مدير "سي آي إيه" يُحذِّر ترامب: يجب أن تكون منضبطاً بتصريحاتك حرصاً على أمننا القومي

تم النشر: تم التحديث:
JOHN BRENNAN
Scott Olson via Getty Images

تُلقي الاتهاماتُ بالتدخل الروسي في الانتخابات الأميركية بظلالِها على الاستعدادات لتنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، حيث حثَّ جون برينان، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) ترامبَ الأحد 15 يناير/ كانون الثاني 2017 على التخفيف من تصريحاته المندفعة، حرصاً على الأمن القومي.

ويأتي تحذير برينان لترامب قبل أيام من تنصيبه الجمعة، فيما أطلق أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين تحقيقاً بشأن تدخل موسكو في انتخابات الرئاسة 2016.

وقال برينان على شبكة فوكس نيوز: "لا أعتقد أنه (ترامب) يدرك تماماً قدرات روسيا ونواياها وأفعالها".

وأضاف: "أعتقد أن ترامب يجب أن يكون منضبطاً جداً فيما يصرح به، فهو سيصبح خلال أيام قليلة الشخص الأكثر نفوذاً في العالم، حيث إنه سيكون على رأس حكومة الولايات المتحدة، وأعتقد أن عليه أن يدرك أن لكلماته تأثيراً".

وتابع: "أعتقد أن على ترامب أن يفهم أن الأمر يتجاوزه شخصياً، ويتعلق بالولايات المتحدة وأمنها القومي. وستكون لديه فرصة لفعل شيء للأمن القومي بدلاً من الحديث وإطلاق التغريدات".

وأكد أن "العفوية لا تحمي مصالح الأمن القومي، وعليه فعندما يتحدث أو يصرِّح برد فعل على أمر ما، عليه أن يتأكد من أنه يفهم أن تبعات وتأثيرات ذلك على الولايات المتحدة يمكن أن تكون جسيمة".

وتقول أجهزة الاستخبارات الأميركية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بالقيام بعمل سري للتدخل في الانتخابات، لدعم ترامب والإضرار بمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.