بينها مشروبات الطاقة والتبغ.. السعودية تطبِّق الضريبة الانتقائية على السلع الضارة.. هذه نسبتها

تم النشر: تم التحديث:
RED BULL
Ahmed Jadallah / Reuters

قالت وزارة المالية السعودية، اليوم الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني 2017، إن بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على بعض السلع، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته، سيكون في أبريل/نيسان القادم.

وضريبة السلع المنتقاة، خاصة بالمنتجات التي تتسبب بأضرار على الصحة، مثل مشتقات التبغ التي ستبلغ ضريبتها 100%‏‏، والمشروبات الغازية ضريبتها 50%‏، ومشروبات الطاقة تبلغ 100%‏.

وأضافت الوزارة في بيان أصدرته اليوم، أنه سيتم البدء بتطبيق الضريبة بعد المصادقة على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية والأحكام الناظمة لها، وفقاً لقراري المجلس الأعلى لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي في الدورتين "36 و37" المنعقدتين في ديسمبر/كانون أول 2015 و2016.

وأشار البيان، إلى أن التاريخ المستهدف للتطبيق "سيكون في شهر رجب هذا العام (أبريل/نيسان المقبل)"، وفق ما أعلن عنه سابقاً في وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي.

وسبق أن أقرت السعودية فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% اعتباراً من مطلع 2018، بينما أقرت ودول الخليج تطبيق ضريبة السلع الانتقائية على التبغ والمشروبات الغازية والطاقة خلال العام الجاري.

وأعلنت السعودية موازنة 2017 بإجمالي نفقات تبلغ 890 مليار ريال (237.3 مليار دولار)، وبعجز مُقدر قيمته 198 مليار ريال (52.8 مليار دولار).