هذه التطبيقات تساعدك على تنظيف حساباتك على الشبكات الاجتماعية.. يُمكنك حذف كل المنشورات دفعة واحدة

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK
Caiaimage/Paul Bradbury via Getty Images

يسعى الكثير من الناس، بحلول السنة الجديدة، إلى إحداث تغيير في بعض الأمور المتعلقة بحياتهم الشخصية، من التخلص من بعض العادات السيئة أو تحقيق أهداف جديدة. إذ يمكن أن تكون السنة الجديدة بمثابة فرصة مناسبة لإزالة كل المنشورات غير المرغوب فيها التي ظلت على حساباتهم منذ سنوات.

فكثيراً ما ينشر العديد من الأشخاص المنشورات على حساباتهم الخاصة، لكنهم سرعان ما يندمون على ذلك في وقت لاحق.

إذ يشعر العديد من الناس بقلق متزايد حول إمكانية استخدام شركات التواصل الاجتماعي لبياناتهم الخاصة لأغراض سياسية غير بريئة أو لبث الخوف والرعب في قلوب الناس. كما يخاف البعض الآخر من أن يتجسس رؤساء عملهم على منشوراتهم الخاصة.

وتجدر الإشارة إلى أن حذف الحساب وإعادة إنشائه لا يمثل الخيار الأنسب في كثير من الأحيان، خاصةً إذا كان لديك بعض المتابعين أو بعض الصفحات المهمة التي تجذب اهتمام العديد من الناس.

ولحسن الحظ، أصبحت عملية تنظيف حسابات مواقع التواصل الاجتماعي سهلة للغاية، أكثر من أي وقت مضى. وفي هذا السياق، قام موقع Vocativ الأميركي بجمع بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على الحفاظ على خصوصية حساباتك.


احذف منشوراتك بالكلمات المفتاحية


دعونا نبدأ مع موقع فيسبوك. إن الجميع يعلم أن موقع التواصل الاجتماعي الذي أسسه مارك زوكربيرغ، يحتوي على زر الحذف، تماماً مثل أي موقع آخر. ولكن، إذا كنت تملك حساباً على هذا الموقع منذ سنة 2006، فقد تستغرق وقتاً طويلاً لتتمكن من حذف كل المشاركات التي نشرتها طيلة عشر سنوات.

لذلك، فإن أسهل طريقة للقيام بعملية حذف سريعة للعديد من المنشورات، تتمثل في تثبيت "مُلحق" جديد يمكن تحميله على متصفح "جوجل كروم".

وبمجرد تثبيته، يمكن للمستخدم تنظيف حسابه إما عن طريق استخدام الجدول الزمني وتحديد الشهر والسنة؛ أو عن طريق البحث عن كلمات رئيسية محددة لبعض المنشورات التي ترغب في حذفها.


تغيير خصوصية المنشورات


كما يُمكّن تطبيق Facebook Post Manager المستخدمين من العودة وتغيير نظام الخصوصية المتعلّق بمنشورات معينة. وعموماً، فإن اتباع هذه الطريقة ستكون مثالية، خاصةً إذا كان البعض لا يريد بالضرورة حذف بعض الذكريات بصفة نهائية. فعلى سبيل مثال؛ بدلًا من وضع نظام الخصوصية "عام"، يقوم بتغييره إلى "خاص".


برنامج يكشف المحتوى الذي سيضر بسمعتك


من جهة أخرى، توجد وسيلة أخرى أكثر فعالية وتطوراً من شأنها أن تساعدك على تنظيف حسابك على فيسبوك؛ وهو برنامج Rep’nUp، الذي سيسهل عليك القيام بعملية مسح كاملة لحسابك فضلاً عن الكشف عن المحتوى الضار في منشوراتك، الذي يمكن أن يضر بسمعتك على الإنترنت.

وبعد أن يقوم هذا البرنامج بعملية مسح كامل لحسابك، سيرسل برنامج "راب ناب" روابط المشاركات الضارة والسيئة للمستخدم، كما سيشرح أسباب حذف هذه المنشورات.

والجدير بالذكر أن الغرض الرئيسي من استخدام مثل هذه البرمجيات يتمثل في تنظيف الصورة "المهنية" لبعض الأشخاص، سواء على موقع فيسبوك أو إنستغرام. كما سيساعد هذا البرنامج أولئك الأشخاص الذين يحاولون البحث عن وظيفة جديدة في سنة 2017، على وجه الخصوص. ولكن هذا لا يمنع من أنه يمكن استخدامه لأغراض أخرى.


تطبيقات لتنظيف منشورات تويتر


من جهة أخرى، لا يفضل بعض الأشخاص استخدام موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لكنهم يفضلون استخدام التويتر لتبادل الأفكار أو للتعبير عما يخجلهم. ولحسن الحظ، توجد تطبيقات وبرمجيات تساعد على تنظيف هذا الموقع.

كما أن موقع Tweet Deleter سيساعدك على "حذف تغريدات تويتر" بشكل نهائي، ودون استثناء، وبكل سهولة ودون بذل أي مجهود. فقط ستحتاج للدخول للموقع وتسجيل الدخول لحسابك والقيام بحذف التغريدات بالرجوع إلى تواريخ محددة، أو كلمات معينة.

يمكن أن تكون هذه الأداة مثالية ورائعة لأولئك الذين يقومون بالبحث عن وظيفة جديدة أو للذين يتعاملون مع مستخدمين آخرين، الذين يمكن أن يُوجهوا لهم بعض الانتقادات على بعض التغريدات التي قاموا بنشرها على الموقع.

وعموماً، تُعد عملية تنظيف حساب على موقع تويتر أصعب بقليل من أي عملية حذف أخرى، نظراً لأن المسألة لا تتعلق فقط بحذف تغريدة معينة، بل ترتبط، أيضاً، بردود الفعل التي تلقيتها.

وفي هذا الإطار، سيساعدك موقع Tweet Deleter على التركيز على بعض المنشورات والتغريدات التي يمكن العثور عليها وحذفها، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تحميل هذا البرنامج مجاناً.

ولكن يجب أن يقوم المستخدم بالاشتراك باستمرار للتمتع بامتيازات هذه البرامج التي تحدث بانتظام. وفي المقابل، يضطر أولئك الذين يرغبون في استخدام تويتر ديليتر لدفع حوالي 5.99 دولارات في الشهر.


لتنظيف حساب إنستغرام


أما بالنسبة لأولئك الذين يريدون تنظيف حساباتهم على موقع إنستغرام، فإن برمجية Digi، يمكن أن تساعدهم على العودة لبعض المشاركات وحذفها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام هذه البرمجية هو مجاني، فضلاً عن إمكانية استخدامه أيضاً لتنظيف حسابات تويتر وفيسبوك.

هذا الموضوع مترجم عن موقع Vocativ الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.