لماذا يحرص الأطباء على تناول هذه الأطعمة؟

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

"الطعام يمكن أن ينقذ حياتك" وهذه ليست مبالغة، لأنك إذا قلت "نعم" للنظام الغذائي الخاطئ، الذي يمتلىء بالسكريات والدهون الصناعية، والملح، والكثير من اللحوم، والدقيق المكرر، من الممكن أن تكون في طريقك إلى كارثة صحية.

موقع Prevention الطبي، نشر مقالاً عن غذاء الأطباء بعد لقاء مع خبيرة الطب التكاملي، تسنيم باتيا، وهي طبيبة ومؤلفة كتاب "ماذا يأكل الأطباء"، لمعرفة ماذا يأكل أفضل الأطباء في الولايات المتحدة.

فكانت نصيحة الطبيبة "ضع الغذاء الصحيح في طبقك، وإلا ستتخذ خياراً يسبب لك زيادة في الوزن، ومرض السكري، وأمراض القلب، وربما السرطان".

الأطعمة التي يحرص الأطباء على تناولها


1- البقول




pic

الفول والبقوليات غنية بمضادات الأكسدة، والبروتينات، والألياف الغذائية. يساعد تناول الفول على خفض مخاطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، وحتى السمنة.

هذا الغذاء الغني بالألياف يُعد بمثابة مُطهر طبيعي للجسم من السموم؛ إذ يطرد المواد السامة والكوليسترول والإستروجين من الجسم.

لكي تتجنب مادة "بيسفينول A" الخطيرة، وهي مركب كيميائي يوجد في معظم عبوات الفول المعبأة، ولتوفر بعض المال أيضاً، عليك باختيار الفول العضوي المجفف وانقعه لعدة ساعات في الماء، ثم قم بشطفه بالماء قبل طهيه.


2- الشاي الأخضر


الشاي الأخضر غني بمركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والتي تُسمى "الكاتشينات"، وتحديداً مركب "epigallocatechin gallate".

دراسة تلو الأخرى تثبت أن الشاي الأخضر يمكنه أن يقلل مخاطر الإصابة بسرطانات القولون والثدي والمعدة والرئة والبروستاتا.

يمكنك تناوله بارداً، فالشاي الأخضر المثلج بنفس قوة وفوائد الشاي الساخن.

ابتعد عن إضافة اللبن للشاي الأخضر؛ لأن إضافة الألبان يمكن أن تُبطل فوائده الصحية.


3- الرمان




pic

يعتلي الرمان قمة العديد من قوائم أفضل الأغذية، ولأسباب منطقية.

بذور الرمان الغنية بمضادات الأكسدة والغنية أيضاً بالأحماض الأمينية والمعادن التي تُقوي المناعة مثل الزنك والنحاس ومركبات أخرى يمكن أن تقلل الكوليسترول وتحمي البشرة من حروق الشمس.

ابحث عن عصير الرمان الصافي بنسبة 100%، وابتعد عن الأنواع المُضاف إليها السكر والتي يُمكن أن تؤذي صحتك.


4- الخضراوات الورقية


البروكلي غني بمركب "السلفورافين"، وهو مركب كيميائي يمكن أن يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان أو تكرار الإصابة ببعض أنواع السرطانات. اتجه إلى الخضروات الورقية الداكنة مثل الكرنب لتستفيد من فيتامين ك المضاد للالتهاب ومادة اللوتين، وهي من الكاروتينويدات وتساعد في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي في العين.

تناول الخضراوات الورقية من أجل صحة قلبك أيضاً؛ لأن تناول حصة واحدة من الخضراوات الطازجة يومياً (أو نصف كوب من الخضراوات المطهية) يقلل خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 23%، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد الأميركية. اطهي البروكلي باستخدام البخار حتى يصبح لونه أخضر واضح، وتجنب طهيه بشكل زائد عن الحد؛ لأن ذلك يزيد المرارة في مذاقه.

يمكنك إضافة الحبوب الكاملة أو المكسرات أو الفلفل الأحمر أو الجزر، إذا كنت لا تحب مذاق البروكلي الطبيعي.


5- التوت الأزرق




pic

من بين كل أنواع التوت، يحتوي التوت الأزرق على الكمية الأكبر من مركبات "الأنثوسيانين"، وهي مضادات أكسدة قوية مقاومة للسرطان وهي التي تُعطي اللون الأزرق المميز لهذه الفاكهة. هل تريد فائدة رائعة أخرى؟ تناول كوب واحد فقط من التوت الأزرق أسبوعياً يقلل خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 23%.

قم بشراء التوت الأرزق العضوي بكميات كبيرة خلال موسمه وخزنه في الثلاجة لتستفيد من فوائده الصحية طوال العام.


6- البيض


مخك يريد منك أن تتناول البيض. هذا الغذاء الشائع في وجبات الإفطار يساعد على إنتاج الناقلات العصبية: الدوبامين، والنورإبينفرين، والإپينفرين ، والتي تزيد الانتباه والطاقة وتُحسن المزاج.

البيض غني أيضاً بمادة الكولين، وهي أحد أنواع فيتامين ب الضرورية لعمل الخلايا بكفاءة. ابحث عن البيض الذي ينتجه الدجاج الذي يعيش في مداجن مفتوحة؛ لأن الدجاج الذي تتم تربيته في المداجن المفتوحة ينتج بيضاً يحتوي على كوليسترول أقل بنسبة الثلث ويحتوي على فيتامين د الذي يقوي المناعة 6 مرات أكثر من أنواع البيض الأخرى.

