عباس لترامب: نقل السفارة للقدس خط أحمر والفلسطينيون لن يقبلوا به

تم النشر: تم التحديث:
MAHMOUD ABBAS
Anadolu Agency via Getty Images

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة 6 يناير/ كانون الثاني 2017، الرئيس المنتخب دونالد ترامب من أن نقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس سيكون تجاوزاً لـ"خط أحمر" مؤكداً أن الفلسطينيين لن يقبلوا به.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن عباس قوله خلال كلمة ألقاها في بيت ساحور قرب بيت لحم "سمعنا الكثير من التصريحات المتعلقة بنقل السفارة الأميركية، التي نأمل أن لا تكون صحيحة، وأن لا تطبق، وإذا طبقت فإن العملية السلمية في الشرق الأوسط (...) ستكون في مأزق لن تخرج منه".

وأضاف "نقول لمن صرح، وهو الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ندعوك لزيارة فلسطين، وخاصة بيت لحم العام القادم، وأن لا يكون هذا التصريح موجوداً في أجنداتكم، لأن أي تصريح أو موقف يعطل أو يغير وضع مدينة القدس، هو خط أحمر لن نقبل به".

وتابع عباس "نرفض العنف وننبذ الإرهاب (...) لكن لدينا أساليبنا السياسية والدبلوماسية الكثيرة، التي سنستعملها إذا اضطررنا لذلك، نرجو من الإدارة الأميركية ألا تسير في هذا الطريق".

ووضع القدس أحد أكثر القضايا الشائكة في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكان ترامب عين الشهر الماضي ديفيد فريدمان سفيراً لدى إسرائيل وقد صرح أنه يتطلع إلى القيام بمهامه من القدس "العاصمة الأبدية لإسرائيل".

كما نقلت وسائل إعلام أميركية عن كيلي كونواي المستشارة المقربة من الرئيس المنتخب قولها الشهر الماضي إن نقل السفارة يشكل "أولوية مهمة جداً" لدى ترامب.