ممثل أبيض يلعب دور مايكل جاكسون في حلقة تلفزيونية.. كيف كان ردُّ عائلة المغني الأسود؟

تم النشر: تم التحديث:
JOSEPH FIENNES
Paul Archuleta via Getty Images

ألغت شبكة التلفزيون البريطانية Sky Arts الحلقة المثيرة للجدل من مقتطفاتها الإعلانية عن مسلسلها التلفزيوني القادم والذي يقوم فيه الممثل جوزيف فينيس بدور رمز الموسيقى الراحل، مايكل جاكسون.

جاء القرار بعد يوم من وصف باريس ابنة جاكسون ذات الثمانية عشر عاماً للإعلان بأنه "مهين" و"مشين" بعد قيام ممثل أبيض بأداء دور جاكسون، الذي كان أسود البشرة.

ويستخدم جملة Urban Myths "أساطير حضرية"، شعار مجموعة جديدة من الكوميديا التلفزيونية المكونة من مسلسل من ثمانية أجزاء، والذي يعيد تمثيل الروايات التي أُشيعت عن المشاهير.



joseph fiennes

وجاء أداء فينيس في حلقة بعنوان "إليزابيث ومايكل ومارلون"، والتي تصور قصة عن رحلة طريق مزعومة قطعها جاكسون مع إليزابيث تايلور ومارلون براندو بعد أن عُلقت الرحلات الجوية عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول العام 2001.

وكتبت شبكة Sky Arts في سلسلة من التغريدات يوم الجمعة "لقد اتخذنا قراراً بعدم عرض حلقة "إليزابيث ومايكل ومارلون"، ومدتها 30 دقيقة من مسلسل Sky Arts Urban Myths. وتابعت "اُتخذ هذا القرار في ضوء المخاوف التي أعربت عنها أسرة جاكسون".

لقد صورنا هذه الحلقة لنلقي نظرة خفيفة الظل على الأحداث التي قيل أنها حقيقية ولم نقصد أبداً أن نتسبب في أي إساءة.

تسبب أول إعلان للمسلسل في رد فعل غاضب من المعجبين عندما تجاهل الأصول العرقية.

كانت باريس تشعر بـ"إهانة كبرى" من اختيار فينيس لتمثيل دور والدها، وكتبت على حسابها على تويتر "حقاً إنه يجعلني أرغب بالتقيؤ".

وأضافت "إنه ليغضبني أن أرى تعمدهم الواضح في جعل هذه الحلقة إهانة، ليس فقط بالنسبة لوالدي، لكن أيضاً بالنسبة لأمي الروحية ليز".

إذ كتبت على الموقع الرسمي للشبكة على تويتر في تغريدة "لقد أهانتني هذه الحلقة بشدة، وأنا متأكدة أن الكثير من الناس شعروا مثلي، أنها حقاً تجعلني أرغب في التقيؤ".



وتابعت "أين الاحترام؟ لقد عملوا بجد وبذلوا جهداً مضنياً لمدة طويلة لإيجاد مثل هذه الإرث العميق والرائع، صورة مخزية" واختتمت بالتغريدة "لقد حرص والدي في كل وقت على التعبير عن فخره بجذوره، لم يكن ليريد هذا أبداً".

كما عبّر أيضاً تاج ابن عم باريس، ابن تيتو جاكسون شقيق مايكل، عن رد فعله بتغريدة، فكتب "للأسف هذا ما على عائلتي أن تتعامل معه، لا توجد كلمات تستطيع وصف عدم الاحترام الصارخ هذا".

قالت شركة الإنتاج Sky Arts في وقت سابق، عن قرار اختيارها لجوزيف فينيس لهذا الدور، لمجلة PEOPLE "لقد كان جزءاً من سلسلة كوميدية عن قصص مستبعد حدوثها في الفنون والتاريخ الثقافي. وأعطت الشبكة المنتجين حرية الابداع في اختيار الممثلين للأدوار كما يحلو لهم، في إطار التنوع الذي حددناه".

دافع فينيس عن دوره العام الماضي، قائلاً لمجلة Rolling Stone "أنا أتعامل مع الخيال، لذا لا أظن أن المخيلة يجب أن تكون لها قواعد منقوشة عليها".

ومن المقرر عرض مسلسل Urban Myths على شبكة Sky Arts في 19 يناير/كانون الثاني.

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن مجلة People. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.