9 علامات إذا وجدتها في أثناء تدرّبك بالشركة.. فهنيئاً أنت على وشك الفوز بالوظيفة

تم النشر: تم التحديث:
TRAINEE
Portrait of a happy young african woman working on computer | alvarez via Getty Images

مَن منا تدرب في بعض الشركات المرموقة، وودَّ لو يعمل بدوام كامل بها؟ بالطبع كثيرون، لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه.

لذا، إذا كنت تأمل أن ينتهي التدريب بعرض توظيف، فخذ في اعتبارك هذه النصائح الرائعة والحكيمة والمرعبة في الوقت نفسه، وابحث عن هذه العلامات الإيجابية التي تدلك إن كنت على الطريق الصحيح أم لا، بحسب تقرير نشر في موقع Business Insider:


1- الشركة تتوسع وقسمك خاصةً


ليس هناك فائدة من تعليق آمالك إن لم يكن هناك فرصة لأي وظائف شاغرة في المستقبل القريب.

ابحث عن علامات على أن مؤسستك تكبر. تقول أماندا أوغسطين الخبير المهنية في توب ريزمي TopResume، إنه من المهم مراقبة حالة شركتك إذا كنت تبحث عن مكان ذي دخل ثابت بها.

تقول أوغسطين: "أبق عينيك مفتوحتين، وأنصت بأذنيك؛ بحثاً عن علامات على أن العمل يسير بشكل جيد وأن رئيسك في العمل مهتم بإضافة أعضاء إلى الفريق".


2- مررت بـ"الاختبار الميداني"


يلاحظ مارك بابيت، المدير التنفيذي ومؤسس يوتيرن Youtern، أن بعض المديرين يختبرون المتدربين لديهم بوضعهم في قلب النار؛ لمعرفة ما إذا كانوا يشكلون خامة جيدة لموظف ذي دوام كامل.

يقول بابيت: "في كثير من الأحيان، يأتي هذا في شكل مشروع تديره أو مجموعة أخرى من موظفين تديرهم".

ويتابع مدير يوتيرن: "يكون لدى صاحب العمل القليل مما يمكن أن يخسره في هذه الحالات. إذا نجحت، فقد أكدت هكذا صحةَ اعتقادهم في قدراتك. أما إذا لم تنجح، فيكون لديهم فرصة ذهبية -مع مخاطر قليلة- لمعرفة ما إذا كنت تمتلك الذكاء العاطفي المطلوب للنهوض بعد النكسات المؤقتة".


3- تتحمل مسؤوليات إضافية


نعتقد بشكل متكرر في أذهاننا، أن صورة المتدربين تكون شباباً متوترين يذهبون لإحضار القهوة ويغرقون في المهام الإدارية البسيطة.

ولكن إذا كنت تريد أن يؤدي تدريبك إلى فرصة عمل، فيجب عليك الخروج من هذا القالب.

تقول أوغسطين إنه من المهم أن تثبت لرئيسك في العمل أنك قادر على أكثر من العمل المخصص لإشغال وقتك. إذا فعلت ذلك، فستكون "بشرة خير".

وأضافت: "إذا ارتقيت بدورك وتحملت مسؤولية أكبر، فهذه علامة على إثباتك قيمتك في العمل بالنسبة لرئيسك، وأنه يمكنه الوثوق بك للتعامل مع المشاريع الكبيرة". لكنها نبهت إلى أنه "على الرغم من أن هذا لا يضمن تقديم عرض عمل بدوام كامل بعد التخرج، فمن المؤكد أنها خطوة في الاتجاه الصحيح".



trainee


4- مديرك يطلب منك المشورة


هل يتخطى مديرك زملاءك الأكثر خبرة للحصول على رأيك من أمرٍ ما؟

يقول بابيت إنّ طلب مديرك المشورة منك يعتبر علامة جيدة جداً؛ فهذا يعني أنه يقدر قيمة إسهاماتك، ومن المرجح أنه ينوي إبقاءك في العمل.


5- مديرك معجب بأسلوبك


من الأفضل أن تخطئ وأنت متحمس، من أن يكون لديك فتور تجاه العمل.

يقول بابيت إنه في بعض الأحيان يبحث أصحاب العمل فقط عن شخص متحمس للعمل. إذا لاحظ أنك لست مؤهلاً لمتطلبات العمل فحسب، ولكن أيضاً متحمس وشغوف به، فهذا مؤشر جيد جداً.


6- زملاؤك يؤيدونك


يقول بابيت إن تلقي الإقرارات العلنية والتوصيات الصادقة على مواقع مثل لينكد إن وغيره، يعطي مؤشراً جيداً على أنك قد تتلقى عرضاً للتوظيف في نهاية المطاف.

ويضيف بابيت: "إذا كان لدى بعض المديرين الاستعداد للمخاطرة بسمعتهم المهنية بتأييدك علناً لكي يتيحوا لك فرصة لتحمّل المزيد من المسؤولية، فتكون هكذا قد بدأت في إثبات جدارتك اجتماعياً للارتقاء بحياتك المهنية إلى المستوى التالي".


7- تُدعى لقضاء الأوقات السعيدة


الحصول على دعوة لقضاء الأوقات السعيدة يوم الجمعة قد يكون دليلاً على أنك على وشك الخروج من مرتبة الهواة.

يقول بابيت إنه حتى الإيماءات الاجتماعية الخفية، مثل أن تُدعى لحضور الأحداث الترفيهية في العمل، قد تكون علامة على أنك قد أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الفريق.


8- تقترح الحلول بدلاً من التبليغ عن المشاكل


تقول أوغسطين: "لا ينبغي للموظفين المحتملين أن يحتاجوا للكثير من العون، فإذا وجدت نفسك تعثر بشكل منتظم على حل للمشاكل الموجودة، بدلاً من مجرد الشكوى من المشكلة أو رفعها لمديرك ليحلها، فأنت في طريقك لتأمين عرض بدوام كامل في نهاية تدريبك".


9- أنت تفهم كيف يتشابك عملك مع الصورة الأكبر


لا أحد يحب تقديم الأطباق وإحضار القهوة لزملائه في العمل، فإذا تم وصف تدريبك بأنه "عظيم، ويمنحك خبرة جيدة لتتعلم"، بينما كل ما تقوم به هو الركض لإنجاز مهام الغير، فهذا غير عادل.

ومع ذلك، لا يشكو المتدربون الأكفاء باستمرار من متاعب العمل. تقول أوغسطين: "إذا كنت قادراً على الرجوع خطوة إلى الوراء لكي تقدر كيف يساعد ما تقوم به فريقك على تحقيق أهدافه، فعلى الأرجح سيطلب منك البقاء. المتدربون الذين يفهمون أن أصغر المهام تكون هامة للنجاح العام لفريقهم، هم الذين يحصلون على عروض عمل بدوام كامل".

- هذا الموضوع مترجم عن موقع business insider الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.