للباحثين عن عمل.. 7 كتب ستساعدك على النجاح

تم النشر: تم التحديث:
WORK
Luca Sage via Getty Images

إذا كنت قطعت عهداً على نفسك في 2017 بأن تجد وظيفة جديدة، أو أن تحصل على ترقية، أو أن تعمل مع مدير أفضل، أو حتى أن تستمتع بعملك أكثر فحسب، سيحاول موقع بيزنس إنسايدر الاعتناء بالأمر.

في هذه القائمة اختار الموقع مجموعة متنوعة من الكتب التي تقدم نصائح واستراتيجيات من أساتذة جامعيين في مجال الأعمال، وعلماء النفس، وخبراء التوظيف، وكلها تحمل هدفاً واحداً، وهو مساعدتك في أن تكون حياتك العملية ناجحة وذات مغزى.

نعرض لكم أهم 7 اختيارات في هذه القائمة:


1. ما أوصلك إلى هنا لن يوصلك إلى هناك What Got You Here Won't Get You There لمارشال غولدسميث ومارك ريتر


وغولدسميث هو عالم نفس وخبير بالأعمال، وقد عمل على مدار حياته مع أكثر 150 مديراً تنفيذياً، ورُشِح أكثر من مرة ضمن قائمة أهم 50 مفكراً تأثيراً في مجال الإدارة.

يستهدف غولدسميث من خلال كتابه الجديد العاملين الذي يتطلعون إلى المضي قدماً نحو الخطوة التالية في حياتهم المهنية، ما يريد الكاتبان قوله في هذا الكتاب أيضاً إن قدرتك على الوصول لمكان ما باستخدام أساليب خاطئة، لا يعني أنك ستواصل طريقك نحو القمة في مجالك بنفس الطريقة، لذا، فقد حان الوقت لتغيير الطريقة.

يعرض غولدسميث وريتر في كتابهما 20 عادة من عادات العمل تقف حائلاً بين القادة، وجميع العاملين، وبين تحقيق النجاح.

تناول الكاتبان أيضاً عدداً من النصائح الضرورية، مثل حقيقة أن ما يظنه الناس عنك هو أهم بكثير مما تظنه عن نفسك، وأن طلب اقتراحات مستقبلية من فريقك هو على نفس القدر من الأهمية كالحصول على رأيهم فيما مضى من أعمال.

work


2. أذكى، أسرع، أفضل Smarter Faster Better لتشارلز دويج


بعد أربع سنوات من نشر كتابه "The Power of Habit" والذي حقق أعلى المبيعات، أطلق دويج كتاباً جديداً حقق نجاحاً كبيراً كسابقه.

في هذا الكتاب، تمكن دويج وهو الحاصل على جائزة بوليتزر الصحافية من إعادة تشكيل مفهوم الإنتاجية والإبداع في صورة مهارات يمكن لأي شخص أن يطورها ويكتسبها، مستشهداً بقصص واقعية من مبدعي ديزني، وفرق جوجل في محاولة لإثبات أن الإنتاجية والإبداع هي نتيجة لتفكير وسلوك منهجي.

إذا أخذنا فيلم ديزني Frozen مثالاً، يقول دويج إن الفريق المبدع الذي عمل على الفيلم نجح من خلال معالجة أفكار قديمة (الأميرات وأخواتهن) بطرق جديدة. بمعنى آخر، يمكن للجميع أن يتعلموا أن يكونوا مبدعين إذا تبنوا قوة طرح الأفكار من منظور جديد.


3. المكافأة 'Payoff' لدان آريلي


آريلي هو خبير اقتصادي سلوكي وأستاذ بجامعة ديوك الأميركية، كما ألف عدة كتب شهيرة من بينها كتاب "Predictably Irrational".

في كتابه الجديد "المكافأة"، يقول إن الدافع البشري هو أكثر تعقيداً بكثير مما نتخيل، والأهم من ذلك، أن المال ليس كل شيء، في حقيقة الأمر، الحصول على بيتزا مثلاً، أو سماع بعض المجاملات يكون أحياناً أقوى من الحصول على مكافأة مالية.

يقول آريلي أيضاً إن إعطاء الإحساس للعاملين بملكية المشروع، ونسب الفضل إليهم عند تحقيق النجاح، يجعلهم أكثر ميلاً لتأدية عملهم بشكل جيد.


4. مديرون خارقون Superbosses لسيدني فينكلشتين


إذا كنت مديراً أو لديك آمال لتصير مديراً في المستقبل، فهذا الكتاب سوف يغير الطريقة التي تفكر بها في مفهوم القيادة الناجحة.

