نائب ميركل: تفكك الاتحاد الأوروبي لم يعد مستحيلاً

تم النشر: تم التحديث:
SHSH
س

قال زيجمار جابرييل، نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لمجلة دير شبيغل إن إصرار بلاده على التقشف في منطقة اليورو أحدث انقساماً في أوروبا أكثر من أي وقت مضى، مشيراً إلى أن تفكك الاتحاد الأوروبي لم يعد مستحيلاً.

وأضاف جابرييل -الذي يشارك الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي ينتمي إليه في الائتلاف الحاكم بقيادة ميركل- إن الجهود الشاقة التي بذلتها دول مثل فرنسا وإيطاليا لخفض عجزها المالي رافقتها مخاطر سياسية.

وقال: "ذات مرة سألت المستشارة عما قد يكون مكلفاً أكثر لألمانيا؟ أن يسمح لفرنسا بزيادة بمقدار نصف في المئة في عجز الموازنة؟ أم أن تصبح مارين لوبان رئيسة؟"، في إشارة لزعيمة حزب الجبهة الوطنية المنتمي لليمين المتطرف في فرنسا.

وأضاف جابرييل: "حتى اليوم لم أتلقَّ منها إجابة". ويفضل حزب جابرييل التركيز أكثر على الاستثمار في حين يشدد المحافظون الذين تقودهم ميركل على الانضباط المالي كأساس للرخاء الاقتصادي.

وقالت مصادر حزبية بارزة إنه من المتوقع أن يختار الحزب الديمقراطي الاشتراكي جابرييل زعيم الحزب لفترة طويلة والذي يشغل أيضاً منصب وزير الاقتصاد ليترشح منافساً لميركل على منصب المستشار في انتخابات اتحادية تجرى في سبتمبر/أيلول القادم.