"سنيكرز" تصدم السعوديين بعبارات وصفوها بـ"الخارجة عن الذوق العام".. و"التجارة" تستدعي الشركة

تم النشر: تم التحديث:
SNYKRZ
سوشال ميديا

"مشكلجي"، "مهوي"، "معصب" تسميات باللغة العامية الدارجة بين السعوديين قد تجد رواجها بين أوساط الشبان، لكن استخدامها من قِبل شركة متخصصة في صناعة الشوكولا، لجأت إليها لتسويق منتجاتها، لم يلقَ الرواج نفسه.

حيث وجه مواطن سعودي نداءً إلى وزارة التجارة والاستثمار، مطالباً بالتحقيق في استخدام تلك العبارات التي وُصفت بـ"الخارجة" عن الذوق العام، بهدف ترويج عن منتجات الشركة.

كان رد وزارة التجارة والاستثمار سريعاً، حيث نشرت على حسابها في تويتر، أنها قامت بالفعل باستدعاء ممثلين عن الشركة واتخاذ ما يلزم من إجراء حيال تلك المخالفة، وأخْذ التعهد من الشركة بعدم تكراره.

كانت لتلك الخطوة أثرها بين عموم المستهلكين؛ نظراً للتدخل السريع من جانب وزارة التجارة والاستثمار، وهو الأسلوب ذاته الذي تتبعه الوزارة في تعقب المخالفات التي يرتكبها بعض التجار أو الشركات.

وفي السياق ذاته، قال سلطان الشهري، المفتش في وزارة التجارة والاستثمار بفرعها في مدينة جدة، إن الوزارة تعمل على متابعة الشكاوى الواردة من المستهلكين، واتخاذ ما يلزم في حال ثبوت المخالفة.

وأضاف لـ"هافينغتون بوست عربي" أنّ "عملية تلقي الشكاوى لا تتم فقط عبر استقبالها من الرقم المجاني، إذ إن المسؤولين في الوزارة يعملون على متابعة ما يرد على الشبكات الاجتماعية من ملاحظات أو مخالفة في الأسواق السعودية".

وبحسب سعيد كارم مدير بحوث التسويق في إحدى الشركات بمدينة جدة، فإن العبارات التسويقية التي تستخدمها العديد من الشركات لترويج منتجاتها، لا بد من أن تكون مختارة بعناية، ويجب أن تكون بعيدة عن العبارات المبتذلة.

وأضاف لـ"هافينغتون بوست عربي": "لا سيما إن كانت منتجاتها تستهدف صغار السن، فهم أكثر شرائح المجتمع تأثراً بما يرد من عبارات على منتجات محببة لدى تلك الشريحة، وهو الأمر ذاته الذي حدث مع شركة سنيكرز للشوكولا، فمنتجات الشركة موجهة بشكل كبير لصغار السن أو الأطفال، ومن المعيب أن يعتاد الطفل التلفظ بالأسماء الملصقة على غلاف الشوكولا".