إحداها تخزن البذور وأخرى خلطة كنتاكي.. أكثر الخزائن تحصيناً على سطح الأرض

تم النشر: تم التحديث:
PHOTO
sm

هناك خزائن في عالمنا تحوي أسراراً أو أشياء ثمينة وباهظة ونادرة، مما يستدعي الاحتفاظ بها بعيداً عن أعين الناس.

قام موقع Boltbuzz بسرد 10 أنواع من الخزائن تتسم بوجود تحصينات حولها وحراسة مشددة عليها، وكاميرات مراقبة.


1. فورت نوكس




photo

توجد في ولاية كنتاكي، وتشغل مساحة 110 آلاف فدان، وهي الخزانة الرئيسية لاحتياطي الذهب في الولايات المتحدة الأميركية، فهي تحتوي على حوالي 5 آلاف طن من سبائك الذهب.

هذه الخزينة مزودة بتحصينات وتأمينات على أعلى مستوى، فلديها أربعة جدران سميكة (121 سم) محصنة بـ750 طناً من الحديد المسلح. ومحاطة بأربعة أسوار، اثنان منها مكهربان، ومن يحاول تخطي هذه الأسوار فسيدخل في متاهة من الأبواب المغلقة حتى يصل للباب الأساسي الذي يزن 22 طناً، ويوجد خلفه 30 ألف جندي من معسكر فورت نوكس العسكري.


2. وكالة سفالبارد الدولية للبذور:




photo

هو بنك بذور آمن يقع في الجزيرة النرويجية سبتسبرجن، الواقعة في المحيط المتجمد الشمالي، وقد بني على عمق 390 قدماً في باطن جبل، وعلى ارتفاع 426 قدماً فوق مستوى سطح البحر.

تنفق النرويج على بنك البذور وتمتلكه فعلياً، ولكن منظمة (Global Drop Diversity Trust) تقوم برعاية البذور التي تم تجميعها.

فالقبو يضم مجموعة متنوعة من عينات بذور النباتات في كهف تحت الأرض لعدم تلفها، والحفاظ عليها خلال الأزمات الإقليمية أو العالمية على نطاق واسع، ولذلك يلقب البنك بخزينة يوم القيامة.

ويتكون البنك من 3 غرف، كل غرفة يمكنها تخزين 1.5 مليون عينة من البذور.

والسبب في اختيار هذا الموقع دون غيره هو بعده الجغرافي الذي يجعل البيئة المحيطة به متجمدة، وهو بمثابة تبريد طبيعي للمنشأة للحفاظ على النباتات، كما أن هذا الموقع مستقر جيولوجيا.


3. خزانة كي إف سي:




photo

معظم الناس في هذا العالم يحبون دجاج كنتاكي، ويستمتعون بطعمه الرائع وخلطته الشهيرة، وهذه الوصفة سرية إلى الحد الذي يجعل الرئيس التنفيذي لكنتاكي جاهلاً بتكوينها.

وشيدت خزانة جديدة عام 2009 مزودة بكاميرات وأفراد أمن قائمين على حراستها، وعندما تم نقل الوصفة لمقرها الجديد كانت محصنة تماماً في صندوق يحرسه طاقم رجال الأمن.


4. أيرون ماونتين




photo

يقع على عمق 60 متراً تحت الأرض في منجم حجر جيري يوجد به مركز معلومات اسمه (غرفة 48) بها نسخ احتياطية لأكبر شركات الأعمال في الولايات المتحدة، كما يحتفظ القبو بأول مصباح اخترعه توماس أديسون ويوجد في القبو أيضاً 1.7 مليون قدم مربعة من السراديب والخزائن المؤمّنة لأكثر الأشياء الثمينة.

و95% من هوية مُلّاك المرفق مجهولون وتستخدمه مؤسسات، مثل: مؤسسة سميثسونيان، وورنر براذر.

وتحرسه مجموعة من الحراس المسلحين الذين يقفون على الباب الأمامي.


