للراحل وديع الصافي.


خلال ساعات.. تامر عاشور يطرح ألبومه الجديد بعد غياب 3 سنوات


"ميعاد طرح ألبوم (خيالي) بالأسواق يوم 17 يناير/كانون الثاني 2017"، هكذا حسم المطرب المصري تامر عاشور موعد طرح ألبومه الجديد، في تدوينة كتبها في بداية العام على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام".

استغرق تحضير هذا الألبوم فترة طويلة، ليعود به للساحة الغنائية بعد غياب أكثر من 3 سنوات. ويضم الألبوم 9 أغانٍ، بعد أن مقرراً أن تكون 10 أغانٍ، وذلك بعد تأجيل طرح الدويتو الذي يجمع تامر عاشور مع مطربة يونانية، والذي كان من المقرر أن يطرح في الألبوم، ليتم طرحه كأغنية منفردة.


الجزائري الشاب خالد بعد غياب 4 سنوات.. "واحدة بواحدة"


في بداية ديسمبر 2016، نشر مغني الراب الجزائري الشهير الشاب خالد على قناته الخاصة بموقع "يوتيوب"، فيديو أغنيته الجديدة "واحدة بواحدة"، والتي تعتبر الأغنية الرئيسية التمهيدية قبل طرح ألبومه الجديد خلال 2017. وبتلك الأغنية، أوقف خالد حساب فترة غيابه التي دامت 4 سنوات، منذ طرحه أغنية "C' est la vie".

الكليب الجديد تم تصويره في فرنسا وتركيا، كفيلم سينمائي قصير، بفريق العمل نفسه الذي صور أحدث فيديو كليب للمطرب العالمي جاستن بيبر، ويظهر من خلاله الشاب خالد بـ7 إطلالات مختلفة، حيث تدور الفكرة حول انتقاله من زمن لآخر بواسطة آلة الزمن.


رامي صبري وألبومه الخامس


ومن ألبومات 2017 المنتظر صدورها، ألبوم المطرب المصري رامي صبري، الذي يعد الخامس له خلال مشواره الفني، والذي بدأه مع أول ألبوماته "حبيبي الأولاني" الذي حقق انتشاراً كبيراً وقت إصداره عام 2006.

وتتسم أعمال رامي بالقِلة؛ حيث إنه لم يصدر له سوى 4 ألبومات فقط خلال 10 سنوات. فبعد نجاح ألبومه الأول، صدر له 3 ألبومات أخرى؛ هي: "غمضت عيني"، و"أنا معاه"، و"أجمل ليالي عمري". ومن المنتظر في 2017 أن يصدر ألبومه الخامس، الذي يتضمن 10 أغنيات منوعة الألوان الموسيقية؛ منها أغنية بعنوان "الراجل" من ألحانه، وأغنية "غالي"، وأغنية "بطلي بقى" من ألحان رامي صبري أيضاً.


عام العودة للفنان محمد فؤاد


عام 2017 يعد فارقاً بكل المقاييس في مشوار الفنان المصري محمد فؤاد، حيث يستقبله ولديه 3 أعمال ينتظر خروجها للنور منذ أعوام، بالإضافة إلى كونها تمثل عودة للساحة بعد غياب سنوات طويلة.

فؤاد بدأ بالفعل تصوير مشاهد مسلسله "الضاهر" بعد تأجيل 3 سنوات تصوير، فيما يقدم أيضاً مع تامر عبد المنعم كمؤلف ومنتج، فيلم "فريدة جداً"، ويمثل الفيلم عودة له لشاشة السينما بعد غياب 12 عاماً، حيث قدم آخر أعماله السينمائية فيلم "غاوي حب" في عام 2005.

وبعد 7 سنوات من آخر ألبوماته "ابن البلد"، وإعداد استمر 4 سنوات، بالإضافة إلى تغيير شركات الإنتاج أكثر من 3 مرات، أعلن فؤاد طرح ألبومه "سلام" في العام الجديد، ويقدم فيه 12 أغنية.


الكينغ يعود بأغاني "المغني"


أما بالنسبة للكينغ محمد منير، فمن المقرر أن يجمع أغاني مسلسله "المغني" الذي عرض في رمضان 2016 في ألبوم كامل، ومن المقرر أن يطلق منير الألبوم خلال الأيام المقبلة.

وكان آخر ألبوم لمنير باسم "يا أهل العرب والطرب" والذي قدمه عام 2012.


أغاني "شيري ستوديو"


فيما تستعد الفنانة شيرين عبد الوهاب لإطلاق ألبوم جديد خلال هذا العام تجمع خلاله أغاني أول برامجها، الذي من المنتظر أن ينطلق مع قناة DMC العامة خلال الأيام المقبلة.

شيرين قررت أن يكون ألبومها الجديد مطروحاً بالأسواق بعد إذاعة الحلقات الأولى لبرنامجها الذي انتهت من تصوير الجزء الأول منه بالكامل؛ وذلك لاستغلال دعاية البرنامج الذي يتضمن بعض أغاني الألبوم الجديد.