العلماء يكتشفون عضواً جديداً في للإنسان وفي انتظار اكتشاف وظيفته

تم النشر: تم التحديث:
HUMAN BODY
quickshooting via Getty Images

انسى ما درسته في مادة الأحياء بالمدرسة، إذ صنف الباحثون عضو جديد في جسم الإنسان ينتمي للجهاز الهضمي.

العضو الجديد يدعى "المسراق"، وكان يُعتقد منذ فترة طويلة أن المسراق هو جزء من هياكل منفصلة، ولكن دراسة جديدة أظهرت أنه مكون من جزء واحد متصل ببعضه.

ويأمل الباحثون أن تضيف إعادة التصنيف تلك فهماً أفضل وأن تُساعد في علاج أمراض البطن والجهاز الهضمي.

استخدم الباحثون في مستشفى جامعة ليمريك في أيرلندا فحصاً مجهرياً معقد لإظهار أن المسراق هو جزء جزء واحد متصل، وقال البروفيسور كالفين كوفي، وهو أول من اكتشف هذا العضو: "في هذه الورقة والتي جرت مراجعتها وتقييمها، يمكننا القول الآن أن لدينا عضو في الجسم لم يكن معروفاً على هذا النحو من قبل".

"الوصف التشريحي الذي وضع منذ أكثر من 100 عام فيما يخص هذا الجزء لم يكن صحيحاً، وقد أدى هذا الاكتشاف إلى تحديث Grey's Anatomy - وهو أحد أكثر المسلسلات التي تستخدم الكتب الطبية في العالم- وذلك من أجل وضع العضو الجديد بالمسلسل.

ويرتبط المسراق بالمعدة والأمعاء الدقيقة والبنكرياس والطحال، وغيرها من الأجهزة في البطن.

قبل ذلك الوقت، كان هذا الجزء يجري تجاهله في دراسة الطب باعتباره هيكل مكون من عدة أجزاء، ولكن التعريف الجديد يمكن أن يكون مهماً للجميع.

وقال البروفيسور كوفي "أن هذا الاكتشاف يهم العالم كله، إذ يؤثر علينا جميعاً، وحتى هذه اللحظة، لم يكن هناك حقلاً علمياً يهتم بهذا العض، والآن قمنا بوضع التشريح والهيكل الخاص بالمسراق، والخطوة التالية هي تعريف الوظيفة التي يؤديها'.

'إذا كنت تفهم الوظيفة، فإنه يمكنك أن تحدد الوظيفة غير الطبيعية وبالتالي يمكنك أن تتعرف على المرض، وعندما نضع كل هذه الأمور معاً، حينها يكون لديك علم خاص بهذا العضو.... وهو يُمثل الأساس لمجال جديد بالكامل داخل العلم"

ويأمل الباحثون أن يؤدي ذلك إلى فهمٍ أعمق لأمراض البطن.


- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Daily Mail. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.