إحالة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إلى النيابة المصرية.. وهذه تهمته

تم النشر: تم التحديث:
ISSA HAYATOU
Arnd Wiegmann / Reuters

قال جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري، الأربعاء 4 يناير/ كانون الثاني 2017، إنه أحال رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عيسى حياتو، إلى النيابة العامة بشأن حقوق بث البطولات.

وأضاف الجهاز في بيانٍ نُشر في صفحته على الإنترنت، أن الكاميروني حياتو خالف قانون حماية المنافسة المصري عندما منح حق بث البطولات لشركة لاجاردير سبورتس دون تمكين الشركات الأخرى الراغبة في الحصول على هذا الحق وفرصة المنافسة عبر مزايدة علنية.

وتابع أن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، ومقره القاهرة، أعطى شركة لاجاردير حق البث "لفترة 12 عاماً بدءاً من 2017 وحتى 2028. وتجدر الإشارة إلى أن (الكاف) كان قد منح شركة لاجاردير سبورتس الحق ذاته عام 2008 حتى عام 2016؛ لتستحوذ على هذا الحق فترتين متصلتين ولمدة 20 عاماً".

"ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، لكنه شمل أيضاً البث الأرضي والفضائي عبر التلفزيون والبث عبر الإنترنت، وليس فقط على نطاق مصر وإفريقيا، ولكن على نطاق العالم كله".

ولا يبدو واضحاً آلية تنفيذ قرار الإحالة بالنسبة لمواطن غير مصري وغير موجود على الأراضي المصرية، أو ما يترتب عليه من إجراءات تنفيذية بحقه.

ولم يتسنَّ لرويترز الحصول على تعليق من حياتو.