لأول مرة منذ نصف قرن.. سيارة فولفو ليست الأكثر مبيعاً في بلدها السويد.. ألمانية كسرت القاعدة مرة أخرى

تم النشر: تم التحديث:
VOLVO XC90
Tramino via Getty Images

لم تعد سيارة فولفو سويدية الصنع الأكثر مبيعاً في بلد منشأها، إذ كُسرت تلك القاعدة خلال عام 2016 لأول مرة منذ أكثر من 50 عاماً.

إذ جاءت سيارة فولكس فاغن غولف في المرتبة الأولى في تصنيف جمعية مصنعي السيارات السويدية للسيارات الجديدة الأكثر مبيعاً في السويد، إذ مثلت نسبة 5.9%.

فيما جاءت سيارة فولفو في المرتبة الثانية بنسبة 5.7%، للمرة الأولى منذ خمسة عقود، التي تبرح فيها مرتبتها الأولى، فيما تقاسمت 3 موديلات تنتجها شركة فولفو تلك النسبة.

وقد حافظت السويدية فولفو على مرتبتها الأولى بين السيارات السويدية الصنع، رغم كونها تالية للألمانية غولف التي سيطرت على سوق مبيعات السيارات السويدي.

ورغم هذا تستحوذ فولفو على السيارات العاملة على الطرق السويدية، بنسبة 21.5%، مقارنةً بفولكس فاغن غولف التي وصلت نسبة استخدامها بالسويد لـ 15.7%.

جدير بالذكر أن آخر عام لم تتصدر فيه فولفو قائمة المبيعات في السويد كان 1962، حيث تفوقت عليها الألمانية فولكس فاغن بيتل وقتها.

وبالرغم من بيعها لشركة زيجيانغ غيلي الصينية قبل سنوات، فما زال السويديون ينظرون إلى سيارة فولفو باعتبارها رمزاً لأصالة وعراقة السويد. فيما تعد السويد ثاني أكبر سوق لفولفو بعد الصين.

فيما أكدت جمعية مصنعي السيارات السويدية أن عام 2016 شهد رقماً قياسياً في أعداد السيارات الجديدة المباعة، ببيع 372.296 سيارة جديدة، وتزيد هذه النسبة 8% عن عام 2015.

وهنا ترتيب السيارات الأكثر شعبية وشراءً في السويد خلال عام 2016:

1. VW Golf
2. Volvo V70II, S/V90N
3. Volvo S/V60
4. Volvo XC60
5. VW Passat
6. Volvo V40N
7. Toyota Auris
8. VW Polo
9. Kia Cee'd
10. Skoda Octavia