اضطراب ساعات نومك تتسبب في إصابتك بهذه الأمراض

تم النشر: تم التحديث:
SLEEPING
Man sleeping on sofa in cozy loft apartment | Morsa Images via Getty Images

ينتاب المرء شعور جيد عند النوم، لذا قد يكون النوم سبباً في الإصابة بالأمراض.

ذكر مقطع فيديو، نشرته مؤخراً قناة scishow على اليوتيوب، ارتباط زيادة أو قلة عدد ساعات النوم بأعراض طبية خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وداء السكري، والسمنة، والاكتئاب.





وقد أظهرت الأبحاث علاقة بين كل هذه الأمراض والنوم لفترات معينة؛ إذ أظهرت دراسة أُجريت أن التوائم الذين ناموا أقل من 7 ساعات أو أكثر من 9 ساعات كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب، بينما توصلت دراسة أخرى إلى أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 8 ساعات أو أقل من 7 ساعات أكثر تتضاعف فرصة إصابتهم بداء السكري.

يدرك الجميع خطورة النوم لفترات قليلة مدة معينة، ففي الواقع قد يتسبب الانقطاع عن النوم في مقتل الأشخاص، ولكن ليس ثمة معرفة كاملة حتى الآن بتأثير النوم لفترات طويلة يومياً؛ إذ إن المبدأ العام هو النوم لمدة 8 ساعات، بينما قسط النوم المثالي الكافي لا يزال مجهولاً.

والبشر يختلفون في عدد ساعات نومهم، فمن المؤكد أن كلاً منا يعرف شخصاً يكتفي بـ5 ساعات نومٍ يومياً وتكون كافية له، بينما يطول نوم آخرين حتى وقت الظهيرة.

إذا لم تكن موافقاً على تقليل عدد ساعات نومك، فأنت لست مضطراً إلى ذلك حتى الآن، وفقاً لكلام ضيفة Scishow، أوليفيا غاردون، التي قالت إنه على الرغم من أن الباحثين توصلوا إلى علاقة بين أنماط النوم المختلفة والأمراض المتعددة، لا يزال غير واضح ما إذا كان النوم يؤدي إلى هذه الأمراض، أم أنه مجرد عرض لها.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Daily Medical. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.