سياسة متاجر شركة Apple الاحتكارية تضعها أمام المحاكم الأميركية

تم النشر: تم التحديث:
APPLE STORE
SHANGHAI, CHINA - DECEMBER 10: Customers come to the newly opened Apple store on December 10, 2016 in Shanghai, China. Shanghai opened its 7th Apple store on Saturday. (Photo by VCG/VCG via Getty Images) | VCG via Getty Images

قضت محكمة استئناف أميركية بقبول القضية المقامة من بعض مستخدمي الآيفون ضد شركة أبل، اتهموا فيها الشركة باحتكار سوق تطبيقات هواتف الأيفون، وذلك بمنع شراء التطبيقات من خارج متجر أبل، ما أدى إلى ارتفاع أسعار التطبيقات.

قضت الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف بإعادة النظر فى الدعوى التى مثلت صراعاً قانونىياً طويلاً بدأ عام 2012؛ بهدف إيقاف سياسة شركة أبل التي تمنع شراء تطبيقات من خارج متجرها الإلكترونى، بحسب صحيفة Daily Mail البريطانية.

وصفت مجموعة من مستخدمي أبل، في القضية، ممارسات شركة كوبرتينو بكاليفورنيا بأنها تحجم من فرص التنافسية.

ومن جهتها، قالت أبل إنه ليس على المستخدمين الاحتشاد لمقاضاتها؛ ذلك لكونهم يشترون التطبيقات من المطورين، وأن المتجر مجرد وسيط يعرضون عليه منتجاتهم.

ويدفع المطورون جزءاً من أرباحهم إلى أبل نظير حق البيع على متجرها الإلكترونى.

بينما رفضت محكمة الدرجة الأولى القضية، وحكم القاضي ويليام فليتشر بأحقية مستخدمي آيفون في مقاضاة الشركة، طالما يشترون التطبيقات منها مباشرة، ورفضت أبل التعليق على الحكم.


الجدل ما زال دائراً


حتى الآن، لم تنظر المحكمة في حيثيات القضية نفسها، وما زال الجدل منصباً حول قانونية مقاضاة المستخدمين للشركة، فى هذا الشأن، من عدمه.

وفي تصريح لرويترز، قال مارك ريفكين، المحامي بشركة "وولف هايدنشتاين أدلر فريمان & هيرتز"، والممثل للمجموعة المقيمة للدعوى القضائية، إنه فى حال الحكم لصالحهم، فإن التسوية الواضحة ستكون إجبار أبل على السماح للمستخدمين بشراء التطبيقات من أى مصدر، ما سيحرر السوق ويساعد على خفض الأسعار.

والبديل الآخر أمام أبل، هو تعويض المستخدمين عن المبالغ الزائدة على السعر التنافسي في السوق، تلك التي تكبدوها بسبب سياسة الشركة الاحتكارية.

أعلنت أبل، بداية الشهر الجاري، أرباح متجر التطبيقات عام 2016 والتي بلغت 20 مليار دولار، بزيادة 40% عن عام 2015. وأسهم في هذه الزيادة تطبيقات الألعاب ذات الشعبية مثل: بوكيمون وسباق سوبر ماريو، ما رفع من نسب الاشتراكات والأرباح بدورها.

وارتفعت مبيعات متجر أبل في شهر ديسمبر/كانون الأول إلى ما يزيد على 3 مليارات دولار بعد إطلاق لعبة سباق سوبر ماريو المملوكة لشركة نينتيندو؛ إذ زاد عدد مرات تحميلها على 10 ملايين في الأيام الأربعة الأولى لإطلاقها.

وكان تطبيق شركة نينتيندو "بوكيمون غو" هو اللعبة الأكثر تحميلاً في عام 2016.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Dailymail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.