هجوم إسطنبول ليس الأول.. إليك قائمة بأبرز الهجمات على ملاهٍ ليلية في العالم أودت بحياة المئات

تم النشر: تم التحديث:
ISTANBUL
YASIN AKGUL via Getty Images

ليس الاعتداء الذي استهدف ملهى ليلياً في إسطنبول ليلة السبت - الأحد 1 يناير/كانون الثاني 2017 وأوقع 39 قتيلاً و65 جريحاً بينهم أجانب، هو الأول من نوعه، فقد شهد العالم خلال العقدين الماضيين اعتداءات مشابهة، إليكم أبرزها:

2016
- 12 حزيران/يونيو الولايات المتحدة - في أورلاندو بولاية فلوريدا، قام أميركي من أصل أفغاني بقتل 49 شخصاً في ملهى ليلي يرتاده عادة المثليون. وتبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) مسؤولية الاعتداء.

2015
- 13 تشرين الثاني/نوفمبر فرنسا - سقوط 130 قتيلاً في باريس في اعتداءات منسقة، تبنَّى مسؤوليتها تنظيم (داعش)، واستهدفت بشكل خاص مسرحاً، ورواد العديد من المطاعم في قلب العاصمة الفرنسية.

2003
- 5 تموز/يوليو روسيا - 18 قتيلاً في اعتداء انتحاري مزدوج في موسكو خلال حفلة روك، قامت به امرأتان انتحاريتان، ونسب إلى الانفصاليين الشيشان.

2002
- 12 تشرين الأول/أكتوبر إندونيسيا - سقوط أكثر من مئتي قتيل غالبيتهم من السياح في اعتداء مزدوج وقع في بالي، استهدف مطعماً وملهى ليلياً، وتبنَّت مسؤوليته مجموعة مرتبطة بـ"تنظيم القاعدة".

- 26/23 تشرين الأول/أكتوبر روسيا - مجموعة كوماندوز من الانفصاليين الشيشان تحتجز أكثر من 800 شخص رهائن لأكثر من 57 ساعة في مسرح دوبروفكا في موسكو. وأوقع تدخل قوات الأمن الروسية 130 قتيلاً، غالبيتهم قتلوا اختناقاً بسبب الغاز الذي استخدم. وكان بين أعضاء الكوماندوز الانتحاري الـ41، تسع عشرة امرأة يضعن أحزمة ناسفة.

- 7 أيار/مايو إسرائيل - مقتل 16 إسرائيلياً إضافة إلى الانتحاري في نادٍ للبلياردو في ريشون ليتسيون في جنوب تل أبيب. وتبنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الهجوم.

2001
- الأول من حزيران/يونيو إسرائيل - مقتل 21 شخصاً غالبيتهم من الشبان في اعتداء انتحاري استهدف ملهى ليلياً في تل أبيب، تبنَّت كتائب القسام مسؤوليته.