السعودية تطلق وثيقة حقوق الحجاج.. وهذه عقوبات المخالفين

تم النشر: تم التحديث:
HAJ MECCA
MECCA, SAUDI ARABIA - SEPTEMBER 15: Prospective pilgrims make the farewell circumambulation of the Kaaba on the last day of Eid Al-Adha, after stoning of the devil ritual during Hajj in Mecca, Saudi Arabia on September 15, 2016. Muslims worldwide celebrate Eid Al-Adha, to commemorate the holy Prophet Ibrahim’'s (Prophet Abraham) readiness to sacrifice his son as a sign of his obedience to God, during which they sacrifice permissible animals, generally goats, sheep, and cows. Eid-al Adha is th | Anadolu Agency via Getty Images

كشفت وزارة الحج والعمرة في السعودية عن أبرز الحقوق التي ينبغي للحاج القادم من الخارج معرفتها، وهي كما أطلقت عليها وثيقة للحاج والمعتمر، تضمنت عشرة بنود تتعهد بها أمام الحاج القادم.

وقالت الوزارة في بيان لها "تقوم وزارة الحج والعمرة بدور رقابي لحماية حقوق حجاج الخارج، المحددة وفقاً للضوابط التي حددتها وزارة الحج والعمرة، تبعاً للتعاقدات الإلزامية بين ممثلي الحجاج (مكاتب شؤون الحجاج أو الشركات) والحاج من جهة، وبين ممثلي الحجاج وموردي الخدمات من جهة أخرى، مثل (خدمات الإسكان، خدمات النقل، خدمات الإعاشة، الخدمات اللوجستية وخدمات السكن بالمشاعر المقدسة).


3 عقوبات تنتظر المخالفين من أصحاب الحملات


وتوعدت وزارة الحج السعودية في بيانها المخالفين من أرباب الحملات الخاصة بالحج بالغرامة المالية أو الإيقاف لموسم أو أكثر أو إلغاء الترخيص نهائياً.

وتعهدت وزارة الحج السعودية بتوفير بيئة مناسبة للحجاج والمعتمرين وتوفير متطلبات السلامة والراحة لهم، وإرشادهم داخل المشاعر المقدسة واستقبالهم وتوديعهم من وإلى المطارات والمنافذ.

إضافة إلى تأمين تنقلات الحجاج والمعتمرين بين المشاعر المقدسة، وإرشاد التائهين من كبار السن والقادمين لأول مرة لمكة المكرمة، وقبل هذا توعية الحجاج والمعتمرين عبر كتيبات ومنشورات تقدمها الوزارة لتسهيل عملية أداء النسك.

وإن كنت حاجاً وفقدت تذكرة سفرك داخل المشاعر المقدسة لا تقلق، فقد تعهدت الوزارة ضمن وثيقة الحاج والمعتمر بتوفير تذكرة بديلة لك، وتأكيد حجزك والذهاب بك للمطار لتوديعك قبل الذهاب إلى بلدك.

وبالنسبة للمتاع الذي عادة ما يؤرق الحجاج، تعهدت الوزارة بنقل أمتعة الحجاج والمعتمرين من المطارات وصولاً لمحل إقامة سكن الحاج والمعتمر.

وقال حاتم بن حسن قاضي، المتحدث الرسمي في وزارة الحج والعمرة لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن "هذه الوثيقة ستصل لكل حاج ومعتمر، عرباً كانوا أم عجماً". وأضاف "نحن بدورنا نخاطب جهتين هما مكاتب الحج الخاصة، ومكاتب أخرى سياحية، تقومان بتسهيل قدوم الحجاج وإشعارهم بما لهم من حقوق.


الترحيل


وتوعد قاضي المخالفين من حجاج الداخل المقيمين في السعودية بترحيلهم من البلاد إن كانوا لا يحملون تصريحاً رسمياً للقدوم للحج.

وقال "تنتهي فترة بقائه في المملكة مع انتهاء فترة إقامته، حيث سيمنع تجديد التعاقد معه إن كان طبيباً أو مهندساً أو أي مهنة كانت التي يشغلها.

وأكد أنه ومنذ أكثر من سنتين والأمور تسير بشكل أفضل في مكة المكرمة، حيث ذكر أن عدد المخالفين بدأ يتراجع بشكل كبير. وقال "السبب يعود للتوعية وتطبيق النظام الصارم بحق المخالفين".


حقوق الحاج والمعتمر


1- توفير البيئة المناسبة لأداء النسك.

2- توفير كل متطلبات السلامة والراحة.

3- الحصول على التوعية اللازمة والإرشاد أثناء تواجده بالمملكة.

4- إرشاد التائهين واستقبال الشكاوى ومعالجتها.

5- الاستقبال والتوديع في المنافذ.

6- نقله وأمتعته من وإلى مقر سكنه.

7- تأمين تنقلاته بين مدن العمرة والحج.

8- التأكد من حصوله على كل عناصر حزم الخدمات المتعاقد عليها.

9- تأكيد حجوزات سفره.

10- تأمين تذكرة سفر في حال فقدانها والعودة بقيمتها من الوكيل الخارجي.