يقول فينكلشتين، وهو أستاذ بجامعة دارتموث الأميركية، إنك إذا نظرت إلى اللاعبين الأساسيين في الصناعة التي تعمل بها، ستلاحظ أن أغلبهم في مرحلة ما عملوا لدى شخص مشترك.

يطلق فينكلشتين على هؤلاء الأشخاص المشتركين "المديرين الخارقين"، وقد ذكر منهم مصمم الأزياء رالف لورين ولورن مايكلز مبدع ومنتج برنامج Saturday Night Live العالمي.

هؤلاء المديرون هم من أسهموا في تخريج الجيل الجديد من المواهب، من خلال تحويل موظفيهم إلى نجوم.

الفكرة الأساسية التي يطرحها الكتاب هي أن أي مدير يمكن أن يصير"مديراً خارقاً" من خلال تطوير مجموعة من الصفات والسلوكيات الأساسية التي حددها فينكلشتين، ومن بينها عدم الخوف من مغادرة أو خروج موظف هام في الشركة.

work


5. لماذا نعمل Why We Work لباري شوارتز


يطرح شوارتز فرضية قريبة مما طرحه آريلي، وهي أن الدافع الإنساني لا يتحرك للمال فقط، وأنه من الممكن الاستفادة من قوة الدوافع الذاتية أو رغبة الناس للقيام بعمل جيد من أجل عمل جيد فقط للحصول على ناتج أفضل من موظفيك.

يقول شوارتز في كتابه إن العديد من جهات العمل اليوم تثبط عزيمة العاملين لأنهم يضعون مكافآت مالية عند تحقيق أهداف بعينها.


6. تصميم حياتك Designing Your Life لبيل بارنت ودايف إيفانز


يعمل بارنت وإيفانز في التدريس بجامعة ستانفورد، ويقدما معاً مادة دراسية تحمل نفس اسم هذا الكتاب الجديد.

الفكرة وراء مادة الكتاب هي مساعدة العاملين على تطبيق مبادئ التصميم الفكري -إستراتيجية لتحسين منتج ما أو تجربة ما- على حياتهم الشخصية والعملية.

دعنا نقول إنك تشعر بأنك لا تنجز في العمل، قبل أن تقفز من السفينة أو أن توقع استقالتك وتنتقل لحياة بائسة، يقترح الكاتبان أن تحتفظ بما يسمى "صحيفة الأوقات الجيدة"، والتي من خلالها تتعقب نشاطك اليومي، وما تحب القيام به، وأن تحاول إعادة تصميم حياتك كي تفعل ما تحب بشكل أكبر.

يوصي المؤلفان أيضاً بتمرين يُطلق عليه "خطط أوديسي" (Odyssey Plans)، والذي ترسم خلاله أكثر من حياة محتملة لك، الهدف هو إدراك أن حياتك من الممكن أن تأخذك إلى عدة اتجاهات مختلفة، وأنه من الممكن أن تكون سعيداً في كل تلك الاتجاهات.


7. المحور Pivot لجيني بلايك


في هذا الكتاب، تحاول الخبيرة جيني بلايك والتي عملت في جوجل سابقاً اصطحاب القراء في رحلة بين الخطوات اللازمة لتغيير المسار الوظيفي.
ربما يكون البديل خطوة كبيرة مثل بدء عملك الخاص، أو خطوة صغيرة، مثل تحمل مسئوليات جديدة في وظيفتك الحالية.

بدأت جيني عملها في جوجل ضمن فريق تدريبي لـ AdWords، قبل أن تشارك في إطلاق برنامج Guru الوظيفي من جوجل أيضاً، ثم تركت جوجل بعد ذلك مع نشر كتابها الأول بعنوان Life After College، لتبدأ عملها الخاص القائم على مدونتها وكتابها.

وتضفي جيني طابعاً حديثاً على الأفكار القديمة، على سبيل المثال، تنصحك بالتواصل وتكوين شبكة علاقات، ولكن ليس بالطريقة التقليدية، فهي تقترح عليك أن تعرض على الناس مساعدتهم في عمل الأشياء التي ليس لديهم الموارد اللازمة للتعامل معها.

أهم ما يجب أن تعرف عن الكتاب الجديد هي أنها وضعت به الكثير من التخطيط الدقيق والبحث، وهو ما يقودك إلى أنه حتى ولو كانت النتيجة النهائية لا تبدو تماماً كما تتخيل، لن ينتهي بك المطاف عاطلاً عن العامل، أو نادماً على قراراتك.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Business Insider الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.