ما يعادل 416 يورو راتب شهري لكل جدة ترعى الأطفال في تركيا. وهذه التفاصيل

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY
Alamy

تسعى الحكومة التركية إلى توفير فرص عمل جديدة للنساء وزيادة الإجراءات التي من شأنها أن تدعم المرأة العاملة، وذلك بعد اتخاذ إجراءات على غرار حصول المرأة بعد ولادتها على إذن مدفوع الأجر، وأحقية أن تحصل على إذن "نصف دوام" بمعاش كامل. وتجدر الإشارة إلى أن الخطوة التالية جاءت لتقديم معاش شهري لكل جدة ترعى أطفال النساء العاملات.

وقد لاقى هذا الخبر صدى واسعاً لدى الشعب التركي، كونه يشمل الملايين من الجدات اللواتي يعملن على رعاية أطفال النساء العاملات، كما سيكون هذا الإجراء بمثابة تحفيز لهن، من خلال تقديم الدعم المادي. وعلى الرغم من أن تفاصيل هذا القرار لا تزال غامضة، إلا أنه سيُطبق في مرحلة أولى لكل جدة ترعى الأطفال منذ الولادة وحتى بلوغهم سن الثالثة.

سيتم تعميم هذا القرار

وفي هذا السياق، تعتزم الحكومة في مرحلة أولى، تطبيق القرار في ثلاث محافظات تركية، وتحديداً في إزمير وبورصة وإسطنبول أو أنطاليا. كما ستستمر الفترة التجريبية على مدار 6 أشهر، حيث يدور الحديث عن عزم الحكومة تقديم راتب شهري يساوي الراتب الذي تدفعه للنساء اللواتي يقمن برعاية أطفال النساء العاملات، وهو ما يعني راتباً شهرياً قدره 1555 ليرة تركية (416 يورو)، على أن يتم تعميم القرار لاحقاً في حال نجاحه.

وزير العمل والضمان الاجتماعي يتحدث عن ذلك

من جهته، صرّح وزير العمل والضمان الاجتماعي، محمد مؤذن أوغلو، أن الوزارة ستعمل على تحديد أرضية هذا المشروع، الذي وصل مرحلة التنفيذ، وسيتم من خلاله تقديم الدعم لكل جدة ترعى أطفال النساء العاملات. وسيتم اختيار العائلات وفق معايير محددة، لاختيار 1000 عائلة بصورة تجريبية على أن يتم تعميم ذلك وفق النتائج التي ستكون من خلال هذه المرحلة التجريبية، وسيتم تطبيق هذا الأمر لكل جدة ترعى أطفالاً حتى سن الثالثة.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Sabah التركية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.