5. أرشيف الفاتيكان السري




photo

يوجد في مدينة الفاتيكان "قبو" يخضع لحراسة مشددة يحتوي على وثائق مهمة "بالكتاب المقدس"، ومجموعة من الوثائق والكتب الأخرى التي تحتوي على أوراق الدولة، والمراسلات وحسابات الكتب والعديد من المستندات الأخرى التي احتفظت بها الكنيسة.

والذين يسمح لهم بالوصول إلى القبو وعرض أرشيف الفاتيكان السري هم رجال الدين المؤهلون وبعض أعضاء الجامعة. ويتم تأمين هذا القبو من قبل الحرس السويسري على مدى 24 ساعة، للتأكد من أن الوثائق لا تزال محمية في جميع الأوقات، وطبقاً لموقع الفاتيكان، فإن أقدم وثيقة موجودة يعود تاريخها إلى نهاية القرن الثامن.


6. جبل الشايان:




photo

يقع في كولورادو وهو قبو لسلاح الجو الأميركي خلال الحرب الباردة، ولا يزال على أهبة الاستعداد في وقتنا الحالي. ذلك لأنه مدفون تحت الأرض بعمق 609 أمتار، لدرجة أنه يتم ضخ الهواء من الخارج ليتمكّن الموظفون من التنفس، وله أبواب وزنها 25 طناً، بحيث يمكنها أن تتحمّل انفجار 30 ميجا طن ولذلك فهي مقاومة حتى للتفجيرات النووية الضخمة.


7. جي بي مورغان




photo

جي بي مورغان تشيس هو بنك أميركي متعدد الجنسيات للخدمات المالية المصرفية، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة.

ويوجد قبو خاصٌّ به يمتلك تحصينات لا يمكن اختراقها، وهذا القبو أكبر من طول ملعب لكرة القدم، ولكن يقع ما يقرب من خمسة طوابق تحت مستوى الشارع. يوجد به 5 آلاف و152 طناً من الذهب. وهذا القبو قادر على تحمل انفجار نووي، ويعمل الباب بشفرة الصوت، ويبلغ طول المفاتيح المستخدمة لفتحه حوالي 3 أقدام.


8. بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك:




photo

أين تحتفظ بـ540 ألف مليار من السبائك الذهبية؟ ماذا عن البنك؟ يبدو وكأنه مكان عظيم بالنسبة لك!

يقع هذا البنك على عمق 80 قدماً تحت الأرض، وتحيط به الصخور الصلبة وله باب من الحديد يزن حوالي 90 طناً، وهذا البنك مزود بحراسة كبيرة حتى إنه توجد به مجموعة من خبراء الرماية لحراسة الموقع.


9. كنيسة المورمون السرية:




photo

وهي تابعة لكنيسة (يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة). وتقع هذه الكنيسة في صخرة الجرانيت في ولاية يوتا الأميركية في وادي الأخاديد (ليتل قطني كانيون)، وأتباع الكنيسة يطلقون عليها المدفن، أو سرداباً، وتضم الكثير من الكتب والوثائق وغيرها من الأشياء الثمينة.

وقد حرص مصممو الكنيسة على الحفاظ على بيئة مناسبة داخل القبو للمحافظة على السجلات لأطول وقت ممكن، وأبوابها مصنوعة من الصلب المتين، وهي مقاومة حتى للانفجارات النووية.


10. بيونين بنكر:




photo

إذا كان بناء قبو داخل صخرة قد أثار دهشتك، فماذا عن قبو تم بناؤه في الجبال البيضاء في بلدة سوديرمالم من ستوكهولم.

وقامت السويد بتشييده في السبعينات أثناء الحرب الباردة لحماية الوظائف الحكومية الأساسية من ضربة نووية، وهو يقع في مركز الدفاع المدني، به الكثير من البيانات المحفوظة، ويمكن الوصول إلى المدخل عن طريق نفق وهو قادر على تحمل حتى قنبلة هيدروجينية، ويحتوي مركز البيانات داخله على اثنين من مولدات الطاقة الاحتياطية.