البيض العضوي أيضاً غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب والمخ، مرتين أكثر من البيض الذي ينتجه الدجاج المحبوس في أقفاص.


7- الكفير - الفطر الهندي-




pic

مثل الزبادي، الكفير غني بالبروتين والكالسيوم ويتميز بمستويات عالية من البكتيريا النافعة ومستويات قليلة من اللاكتوز (سكر اللبن).

هذه المشروبات المتخمرة تمد الأمعاء بالبكتيريا الصحية التي تُقوي المناعة وتساعد في إنقاص الوزن. سواء كنت تريد تناول الزبادي أو الكفير، تأكد من اختيار الأنواع التي لا تحتوي على السكر أو على القليل منه.


8- السلمون البري


السلمون البري غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في تحسين المزاج وإصلاح وظائف الخلايا ومنع ظهور تجاعيد البشرة.

تناول 3 ونصف أوقية من السلمون البري يكفي لسد احتياج الجسم اليومي من فيتامين د، الضروري لصحة العظام ومنع الإصابة بالسرطان.

تأكد من اختيار السلمون البري بدلاً من سلمون المزارع الاصطناعية الذي يوجد بشكل معتاد في محلات البقالة؛ لأن سلمون المزارع يحتوي على مبيدات حشرية ومطهرات للجراثيم، تم استخدامها لمقاومة قمل السمك والظروف القذرة التي يعيش فيها السلمون.


9- التفاح




pic

هناك سبب علمي للمقولة القديمة "تفاحة واحدة يومياً تغنيك عن زيارة الطبيب".

هذه الفاكهة الشهيرة غنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء، التي تساعد في تقليل الكوليسترول.

يحتوي التفاح أيضاً على مضادات أكسدة ومغذيات نباتية قوية تساعد في منع الالتهابات.

كما أن التفاح يمكن أن يساعدك في الحصول على محيط خصر مثالي.

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول تفاحة قبل 15 دقيقة من تناول وجبة يقلل كمية السعرات الحرارية التي ستتناولها بنسبة 15%. تناول التفاح العضوي؛ لأن التفاح من أكثر الأغذية الملوثة بالمبيدات الحشرية وفقاً لتقرير مجموعة العمل البيئي الأميركية.


10- المكسرات


اكتشف علماء من وزارة الزراعة الأميركية أن اللوز والفستق يحتويان على سعرات حرارية أقل من المذكورة سلفاً، وهو الأمر الذي يمكن أن ينطبق على باقي المكسرات أيضاً.

الأشخاص كبار السن الذين يعتمدون على أنظمة غذائية غنية بفيتامين هـ وأحماض أوميجا 3، وهي عناصر غذائية تحتوي عليها المكسرات، عانوا من انكماش المخ بنسبة أقل من غيرهم.

احرص على تناول المكسرات بين الوجبات؛ إذ اكتشف باحثون من جامعة جورجيا الجنوبية بولاية جورجيا الأميركية أن تناول وجبات صغيرة غنية بالبروتين والدهون المفيدة يزيد حرق السعرات الحرارية لثلاث ساعات أو أكثر.


11- زيت جوز الهند




pic

لا تبتعد عن كل الدهون، تجنب الدهون الضارة فقط.

المقصود بعدم تناول الدهون هو الدهون المشبعة، ولكن زيت جوز الهند مصدر صحي للدهون متوسطة الحلقات التي تُحسن عملية التمثيل الغذائي بدون إجهاد القلب.

استخدم الأنواع قليلة المعالجة أو زيت جوز الهند الخام.


12- الأفوكادو


الدهون والألياف يساعدان في السيطرة على الشهية. يحتوي الأفوكادو على مزيج فريد من الدهون والألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. ثبُت علمياً أن تناول نصف ثمرة فقط من الأفوكادو يزيد إنتاج هرمون "اللبتين" المسؤول عن إحساسك بالشبع. إضافة الأفوكادو إلى طبق السلطة يساعد في امتصاص مضادات الأكسدة القوية الموجودة في مكونات السلطة الأخرى مثل الخس، والسبانخ، والجزر.


13- القهوة




pic

تُعد القهوة من أغنى المصادر الطبيعية بمضادات الأكسدة على الإطلاق. تشير الدراسات أيضاُ إلى أن تناول القهوة يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي وأورام الكبد.
مادة الكافيين الموجودة في القهوة تُحسن عملية الأيض بنسبة 16%.

ابتعد عن مشروبات القهوة الموجودة في المتاجر؛ لأنها تمتلئ بالسكريات الضارة للجسم.


14- المانغو


المانغو غنية بفيتامينات أ وهـ، وربطت الدراسات بين تناول المانغو بانتظام لمدة شهر وانخفاض نسبة الدهون في الدم، وخاصة الدهون الثلاثية التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

أضف المانجو إلى العصائر المثلجة أو كطبق جانبي أو استخدمها مع الدجاج أو الأسماك. هذه الفاكهة اللذيذة تساعد جسمك في كسر البروتينات بسهولة أكبر أيضاً.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Prevention. للإطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.